في اجتماعه الأسبوعي بقاعة المركز في معمل الصحة العامة بكسلا، استعرض مركز عمليات الطوارئ الاتحادي التقرير الوبائي للبلاد، حيث تم تسجيل حالات جديدة من الكوليرا، الحمى الضنك، والملاريا في عدة ولايات. كما ناقش التقرير المرحلة الثانية لحملة التطعيم ضد الكوليرا على الصعيد الوطني، وتقدم تنفيذ حملة مكافحة ناقلي الأمراض وتحسين الصحة العامة والحجر الصحي.

تم التأكيد في الاجتماع على أهمية التجهيز المبكر لمواجهة مرض السحائي، وأعلنت منظمة الصحة العالمية دعمها المادي والفني لتدريب فرق الترصد المجتمعي في ولايتي نهر النيل والشمالية.

بالنسبة للمرحلة الثانية لتطعيم ضد الكوليرا، قدم نادر حماد، نائب برنامج التحصين الموسع، تقريرًا يفيد بأن الحملة تمت في 3 محليات بولاية البحر الأحمر، ومحليتين بولاية كسلا، ومحلية واحدة بولاية النيل الأبيض. وأشار إلى أن نسبة التنفيذ بلغت 98.9٪، حيث تم تلقيح 1،867،157 شخصًا من المستهدفين بإجمالي 1،902،040 خلال الفترة من 7 إلى 12 فبراير. وتم التأكيد على تجهيز فريق من الخبراء للتحرك إلى الولايات الشمالية ونهر النيل لتقصي ارتفاع حالات الإصابة بمرض الملاريا، وتم إعداد قائمة بالاحتياجات الطارئة لفصل الخريف.

من جانبه، أشار د. الفاضل محمد محمود، المدير العام للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بالإنابة، إلى تكليف الشخص المسؤول من ملف النازحين بمتابعة الأوضاع الصحية بمراكز الإيواء وتقديم الخدمات الصحية لهم.

من جهتها، أكدت د. داليا إدريس حسن، مديرة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة الاتحادية، أن مكافحة الملاريا تحتاج إلى مزيد من الجهد، خاصة في الولايات الشمالية ونهر النيل حيث يشهد ارتفاعًا في حالات الإصابة بها.

سونا

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

بمناسبة 30 يونيو.. رئيس «الرعاية الصحية» بالسويس يتفقد المجمع الطبي ويرفع حالة الطوارئ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقد الدكتور إسماعيل الحفناوي، رئيس هيئة الرعاية الصحية بالسويس، عددا من الأقسام المختلفة، بمجمع السويس الطبي بمنطقة ٢٤ أكتوبر، للتأكد من جاهزية الأطقم الطبية لأي طوارئ.

يأتي ذلك تنفيذًا لتعليمات الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، بالمرور الميداني المكثف على المنشآت الصحية التابعة للهيئة في محافظات التأمين الصحي الشامل للاطمئنان على سير العمل والتأكد من استعدادات التأمين الطبي للاحتفالات بمناسبة الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو.

وشمل المرور الميداني تفقد الأقسام المختلفة بمجمع السويس الطبي للتأكد من رفع درجة الاستعداد القصوى به، وخاصة قسم الطوارئ، وتكثيف تواجد الأطقم الطبية، ومراجعة توافر المستلزمات الطبية والأدوية، والطعوم والأمصال، والمخزون الاستراتيجي لهم، والتأكيد على التنسيق مع كافة الجهات المعنية، وتأمين جميع الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين، وانعقاد غرفة الأزمات على مدار الساعة."

مقالات مشابهة

  • بمناسبة 30 يونيو.. رئيس «الرعاية الصحية» بالسويس يتفقد المجمع الطبي ويرفع حالة الطوارئ
  • مكافحة التدخين والوقاية من الأنفلونزا الموسمية ضمن أنشطة الثقافة الصحية بالبحيرة
  • مدير عام المخا يناقش مع أطباء بلا حدود سبل تدخلاتها الصحية
  • الصين: لا تقارير عن تفشي أمراضٍ معدية أو طوارئ صحية عامة في مناطق الفيضانات
  • الرعاية الأساسية بالفيوم تواصل جولاتها المرورية على الوحدات والمراكز الطبية
  • حلقة عمل توعوية حول مكافحة المخدرات بوادي المعاول
  • استشاري صحة يستعرض جهود الدولة في تطوير القطاع الطبي بعد ثورة 30 يونيو
  • مكافحة آفات النخيل والمحاصيل الأخرى على رأس اهتمامات وزارة الزراعة
  • المركزية لمكافحة الآفات تتابع الحفاظ على الحاصلات الزراعية
  • الدعم السريع يسيطر على منطقة جبل موية جنوب شرق السودان