شهد اليوم الرابع من شهر رمضان الكريم العديد من الأحداث والوقائع التي تنوعت ما بين الانتصارات الإسلامية منها انتصار الظاهر بيبرس على الفرنجة وأيضًا ميلاد بعض الشخصيات التاريخية منها الزعيم مصطفى كامل، وغيرها من الاحداث التي خلدها التاريخ.

أدعية اليوم الرابع من شهر رمضان الكريم ترقبوا.. القمر يعانق نجم الثريا رابع أيام شهر رمضان الكريم

وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي الأحداث التي وقعت في الرابع من رمضان:

انتصار الظاهر بيبرس على الفرنجة

شهد اليوم الرابع من شهر رمضان عام 660 هجريًا انتصار الظاهر بيبرس على الفرنجة في إمارة أنطاكية، وتمكن السيطرة على الدولة المملوكية في مصر وذلك بعد مقتل قطز، حيث زحف بجيش كبير نحو إمارة أنطاكية الواقعة تحت سيطرة الصليبيين مدة 75 عامًا، وفرض عليها الحصار إلى أن استسلم الصليبيون، وحقق انتصارًا كبيرًا.

أول لواء في الإسلام

كما شهد اليوم الرابع من شهر رمضان عام 623 ميلادية، عقد رسول الله (صلى الله عليه وسلّم) أّل لواء لحمزة بن عبد المطلب "سيَّدِ الشهداء" على رأس ثلاثين رجلاً من المهاجرين، لاعتراض عير  لقريش التى كانت بقيادة أبى جهل على رأس ثلاثمائة رجل، إلا أنه لم يقع بينهما قتال ولا مواجهة.

ميلاد الزعيم مصطفى كامل

وفي الرابع من شهر رمضان الكريم عام 1264هـجريًا الموافق 4 أغسطس 1847م وُلد الزعيم المصري مصطفى كامل مؤسس الحزب الوطني في مصر، حيث كان من المطالبين باستقلال مصر، وعمل دستور يكفل الرقابة البرلمانية على الحكومة، ونشر التعليم، وبث الشعور الوطنى.

فتح بلجراد

وشهد اليوم الرابع من شهر رمضان عام 927 هـجريًا نجاح السلطان العثماني، سليمان باشا القانوني، في فتح مدينة بلجراد، التي كانت تعد مفتاح أوروبا الوسطى وصاحبة أقوى قلعة على الحدود المجرية العثمانية، حيث حاصر العثمانيون هذه المدينة ثلاثة مرات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليوم الرابع من شهر رمضان الكريم رمضان الأحداث الیوم الرابع من شهر رمضان شهر رمضان الکریم انتصار ا

إقرأ أيضاً:

خاص| أروى جودة: شخصيتي في "حرب نفسية" أرهقتني.. وعدم التفاعل مع أشخاص في المسلسل كانت تجربة مجهدة

كشفت الفنانة أروي جودة عن تفاصيل التحضير إلي دورها ضمن أحداث مسلسل "حرب نفسية" الذي يتم عرضة يوم الأربعاء من كل أسبوع عبر المنصة شاهد الإلكترونية.

 

وأكدت أروى جودة في تصريحات خاصة للفجر الفني أن التحضير لشخصية "جومانا" في المسلسل كان مجهدًا بالنسبة لها، بسبب طبيعة عدم تفاعلها مع أشخاص أمامها، حيث كانت معظم مشاهدها عبر الهاتف، وعلى الرغم من وجود بعض المشاهد مع الراحل مصطفى درويش وبقية الفريق، إلا أن فكرة التفاعل مع أشخاص في الهاتف كانت تجربة مجهدة وصعبة للغاية، استغرق التكيف مع هذه الظروف والتفاعل بالردود العاطفية المناسبة وقتًا طويلًا.

وأشارت أروى جودة أن مسلسل "حرب نفسية" أرهقها نفسيا، لأنها عندما تقدم شخصية معينة، تعيش فيها بعمق مما يجعل العمل مرهقًا للغاية بالنسبة لها، بالإضافة إنها لا تذكر نفسها بنهاية العمل إطلاقا.

 

وأضافت قائلة: "أنا عشت لحظات مرهقة للغاية أثناء التصوير، حيث كنت أغادر المنزل في 6 صباحًا وأعود 12 مساء، لذلك كان لايوجد وقت للعودة لشخصيتي الحقيقية".

 

وأكدت "جودة" أنها لم تأخذ أي إلهام من شخصيات إعلامية لتجسيد شخصية "جومانا" في المسلسل، بل قامت بابتكارها بنفسها.

 

أحداث مسلسل حرب نفسية 

 

وتدور أحداث المسلسل هو رحلة بحث وهروب من خلال أحداث مشوقة يستمر خلالها "مصطفى درويش" في البحث والمطاردة لفك لغز الجرائم العديدة المرتكبة وعلاقة جمانة وشهد بها.

 

أبطال مسلسل حرب نفسية

 

ومسلسل حرب نفسية من بطولة كل من أروى جودة، مصطفى درويش، أشرف زكي، عصام السقا، حسناء سيف الدين، ندى عصام، وعدد آخر من الفنانين وتأليف أيمن الشايب وإخراج أحمد شفيق.

مقالات مشابهة

  • خاص| أروى جودة: شخصيتي في "حرب نفسية" أرهقتني.. وعدم التفاعل مع أشخاص في المسلسل كانت تجربة مجهدة
  • صيف 67 .. أحمد كمال يخوض تجربة سينمائية جديدة
  • فصائل المقاومة الفلسطينية تبارك عملية كرمئيل وتعتبرها رد طبيعي على جرائم العدو
  • عدم إدراج طنجة أقدم مدينة بالمغرب ضمن قائمة التراث العالمي الإنساني يثير علامات استفهام
  • أروى جودة لـ "الفجر الفني": غموض شخصيتي في "حرب نفسية" جذبتني كممثلة
  • متحف لندني ينظّم معرضاً لدُمى «باربي»
  • الخارجية الأمريكية تجدد تحذيرها للمواطنين من السفر إلى 19 دولة
  • سر إلغاء حفل مصطفى حجاج في هولندا
  • خالد داوود: أمريكا قررت دعم الإخوان بعد أحداث 11 سبتمبر
  • مائدة رمضان الدرامية ٢٠٢٥.. مسلسلات الجزء الثاني فاتح شهية