الأسبوع:
2024-10-02@03:27:02 GMT

فضل صلاة الضحى في رمضان.. موعدها وعدد ركعاتها

تاريخ النشر: 14th, March 2024 GMT

فضل صلاة الضحى في رمضان.. موعدها وعدد ركعاتها

صلاة الضحى سنة أوصى بها نبينا الكريم محمد «صلى الله عليه وسلم» بعض أصحابه، وقد فعلها يوم الفتح، وصلى ثمان ركعات الضحى يومها، لذا فهي سنة مؤكدة، وجعلها «صلى الله عليه وسلم» مجزئةً عن جميع الصدقات المطلوبة على جميع سلاميات بدن الإنسان، وقد سماها النبي صلاة الأوابين.

موعد صلاتها

وقد سميت صلاة الضحى بذلك، مشتقةً من فعل أضحى، أي دخل عليه وقت الضُّحى، و هو وقت امتداد الشمس وارتفاع النهار، وهو وقت البروز، لأن كلَّ شيء يبرز في ذلك الوقت ويظهر، لذا فوقت صلاتها تبدأ من بعد ارتفاع الشمس إلى ما قبل زوالها، أي من وقت طلوع الشمس وارتفاعها إلى قبيل وقت صلاة الظهر.

عدد ركعاتها

واتفق الفقهاء على أن أقل عدد لركعات صلاة الضحى ركعتان، ولكن اختلفوا في أكثرها، فذهب مذهب الحنفية وبعض الشافعية إلى أن أكثرها اثنتا عشرة ركعة، و ذهب فقهاء المالكية و أكثر الشافعية و الحنابلة إلى أن أكثرها ثماني ركعات، كما أنه وارد في السُّنة أن النبي «صلى الله عليه وسلم» صلى مرة ركعتين ومرة أربع ركعات ومرة ست ركعات و أخرى ثماني ركعات، لذا قال بعض العلماء أن لا أخذ لأكثرها، فيجوز للمسلم أن يصليها عدد ما شاء من ركعات دون تقييد بعدد معين.

اقرأ أيضاًأقلها ركعتان.. «الإفتاء» توضح وقت صلاة الضحى وثوابها

ما حكم قراءة القرآن من المصحف أثناء الصلاة؟ (فيديو)

تعدل 360 صدقة.. صلاة الضحى «عبادة الأوابين» وقتها وكيفية الصلاة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: صلاة الضحى صلاة الضحى فضلها صلاة الضحى كم ركعة صلاة الضحى وفضلها فضل صلاة الضحى كيفية صلاة الضحى موعد صلاة الضحى وقت صلاة الضحى صلاة الضحى

إقرأ أيضاً:

4 آيات لمن يريد الاستيقاظ لصلاة الفجر بدون منبه

الاستيقاظ لصلاة الفجر بدون منبه حلم يريده الكثير لفضل الفجر العظيم، وهناك عدة خطوات ينبغي أن يتبعها من يريد الاستيقاظ لصلاة الفجر بدون منبه.

الاستيقاظ لصلاة الفجر بدون منبه

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن قراءة آخر 4 آيات من سورة الكهف، تعين على صلاة الفجر دون منبه ولا أن يوقظك أحد، مشددًا على أنه لم يرد نص شرعي يدل على ذلك وإنما راجع إلى تجربة الصالحين.

 قراءة آخر أربع آيات في سورة الكهف

قوله تعالى: " إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا (108) قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا .صدق الله العظيم.

حكم صلاة الفجر

 صلاة الفجر فرض عَين على كل مسلم ومسلمة ذكرًا كان أو أنثى بالغًا عاقلًا؛ دَلّ على ذلك ما جاء في الكتاب من آيات وفي السنّة من أحاديث كثيرة تدل على حكم صلاة الفجر وأنّها فرض عين، قال الله- تعالى-: «فَأقيمُوا الصَلاةَ إنَّ الصَلاةَ كَانتْ عَلى المُؤمنينَ كِتابًا مَوقوتًا»، وقال الرسول -عليه الصّلاة والسّلام-: «بُنيَ الإسلام على خمس؛ شهادة أنْ لا إله إلا الله وأن محمدًا عبدُه ورسوله، وإقام الصّلاة، وإيتاء الزّكاة، وحج البيت، وصوم رمضان».

آخر موعد لصلاة الفجر 

ورد أنّ مَن يُصلّي الفجر يُجاهِد النفس جهادًا عظيمًا لينتصر على لذّة النوم والراحة، فيضطرّ لقطع النوم والراحة وأداء ما فرض الله تبارك وتعالى عليه ابتغاءً لمَرضاته تعالى، وطلبًا لمحبّته ومغفرته ورحمته وطمعًا بجنته، لذا كان أداء صلاة الفجر الحدّ الفاصل بين الإيمان والنفاق.

 وأول وقتها: طلوع الفجر الثاني، وآخره: إلى طلوع الشمس، وبين هذين ستة أوقات، أولها وقت فضيلة : وهو أول الوقت وبمقدار ما يستعد ويصلي أربع ركعات، وثانيها وقت اختيار : ويمتد إلى الإسفار أي الإضاءة ، وثاثها وقت جواز بلا كراهة : ويمتد إلى الحمرة.

 ورابعها وقت جواز بكراهة : إلى أن يبقى من الوقت ما يسعها، خامسها وقت ضرورة : وهو ما إذا زالت الموانع وبقي من الوقت قدر تكبيرة الإحرام فأكثر، وسادسها وقت حرمة : وهو تأخيرها إلى أن يبقى من الوقت ما لا يسعها وليس لها وقت عذر لأنها لا تجمع مع غيرها لا تقديمًا ولا تأخيرًا.

 

مقالات مشابهة

  • بريطانيا تنظم رحلة جوية لمساعدة رعاياها على مغادرة لبنان.. متى موعدها؟
  • حكم أداء صلاة الفجر بعد شروق الشمس (فيديو)
  • صلاة الكسوف.. فضلها وعدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها
  • 4 آيات لمن يريد الاستيقاظ لصلاة الفجر بدون منبه
  • إجازة 6 أكتوبر 2024.. موعدها وحقيقة ترحيلها
  • هكذا دعمت دنيا سميرغانم شعب لبنان
  • مقتل رئيس حماس وعدد من أفراد أسرته بغارة جوية في منطقة سنية بلبنان
  • شهيد وعدد من الجرحى في غارة اسرائيلية على دير قانون النهر
  • صلاة القداس الإلهي بكنيسة الآباء الرسل
  • 4 شهداء وعدد من جرحى جراء قصف مدرسة نازحين في بيت لاهيا شمال غزة