كشف الدكتور أحمد الصباغ، مستشار وزير التعليم العالي للتعليم الفني والتكنولوجي، أهم الكليات التي يحتاجها سوق العمل وأكثر الوظائف المطلوبة.

أخبار متعلقة

عمرو أديب: اجتماع في وزارة الكهرباء لاتخاذ قرارات مهمة بخصوص انقطاع التيار

عمرو أديب لـ«ميدو»: «مشكلتي مع مرتضى بدأت بسببك لما قالك هعلقك في الاستوديو»

عمرو أديب لمتحدث الكهرباء: ليه مش بتطلبوا غاز زيادة عشان النور ميقطعش؟ والأخير: «موضوع مش بتاعي»

وقال «الصباغ» خلال حواره ببرنامج «صباح الورد» على قناة Ten الفضائية، اليوم الإثنين، إن أكثر الوظائف المطلوبة في سوق العمل هي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ict، وأمن الشبكات، مشيرًا إلى هذا كله تندرج تحت ما يطلق عليه كلية الصناعة والطاقة بالجامعات التكنولوجية.

وأوضح أن الجامعات التكنولوجية هي مسار موازٍ للمسار الأكاديمي للجامعات التقليدية، والتي تهتم بالتدريب العملي أكثر وإكساب الطلاب مهارات تتناسب مع متطلبات سوق العمل.

وأشار إلى افتتاح 10 جامعات تكنولوجية في مختلف أنحاء الجمهورية والتي تهتم بمختلف التخصصات التكنولوجية والصناعية، إذ تم افتتاح 3 جامعات في عام 2019، و7 أخرى في عام 2022.

وأضاف مستشار وزير التعليم العالي أن هناك برامج تعليمية متنوعة في الجامعات التكنولوجية، إذ يتم طرح كليات الجامعات التكنولوجية في التنسيق، موضحًا أن هناك كليات أخذت العام الماضي أقل من 60% في بعض التخصصات، كاشفًا أن الأمر في النهاية يخضع للتنسيق والأعداد المطلوبة.

وأشار إلى فتح مسارات أخرى للتقدم للجامعات التكنولوجية للخريجين السابقين من الدبلومات والراغبين في استكمال التعليم العالي.

وبين أن الجامعات التكنولوجية لا توجد بها اختبارات قبول، إذ يكون الالتحاق عن طريق التنسيق، وتكون هناك مقابلة مع الطالب للإرشاد الأكاديمي.

الدكتور أحمد الصباغ مستشار وزير التعليم العالي للتعليم الفني والتكنولوج أهم الكليات التي يحتاجها سوق العمل وزارة التعليم العالي الجامعات التكنولوجية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين وزارة التعليم العالي الجامعات التكنولوجية زي النهاردة الجامعات التکنولوجیة التعلیم العالی سوق العمل

إقرأ أيضاً:

أين حزب الله وقواته؟.. عمرو أديب: بوادر اجتياح إسرائيلي بري وشيك في جنوب لبنان

كتب- حسن مرسي:

قال الإعلامي عمرو أديب إن هناك بوادر لاجتياح إسرائيلي بري في جنوب لبنان، مشيرًا إلى أن الوضع الراهن يشهد علامات على احتمالية هذا الاجتياح بعد سنوات طويلة من الأحداث المضطربة.

خلال تقديمه برنامج "الحكاية" عبر شاشة "mbc مصر" مساء الاثنين، أكد أديب أن الجيش اللبناني أعاد تمركزه على الحدود، مما يعكس قرب تنفيذ العملية البرية الإسرائيلية.

وأوضح، أن الجيش اللبناني لن يتمكن من مواجهة الجيش الإسرائيلي، كما أن القرار السياسي في لبنان لا يميل نحو الدخول في حرب.

وتساءل مقدم "الحكاية"، عن مصير قدرات حزب الله وقواته، مشيرًا إلى الضربات المتتالية التي تعرض لها الحزب مؤخرًا.

كما أشار إلى المعلومات التي كانت تفيد بامتلاك حزب الله 150 ألف صاروخًا وأن عدد قواته يصل إلى 100 ألف عنصر، متسائلاً عن مدى وجود هذه القوة حالياً.

ورأى أديب أن حزب الله ليس بالقوة التي كان يعتقدها الكثيرون، مؤكدًا أن نصف قوة الحزب كانت مرتبطة بشخصية الأمين العام الراحل حسن نصر الله، الذي اغتالته إسرائيل يوم الجمعة.

واختتم أديب بقوله: "إسرائيل ستحتل جزءًا كبيرًا من جنوب لبنان في الأيام المقبلة، حتى وإن كانت هناك تحركات تتراوح بين التقدم والتراجع من حين لآخر".

مقالات مشابهة

  • «التعليم العالي»: مكتب تنسيق الجامعات والمعاهد مستمر في استقبال الرغبات
  • وزير التعليم العالي: ضرورة تشجيع الطلاب على المشاركة في مسابقات الجامعات
  • أين حزب الله وقواته؟.. عمرو أديب: بوادر اجتياح إسرائيلي بري وشيك في جنوب لبنان
  • وزير التعليم العالي يوجه بتنفيذ خطط الأنشطة الطلابية وزيادة المشاركة بمبادرة بداية
  • وزير التعليم العالي يوجه بتنفيذ خطط الأنشطة الطلابية والمشاركة في مبادرة بداية
  • وزير التعليم العالي يوجه بتفعيل دور التحالفات الإقليمية بين الجامعات والمؤسسات الإنتاجية والصناعية
  • تعميم مهم من وزير التعليم العالي لرؤساء الجامعات
  • تعميم هام من وزير التعليم العالي لرؤساء الجامعات
  • وزير التعليم العالي: تقديم 100 منحة دراسية لمتفوقي الثانوية العامة من أبناء الصعيد
  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع