سادت حالة من الاستنكار والتنديد العربي والفلسطيني، عبر منصات التواصل الاجتماعي، عقب اقتحام الاحتلال الإسرائيلي لمخيم نور شمس شرقي طولكرم، فجر اليوم الاثنين، وإحداث أضرار مادية جسيمة في البنى التحتية وممتلكات المواطنين.

ووصف رواد المنصات ما حدث بأنه "جريمة حرب"، وسط إشادة بتصدي المقاومة للاحتلال والحاضنة الشعبية لها.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، ترافقها جرافة عسكرية، قد اقتحمت فجر اليوم الاثنين، مخيم نور شمس، وفرضت حصارا عسكريا مشددا عليه بعد إغلاق مداخله بالكامل. وألحقت قوات الاحتلال أضرارا مادية جسيمة بالبنى التحتية وممتلكات المواطنين، وجرفت مدخل المخيم الرئيس، وحطمت عدة سيارات كانت متوقفة على جانبي الشارع.

جرائم وإدانات

وأدانت الخارجية الفلسطينية اقتحام قوات الاحتلال، صباح اليوم، لمخيم نور شمس، وما رافقه ونتج عنه من اعتداءات على المواطنين واصابات في صفوفهم وترويعهم.

واعتبرت الخارجية الفلسطينية، تكرار الاحتلال لجرائمه التي ارتكبها في مخيم جنين تأكيدا جديدا على أن دولة الاحتلال تستخف بردود الفعل والمواقف الدولية تجاه انتهاكاتها وجرائمها، وإثباتا آخر على أن تدني مستوى ردود الفعل الدولية وضعفها يشجع الحكومة الإسرائيلية وأذرعها المختلفة على ارتكاب المزيد من الجرائم وتكرارها في أكثر من موقع ومنطقة فلسطينية.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، إن ما تعرض له مخيم نور شمس في طولكرم صباح اليوم الاثنين، خير برهان على عقلية التدمير والقتل الإسرائيلية.

وأضاف اشتية، أن "آلة الحرب الإسرائيلية لا تتوقف عن حصد المزيد من أرواح أبنائنا العزل، بجرائم ذهب ضحيتها أطفال وشبان في مقتبل أعمارهم كما حدث من عمليات إعدام ميدانية للشاب فوزي مخالفة في بلدة سبسطية، والطفل محمد البايض من مخيم الجلزون، وإصابة عدد آخر بجروح".

وأوضح اشتية، أن "كل تلك الجرائم تجري بالتوازي مع جرائم ترتكبها عصابات المستوطنين في مختلف أنحاء الأراضي الفلسطينية، والاجتياحات المتكررة للمسجد الأقصى، هي جرائم تنطلق من عقيدة المحو والحرق والإبادة الجماعية التي يعتنقها الائتلاف الحاكم في إسرائيل".

وقالت حركة حماس، في بيان، إن "اقتحام الاحتلال لمخيم نور شمس شرق طولكرم وإحداث دمار واسع فيه جريمة صهيونية جديدة تضاف إلى مسلسل العربدة والصلف الذي تشرعنه حكومة يمينية متطرفة، وسط صمت دولي مقيت".

وأكدت الحركة، أن "جرائم الاحتلال لن تدفع شعبنا للتخلي عن مقاومته واحتضان ثورته المتصاعدة، وإرادة شعبنا أقوى من رصاص العدو وآلياته، وأن محاولات العدو لإخماد المقاومة فاشلة، وتحطمها كل يوم سواعد مجاهدينا الأبطال".

استنكار وغضب

وعلى منصات التواصل، استنكر نشطاء عرب وفلسطينيون، إضافة إلى مؤسسات حقوقية، اعتداء الاحتلال على المخيم وإلحاق الدمار بالبنى التحتية فيه، والتسبب في خسائر مادية جسيمة، مشددين على أن جرائم الاحتلال لن تتوقف دون ردع ورد دولي حاسم.

وأشاد مغردون بقوة الردع لدى المقاومة في المخيم، والتي تصدت للاحتلال خلال اقتحامه، واحتفوا بالحاضنة الشعبية التي تدعم المقاومة، وتحفز على وجودها للتصدي للاحتلال.

وبرز عبر منصات التواصل الاجتماعي، مشهد تفجير آلية عسكرية للاحتلال بعبوة ناسفة خلال اقتحام المخيم، فجر اليوم، وسط تكبيرات الشبان، في مشهد أثار إعجاب النشطاء وإشاداتهم.

وعلق المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، قائلا: "طولكرم – مخيم نور شمس، تدمير كبير للشوارع، وتجريف للبنية التحتية؛ حصيلة العدوان الإرهابي على المخيم".

وكتبت منظمة مقاتلون من أجل السلام: "إن الاعتداء وتدمير المنشآت المدنية من قبل قوات الاحتلال الفاشي هو جريمة حرب. شاهد صور آثار الدمار -في البنية التحتية- الذي خلّفه الاحتلال عقب اقتحام مخيم نور شمس في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية. هذا احتلال فاشي يخالف كل القوانين الإنسانية والدولية".

