أعلنت منظمتا "هيومن رايتس ووتش" و"مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان" يوم الأربعاء أن السلطات المصرية قد تورطت في صفقات عفو "غامضة" مع أعضاء مشتبه بانتمائهم إلى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في شمال سيناء، دون الكشف عن المعايير التي اعتمدتها.

ووفقا لبيان صادر عن المنظمتين، فإن الأدلة والتصريحات العلنية للمسؤولين تشير إلى أن السلطات قد منحت بعض أعضاء تنظيم "ولاية سيناء"، المنضوي تحت لواء داعش، عفوا، مقابل تسليمهم أسلحتهم وتسليم أنفسهم.



يُعتبر تنظيم "ولاية سيناء" جماعة صغيرة نسبيا، أعلنت ولاءها لتنظيم داعش في عام 2014، وكانت تستهدف الجيش المصري والقوات الحكومية والمدنيين.



وقد تراجعت حدة النزاع المسلح تدريجيا، وفقا للتقارير الإعلامية، حتى فقدت "ولاية سيناء" معظم معاقلها بحلول عام 2020، ويبدو أنه قد تم القضاء عليها بالكامل تقريبا بحلول نهاية عام 2022، بحسب تصريحات السكان والتقارير الرسمية.

ومع ذلك، تستمر السلطات في إبقاء شمال سيناء منطقة عسكرية مغلقة، ومنع عشرات الآلاف من السكان الذين هجروا بالقوة منذ عام 2013 من العودة إلى أراضيهم، وفقا للمنظمتين.

وفي تصريحات سابقة، أكد العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ، المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، في مقابلة مع قناة "صدى البلد" الموالية للحكومة، أن الجيش يُعامل جميع المشتبه بهم بإنسانية ويوفر لهم السكن والمأوى بعد التنسيق مع الجهات القضائية.



وتعلق المنظمتان على هذه الأنباء، مشيرة إلى أهمية تقديم المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة إلى العدالة وضمان تطبيق المعايير القانونية وحقوق الإنسان.

وفي السياق، قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش": "يتعين على الحكومة المصرية وضع معايير شفافة وتفصيلية لمنح العفو، وتوفير خدمات إعادة التأهيل وإعادة الإدماج لأولئك الذين يسلمون أنفسهم".

من جانبها، دعت "مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان" إلى ضرورة محاكمة المسؤولين عن الجرائم الخطيرة وعدم إفلاتهم من العقاب.

تجدر الإشارة إلى أن تقديم العفو عن أعضاء تنظيمات مسلحة بعد تسليمهم للسلطات هو موضوع مثير للجدل، حيث يجب ألا يشمل ذلك المتهمين بجرائم خطيرة منها استهداف المدنيين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سيناء المصرية داعش مصر داعش سيناء المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ولایة سیناء

إقرأ أيضاً:

بالأسماء.. تحديد صفقات الأهلي الجديدة بعد خسارة السوبر الأفريقي| عاجل

عاد ملف صفقات الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي، إلى دائرة الضوء، بعد خسارة المارد الأحمر للقب السوبر الإفريقي أمام غريمه التقليدي الزمالك، بركلات الترجيح، حيث انتهى الوقت الأصلي للقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

خريطة صفقات الأهلي بعد خسارة السوبر الإفريقي

كشف مصدر داخل النادي الأهلي، لـ«الوطن سبورت»، أن رئيس القلعة الحمراء، سيعقد العديد مع الجلسات مع السويسري مارسيل كولر المدير الفني للفريق خلال المرحلة المقبلة، لمناقشة تداعيات خسارة السوبر الإفريقي، وطرح الأسماء المقرر التفاوض معها، سواء قبل غلق باب القيد في الفترة الحالية، أو خلال فترة الانتقالات الشتوية في يناير المقبل.

وأضاف المصدر: «كولر طلب من قبل التعاقد مع التونسي محمد بن رمضان، والفلسطيني يوسف ساليتش، هناك احتمالية لفتح باب المفاوضات معهم مجددا، فضلا عن إمكانية فتح باب التفاوض لضم صفقات محلية، أبرزها سيكون مصطفى زيكو جناح فريق زد، إلا أن كل تلك الأسماء، سيتم حسم أمر فتح التفاوض معها مجددًا، بعد جلسات الخطيب مع كولر المرتقبة خلال الفترة المقبلة».

صفقات الأهلي في الميركاتو حتى الآن

يذكر أن إدارة النادي الأهلي حسمت التعاقد خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، مع 4 صفقات، هم المغربي يحيى عطية الله، والقطري من أصول مصرية يوسف أيمن، كل منهما لمدة موسم على سبيل الإعارة، والمغربي أشرف داري، لمدة 4 سنوات، وعمر الساعي لمدة 5 سنوات.

مقالات مشابهة

  • لجنة قوى السوق توصي بعقد ملتقى عراقي – تركي في بغداد
  • بالأسماء.. تحديد صفقات الأهلي الجديدة بعد خسارة السوبر الأفريقي| عاجل
  • الجزيرة يتعاقد مع البلجيكي جويسنس حتى 2027
  • السلطات المصرية تعتقل سودانيين احتفلوا في شوارع القاهرة
  • العثور على جثة شخص في مأرب وسط ظروف غامضة
  • العصبة تحذر الصناع والحرفيين والمقاولين من التوجه إلى الجزائر وتطالب السلطات المغربية باتخاذ موقف حازم
  • إیران تطالب بعقد قمة إسلامیة طارئة بعد استشهاد السید حسن نصر الله
  • ضمن مبادرة "بداية" لبناء الإنسان.. محافظ بني سويف يناقش نتائج حملة تنظيم الأسرة
  • محافظ أسيوط: تنظيم ندوات تثقيفية وتوعوية للشباب بالقضايا المجتمعية للحفاظ على كيان الأسرة المصرية  
  • تعديلات جديدة لحماية صفقات البيع العقاري.. المادة 4 تحت المجهر