تشهد الجزائر موجة من الغضب، بعد قرار بتسريح معلمات متعاقدات مع مؤسسات تربوية، بسبب حصولهن على عطلة أمومة بعد الولادة، فيما علت الأصوات المطالبة للسلطات المعنية بـ"التدخل العاجل لإيجاد حل.. يعيد لهن حقهن بالتوظيف"، حسب ما كشفت صحيفة "الشروق" الجزائرية.

وذكرت الصحيفة أن "مديرين لمؤسسات تعليمية اتجهوا مؤخرا إلى فسخ عقود معلمات متعاقدات على مناصب شاغرة، بسبب عطلة الأمومة"، مما أثار حفيظتهن وتذمرهن، مطالبين السلطة بضرورة "التدخل العاجل لإيجاد حل يعيد لهن حقهن في التوظيف".

ويخالف قرار التسريح هذا، القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية الصادر بموجب مرسوم رئاسي عام 2007 في الجزائر، والذي نص على أن للمرأة الموظفة بموجب عقد، لها حق الاستفادة من عطلة أمومة.

ونقلت صحيفة "الشروق" عن مصادر لم تسمها، أن هناك "عدة معلمات متعاقدات على المستوى الوطني، تم فسخ عقد عملهن الذي يربطهن بوزارة التربية الوطنية، ومدته موسم كامل، بعدما اتضح أنهن ذهبن في عطلة أمومة".

وحاول موقع "الحرة" الاتصال هاتفيا بوزارة التربية الوطنية في الجزائر للحصول على تعليق، دون أن يجد ردا.

وأشارت الصحيفة المحلية إلى "إجراءات صارمة ينتهجها رؤساء المؤسسات التربوية، من بينها عدم السماح بتغيب المعلمين المتعاقدين لأكثر من أسبوع، أو اللجوء مباشرة إلى فسخ عقود عملهم".

وقالت "الشروق": "هناك حالات لمديرين قاموا بإلزام معلمات متعاقدات بالعودة إلى العمل، بعد أسبوع واحد فقط من وضعهن لمواليدهن، رغم تدهور حالتهن الصحية وعدم قدرتهن على تقديم الدروس".

ونقلت الصحيفة عن الأمين الوطني المكلف بالتنظيم بالنقابة الوطنية لعمال التربية، قويدر يحياوي، قوله إن "المادة 52 من المرسوم الرئاسي رقم 308/07 المؤرخ في 29/09/2007، حدد كيفيات توظيف الأعوان المتعاقدين، ونصت صراحة على أن المرأة التي تم توظيفها بموجب عقد محدد أو غير محدد المدة، تستفيد خلال فترة الحمل أو الولادة من عطلة أمومة".

وطالب مسؤول التنظيم بالنقابة الوطنية لعمال التربية بـ"إيجاد حل لكيفية تطبيق المادة لصالح المتعاقدات بقطاع التربية الوطنية، من خلال إصدار نص قانوني يشرح العملية بدقة، أو استثنائهن منه، بدلا من ترك الأمر مبهما وصعب التطبيق"، مشيرا إلى أن هذا "وضع المعلمات المتعاقدات في حيرة كبيرة، حتى أصبحن يتعرضن للظلم، عند طلبهن لعطلة أمومة".

يشار إلى أن الجزائر جاءت في المرتبة 118 عالميا في مؤشر المرأة والسلام والأمن 2023\24، الصادر عن معهد جورج تاون للمرأة والسلام والأمن، والذي يقيم وضع المرأة في 177 دولة، حيث يهدف إلى قياس حالة المرأة وواقعها الحقوقي، ودورها في تحقيق السلام وتعزيز الأمن في مختلف الدول.