ان الاعتداء وتدمير المنشآت المدنية من قبل قوات الاحتلال الفاشي وهو جريمة حرب. #شاهد #صور اثار الدمار في البنية التحتية الذي خلفة الاحتلال عقب اقتحام مخيم نور شمس في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية. هذا احتلال فاشي يخالف كل القوانين الإنسانية والدولية. pic.twitter.com/p3KBJmDQEU

— مقاتلون_من_ اجل_ السلام (@CFP_Arabic) July 24, 2023

وكتبت الناشطة المصرية أهداب، "الاحتلال الإسرائيلي يمارس وحشية ضد سكان مخيم نور شمس في طولكرم في الضفة.. اقتحام ورصاص أين منظمات حقوق الإنسان الدولية، هل مباح لقوات احتلال أن تروّع شعبا يعيش في الأصل في مخيم لاجئين".

وعلقت الصحفية، إسراء العرعير، قائلة "صباح الخير لمخيم نور شمس ورجاله، الاحتلال دمر الشوارع لكنه لم ينَلْ من عزيمة أهله، سلاما لطولكرم وأهلها".

صباح الخير لمخيم نور شمس ورجاله ????
الاحتلال دمر الشوارع لكنه لم ينْل من عزيمة أهله
سلاماً لطولكرم وأهلها ✌️#طولكرم #فلسطين

— إسراء العرعير| غزة (@esragaza) July 24, 2023

وكتبت الناشطة أسيل، "التفاف أهالي مخيم نور شمس حول المقاومة بعد كل اقتحام والاحتفال فيهم من أفضل صور الحاضنة الشعبية التي من المفروض (أنها) موجودة بكل البلاد".

يذكر أن 4 فلسطينيين أصيبوا بالرصاص الحي، و9 آخرين بالشظايا، خلال عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي، على مخيم نور شمس، شرقي طولكرم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: قوات الاحتلال جریمة حرب

إقرأ أيضاً:

عملية إسرائيلية في مخيم بلاطة تبوء بالفشل واستمرار حصار بلدة إذنا بالخليل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت ولاء السلامين مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية» من رام الله، إنه منذ ساعات الصباح اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم بلاطة رفقة جرافة عسكرية، وقطعت الطريق مابين المخيم وجنوب مدينة نابلس، فيما اندلعت اشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال، وبعد نصف ساعة من الاقتحام انسحبت قوات الاحتلال.

وأضافت «السلامين» خلال رسالة على الهواء: «ربما كان الهدف من اقتحام المخيم، إغتيال أو اعتقال أحد المقاومين الفلسطينيين ولكن باءت هذه العملية بالفشل».

وكشفت مراسلة قناة القاهرة الإخبارية، أنه في جبل صبيح تعرض عدد من الفلسطينيين إلى الإصابة بالاختناق بعد اندلاع مواجهات بين قوات الاحتلال، والفلسطينيين الذين كانوا يدافعون عن أرضهم في الجبل، المقام على أرضهم بؤرة استيطانية تدعى «أفيتار» والتي يشن مستوطنيها عديد من الاعتداءات إلى جانب قوات الاحتلال، ويبنون آلاف الوحدات السكنية في هذه البؤرة الاستيطانية.

وتابعت: «في الخليل تحديداً في بلدة إذنا، كان هناك إصابات بالرصاص الحي جراء إطلاق قوات الاحتلال زخات من الرصاص على الفلسطينيين».

موضحة: «تعاني البلدة من حصار مطبق من الاحتلال الإسرائيلي منذ شهر كامل تضيقاً عليها لأن أحد مواطني البلدة نفذ عملية إطلاق نار تجاه قوات الاحتلال قتل فيها 3 من الجنود الإسرائيليين»

مقالات مشابهة

  • إصابة خمسة شبان واعتقال رابع باقتحام الاحتلال شمال طوباس
  • إصابة ثلاثة شبان واعتقال رابع باقتحام الاحتلال شمال طوباس
  • اصابة ثلاثة شبان واعتقال رابع باقتحام الاحتلال شمال طوباس
  • اشتباكات عقب اقتحام قوات الاحتلال مخيم بلاطة
  • الاحتلال يقتحم مخيم عقبة جبر ويُنكل بشبان قرب العوجا
  • فلسطين.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مخيم بلاطة شرق نابلس
  • عملية إسرائيلية في مخيم بلاطة تبوء بالفشل واستمرار حصار بلدة إذنا بالخليل
  • إعلام فلسطيني: تبادل لإطلاق النار مع الاحتلال خلال اقتحام مخيم بلاطة
  • الاحتلال يقتحم مخيم بلاطة شرق نابلس
  • 26 سبتمبر خلال 9 أعوام.. شهداء وجرحى وتدمير للمنازل والبنى التحتية بغارات العدوان على اليمن