أكد  اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية علي استمرار فتح باب التقدم للمسابقة الكبرى لحفظ القرءان الكريم المحلية خلال شهر رمضان لعام 1445هـ/2024م، والتي تنظمها مديرية الأوقاف بالمنوفية حتى السبت القادم الموافق 16 من مارس الجاري، مشيرا إلى أنه سيتم عقد الاختبارات الأولية بمقر الإدارات الفرعية بنطاق المحافظة اعتبارا من يوم الأحد القادم الموافق 17 مارس وحتى الأربعاء الموافق 20 مارس 2024، وتبدأ التصفية النهائية للمسابقة بداية من يوم الأحد الموافق 24 مارس وحتى الخميس الموافق 28 مارس.


من جانبه أشار الدكتور عاصم محمود قبيصي وكيل وزارة الأوقاف بالمنوفية أن المسابقة تضم خمس  مستويات  هى حفظ القرءان الكريم كاملا وإتقان أحكام التجويد بشرط ألا يزيد سن المتسابق  عن 20 عاما، ونصف القرءان الكريم لا يزيد سن المتسابق عن 18 عاما، وربع القرءان الكريم لا يزيد عن 15 عاما،  وثلاثة  أجزاء من القرءان الكريم لا يزيد عن 10 أعوام، فضلا عن فرع خاص لذوى الهمم من جميع الأعمار.


هذا وقد أكد محافظ المنوفية على تقديم كافة أوجه الدعم لتحقيق الأهداف المنشودة للمسابقة كونها فرصة عظيمة للارتقاء بمستوى تلاوة القرءان الكريم وتحفيز أبناء المحافظة للمشاركة فى المسابقات الكبري وتقديمهم كنموذج يحتذى به فى التحلى بأخلاق القرءان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محافظ المنوفية القرءان الكريم اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية القرءان الکریم

إقرأ أيضاً:

ملتقى الأزهر للتفسير: الماء سر الحياة في خطاب القرآن الكريم

عقد الجامع الأزهر اليوم الأحد ملتقى الأزهر الأسبوعي للتفسير تحت عنوان «مظاهر الإعجاز في حديث القرآن عن الماء». 

حضر الملتقى، الدكتور حمدي الهدهد، عميد كلية البنات بالعاشر من رمضان بجامعة الأزهر، والدكتور مصطفى إبراهيم، الأستاذ بكلية العلوم بجامعة الأزهر، وأدار اللقاء الدكتور مصطفى شيشي، مدير إدارة شئون الأروقة بالجامع الأزهر.

وتناول الدكتور حمدي الهدهد خلال كلمته الحديث عن دقة التعبير القرآني في وصف الماء بأنه أصل الحياة، مشيرًا إلى قوله تعالى: ﴿وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ﴾، حيث أوضحت الآية أن الماء ليس مجرد عنصر من عناصر الحياة، بل هو الأساس الذي تنبثق منه الحياة بأكملها.

ولفت إلى أن تقديم الجار والمجرور في الآية يفيد الحصر، أي أن كل شيء حي في هذا الكون يستمد حياته من الماء.

كما أكد أن الله سبحانه وتعالى أسند هذا الفعل إلى نفسه باستخدام ضمير العظمة «وجعلنا»، مما يدل على عظمة الخلق والتدبير الإلهي، وهو ما يعجز عن فعله أي مخلوق.

وأشار إلى أن الماء يمثل أحد أعظم آيات الله في الكون، حيث جعله الله عنصرًا متجددًا قادرًا على التحول بين الحالات الفيزيائية المختلفة، ليظل متاحًا في كل البيئات التي تحتاجه المخلوقات، مبينًا أن القرآن الكريم يبين أن الماء كائن يسبح بحمد الله، مستشهدًا بقوله تعالى: ﴿وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ﴾، مما يدل على أن جميع مكونات الكون، بما فيها الماء، تؤدي وظيفتها وفق نظام إلهي دقيق.

من جانبه، أكد الدكتور مصطفى إبراهيم أن القرآن الكريم أشار إلى خصائص الماء بعبارات علمية دقيقة، حيث يتمتع الماء بخصائص فيزيائية وكيميائية تجعله العنصر الوحيد القادر على احتضان الحياة ونقلها من كائن إلى آخر. وأوضح أن جزيئات الماء تتميز بقدرتها الفريدة على الاتحاد والتفكك وفقًا لاحتياجات الكائنات الحية، وهو ما يعكس دقة النظام الذي أودعه الله فيه، وقد سبق القرآن العلم الحديث في الإشارة إلى هذه الخصائص، مما يعزز من قيمة الإعجاز العلمي في كتاب الله.

وأضاف أن الماء ليس مجرد مركب كيميائي، بل هو سر من أسرار الوجود، إذ يستطيع التأقلم مع مختلف الظروف البيئية ليحافظ على بقاء الكائنات الحية. وأشار إلى أن خاصية التوتر السطحي للماء، والتي تمكن بعض الحشرات من السير فوقه، وكذلك قدرته الفريدة على إذابة العديد من المواد الضرورية للحياة، تدل على عظمة خلق الله. وأكد أن هذه الخصائص تجعل الماء العنصر الوحيد القادر على دعم الحياة، وهو ما أشار إليه القرآن بدقة علمية قبل أن يكشف عنه العلماء في العصر الحديث.

مقالات مشابهة

  • إمساكية رمضان 2025.. مواعيد الصلاة والسحور والإفطار
  • مسابقة توظيف الطلبة القضاة.. هذا تاريخ إجراء الإختبارات
  • تخصيص 15 مسجدا لختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان في مطروح
  • إمساكية رمضان 2025.. موعد أذان المغرب وعدد ساعات الصيام
  • موعد رؤية هلال رمضان 2025 في مصر والعواصم العربية والإسلامية
  • استمرار حملة النظافة بمساجد أوقاف الفيوم استعدادًا لشهر رمضان.. صور
  • فلكيا.. موعد أول يوم رمضان 2025 وعيد الفطر المبارك
  • ملتقى الأزهر للتفسير: الماء سر الحياة في خطاب القرآن الكريم
  • عدد ساعات الصيام في رمضان 2025.. هذا اليوم هو الأطول
  • إمساكية رمضان 2025.. بدأنا العد التنازلي فاستعدوا لأجمل شهر في السنة