أبرزت قناة «إكسترا نيوز» ببرنامج «هذا الصباح» وفقرة أبرز العناوين، تقريرا منشورا بعدد جريدة «الوطن» اليوم الخميس، بعنوان: «السيسي لرئيس وزراء هولندا: إسرائيل تعرقل الحياة بالضفة الغربية وتجعلها مستحيلة في غزة»، والذي استعرضت فيه الجريدة نشاط الرئيس السيسي خلال الأسبوع وزيارة المسؤول الهولندي البارز لمصر.

وفي هذا السياق، قال شادي زلطة، كاتب صحفي ومتخصص في شؤون رئاسة الجمهورية، إنَّ زيارة رئيس وزراء هولندا لمصر تعكس الدور المحوري للأخيرة في ملف القضية الفلسطينية بشكل عام ودورها في المنطقة على وجه التحديد، مؤكداً أن مباحثات الأمس بين القاهرة وأمستردام ارتكزت على 3 نقاط؛ التعاون الثنائي بين البلدين وزيادة التبادل التجاري والاستثمارات الهولندية وخاصة بمجال الطاقة المتجددة والخضراء، وملف الهجرة غير الشرعية والجهود المصرية المبذولة في هذا الإطار.

وأضاف زلطة، في حواره بالبرنامج، أن: «مصر تستضيف 9 ملايين ضيف أو لاجىء ويتمتعون بمعاملة مماثلة لـ المواطنين المصريين ليكون لهم كل الامتيازات، وملف الهجرة الشرعية الذي تم مناقشته بين البلدين مرتبط ارتباط وثيق بالأحداث الجارية في المنطقة سواء في قطاع غزة أو البحر الأحمر وكل الاتجاهات الاستراتيجية المحيطة بمصر شرقا وغربا وجنوبا».

وتابع: «التوتر في المنطقة العربية والشرق أوسطية لا ينفصل تماماً عن هذا الملف تحديدا، وكل النقاط المتعلقة بالهجرة غير الشرعية والتي تعاني منها أوروبا على مدار السنوات الماضية نتيجة سياسات تمت في المنطقة متعلقة بحالة عدم الاستقرار داخل الدول، ما اضطر مواطنيها للنزوح والهجرة غير الشرعية داخل أوروبا على خلفية تلك الأحداث».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر هولندا الدبلوماسية المصرية استثمار مباشر فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

مراسل «إكسترا نيوز» من معبر رفح: إسرائيل رفضت دخول الخيام لقطاع غزة

قال أحمد عبدالرازق، مراسل قناة إكسترا نيوز من أمام معبر رفح، إن اليوم توجهت 19 شاحنة مساعدات و9 شاحنات وقود من البوابة الجانبية لمعبر رفح البري متخذة طريقها إلى معبر كرم أبو سالم لتخضع هناك إلى آلية التدقيق والمراجعة، وقد تم رفض شاحنتين تحملان بعض الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأضاف «عبدالرازق»، خلال رسالة على الهواء، أنه زار قسم المرفوضات التابع للهلال الأحمر المصري بمدينة العريش، حيث رصد رفض العديد من المساعدات التي تحمل الخيام والكرفانات والحمامات النقالة، وبالحديث عن هذا الأمر مع اقتراب موسم الشتاء الذي أرسل بشائره مساء أمس بأمطار خفيفة على مدن العريش ورفح المصرية ورفح الفلسطينية.

وأشار إلى أن الأرصاد الجوية أفادت بأن هناك منخفضا جويا قادما منتصف هذا الأسبوع سيؤثر على سواحل قطاع غزة، لذلك أطلق المكتب الإعلامي لوزارة الصحة الفلسطينية نداء استغاثة لدول العالم والمعنيين والعاملين في المنظمات الأممية المختلفة بضرورة توفير خيام.

ولفت إلى أن هناك 100 ألف خيمة من إجمالي 135 ألف خيمة مهترئة وتحتاج لتغيير واستبدال فوري وعاجل، يذكر أن قطاع غزة به 543 مركزا للإيواء والنزوح، معظمها لم يعد آمنا.

 

    

مقالات مشابهة