شهدت جبهة الاحتلال الإسرائيلي انشقاقًا جديدًا، إذ  أعلن الوزير الإسرائيلي جدعون ساعر، عن فض شراكته السياسية مع بيني جانتس، عضو مجلس الحرب، وحل تحالف معسكر الدولة.

جدعون ساعر ينضم لمجلس الحرب

وعبر جدعون ساعر عن رغبته في الانضمام إلى مجلس الحرب، ما يعني انقسام الكتلة التي تنتمي لتيار الوسط في حكومة الطوارئ الإسرائيلية، والتي يقودها بيني جانتس والمناهضة لنتنياهو.

وكان جدعون ساعر قد ترك حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه نتنياهو لينضم إلى جانتس، قبل أن يفاجئ الجميع ويعلن تأسيس كتلة منفصلة ليمين الوسط في الكنيست.

جدعون ساعر اعترف بالفشل في العدوان على غزة

يأتي ذلك بعد شهرين من اعتراف جدعون ساعر بالفشل في العدوان على غزة، مؤكدًا أن قوات الاحتلال الإسرائيلي بعيدة كل البُعد عن تدمير الفصائل الفلسطينية أوالقضاء عليها، كما يرغب نتنياهو، وأن الانتقال من مرحلة إلى أخرى في الحرب على غزة لا يجرى وفق جداول زمنية وإنما وفق الإنجازات على الأرض، مستبعدًا حدوث وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة، حتى لو جرى الاتفاق على إطلاق سراح كل المحتجزين في قطاع غزة، مشددًا على أن وقف الحرب دون هزيمة الفصائل الفلسطينية أمر غير وارد.

وعزز جدعون ساعر موقف موقف نتنياهو وائتلافه في الوقت الذي يعاني فيه رئيس الوزراء من أزمة كبيرة بسبب فشله في تحقيق أهداف الحرب التي شنها على قطاع غزة، حيث لم ينجح في استعادة المحتجزين أو القضاء على الفصائل المقاومة الفلسطينية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال نتنياهو جدعون ساعر مجلس الحرب

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: نتنياهو يماطل في قبول صفقة التبادل حتى الانتخابات الأمريكية

قال عبد المهدي مطاوع المحلل السياسي الفلسطيني، إنّ رهان بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي على فوز دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية ليس في محله، كونه يسعى إلى تنفيذ مخططاته ضد الشعب الفلسطيني باعتباره يتمتع بأفضل فترة شعبية، حسب ما جاء في استطلاعات الرأي، موضحا أنّ حزب «الليكود» يتخطى الأحزاب الأخرى في عدد المقاعد على مستوى التأييد الشعبي لنتنياهو وذلك لأول مرة منذ بداية الحرب.

الضغط على نتنياهو لقبول الصفقة

وأضاف «مطاوع»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ حركة حماس الفلسطينية راهنت كثيرا على التغيير والضغط الداخلي في إسرائيل لإجبار نتنياهو على قبول صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإجباره على التراجع عن شروط سابقة، مشيرا إلى أنّ الإدارة الأمريكية لا تبذل الجهد الكافي للضغط المباشر على نتنياهو لإنهاء الحرب.

المماطلة حتى انتهاء الانتخابات

وواصل المحلل السياسي أنّ الجيش الإسرائيلي ما زال مسيطرا على قطاع غزة منذ نحو عام، وحقق أكثر من أهدافه، وبالتالي نتنياهو وضع كل أوراقه في انتظار مجيء ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، لذا يماطل في القبول بالصفقة حتى انتهاء الانتخابات الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • من هو جدعون ساعر المرشح لخلافة غالانت؟
  • "القناة 13": زوجة نتنياهو هي العقبة الوحيدة أمام توقيع الاتفاق بينه وبين ساعر لتولي الدفاع
  • عاجل | هيئة البث الإسرائيلية: جدعون ساعر سيتولى وزارة الدفاع بدلا من يوآف غالانت
  • عائلات إسرائيلية: تعيين ساعر وزيرا للدفاع سيكون حكما بإعدام المختطفين
  • نتنياهو يستعد لإقالة غالانت لرفضه توسيع الحرب ضد حزب الله
  • مكتب نتنياهو: التقارير المتعلقة بشأن ضم جدعون ساعر للحكومة غير صحيحة
  • الإعلام العبري يؤكد نية إقالة غالانت ومكتب نتنياهو ينفي رسمياً
  • إعلام إسرائيلي: مفاوضات لضم جدعون ساعر إلى الحكومة في أسرع وقت
  • محلل سياسي: نتنياهو يماطل في قبول صفقة التبادل حتى الانتخابات الأمريكية
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة قتلى غزة إلى 41,182