ويتم قياس ذلك عبر مجموعة من المؤشرات التي تسلط الضوء على عدة جوانب، مثل المشاركة في العملية السياسية والتنموية، والحماية من العنف والتمييز، والتمكين الاقتصادي والاجتماعي.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

سنة أولى أمومة.. 5 أخطاء احذري الوقوع فيها أثناء التعامل مع طفلك

لم تكن تربية الأطفال أمرًا سهلاً بالنسبة للعديد من الأمهات، خاصة الفتيات اللاتي يكنَّ في «سنة أولى أمومة»، إذ قد يرتكبن أخطاءً كثيرة تؤذي حياة الطفل نظرًا لنقص الخبرة في الكثير من الأمور التي تخص أطفالهن الرضع وطريقة تعاملهن معهم.

ولذلك، نستعرض في هذا التقرير الأخطاء التي يجب على الأمهات الابتعاد عنها أثناء تربية الطفل.

أخطاء في «سنة أولى أمومة»

هناك العديد من الأخطاء التي تقع فيها الأمهات الشابات أثناء تربية أطفالهن، لدرجة أن البعض منهن قد لا يدرك مدى خطورتها، زمن بين هذه الأخطاء التعامل بعصبية مع بكاء الرضيع، إذ تعتقد بعض الأمهات أن من واجبهن عدم ترك الطفل يبكي.

لكن عندما يبكي الطفل، قد تتعصب بعض الأمهات، وهذا يعد أمرًا خاطئًا، لذلك لا داعي للقلق والعصبية لأن بكاء الطفل يعبر عن مشاعره، وفقًا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

عدم تحديد درجات الحرارة المناسبة للطفل

من الأخطاء الشائعة بين الأمهات، سواء عند تحضير الحليب الصناعي أو عند الاستحمام، ومن الضروري أن تضع الأمهات قطرات من الحليب على أيديهن، وكذلك بالنسبة لمياه الاستحمام لضمان سلامة الطفل.

عدم الاهتمام بأسنان الرضيع 

عدم الاهتمام بأسنان الرضيع هو أيضًا من الأخطاء التي تقع فيها الأمهات، ومن الضروري أن تحافظ الأمهات الجدد على سلامة أسنان الطفل من خلال عدة طرق، مثل تنظيف اللثة بقطعة قماش مبللة بشكل مستمر بعد الرضاعة أو تناول الطعام، كما يفضل عدم إعطاء الرضيع الحليب أثناء النوم لأنه قد يضر بأسنانه.

التساهل مع ارتفاع حرارة جسم الطفل

لم تقتصر الأخطاء التي قد ترتكبها الأمهات في «سنة أولى أمومة» عند هذا الحد، بل تشمل أيضًا التساهل مع ارتفاع درجة الحرارة، كما أنّ بعض الأمهات قد يتساهلن في مسألة درجة حرارة طفلهن ويكتفين بإعطائه دواءً خافضًا للحرارة دون الرجوع للطبيب، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات للطفل مثل التشنجات.

مقالات مشابهة

  • هنا.. رابط التسجيل في منحة المرأة الماكثة ومتطلبات التسجيل عبر موقع الوكالة الوطنية للتشغيل
  • رابط رسمي.. لينك تجديد منحة البطالة 2024 عبر anem.dz الوكالة الوطنية للتشغيل
  • نقابة الصحفيين اليمنيين تدين ”تعسفات” بحق مراسلين في شبوة وتطالب بالتدخل
  • الأكاديمية الوطنية للتدريب تعزز التعاون الأفريقي في تنمية القيادات النسائية
  • شركات التكنلوجيا العالمية.. موجة تسريح العمال
  • جامعة أسيوط تنظم ورشة عمل حول وسائل تنظيم الأسرة بعد الولادة والإجهاض بمستشفى صحة المرأة الجامعي
  • رسميا وزارة التربية الوطنية تجيب.. متى الدخول المدرسي 2024 الجزائر؟
  • دراسة جديدة تكشف تأثير الحمل والولادة على الدماغ
  • “وزارة التربية الوطنية” تعلن عن رابط الدخول للحساب https tawdif education dz auth نتائج التعاقد 2025
  • سنة أولى أمومة.. 5 أخطاء احذري الوقوع فيها أثناء التعامل مع طفلك