تُعَدُّ مشكلة امتداد عقود الإيجار القديم من بين أكبر المشاكل التي تنشأ بين المالك والمستأجر، سواء كانت للمستأجر نفسه أو لورثته. فهل تتيح القوانين للمالك إمكانية طرد المستأجر بخلاف امتناعه عن دفع الإيجار؟، سنلقي نظرة على الشروط والآليات التي يمكن للمالك الاستناد إليها لطرد المستأجر.

الشروط لطرد المستأجر

أوضح الخبير القانوني أحمد خالد المحامي أن هناك أربعة شروط يجب توافرها لطرد المستأجر من العين المؤجرة بخلاف انتظامه في دفع الأجرة.

 

وهذه الشروط هي:

1. أن يمتلك المستأجر عقارًا مكونًا من 3 طوابق.
2. أن يكون العقار قد بني بعد عقد الإيجار.
3. أن يكون العقار مخصصًا للسكن.
4. أن يكون العقار موجودًا في نفس المحافظة التي تم فيها إيجاره.

عاجل - خسائر بـ ملايين الدولارات لشركة ميتا بعد طرد رواد إنستجرام وفيسبوك وتسجيل خروج مفاجئ الإيجار القديم.. هـذه الحالات يتم طرد المستأجر القانون الساري

وفيما يتعلق بالنص القانوني المعني بالمسألة، أشار المحامي خالد إلى المادة 22 من القانون رقم 136 لسنة 1981، التي كانت صريحة في هذا الشأن.

حيث جاء في النص: "إذا أقام المستأجر مبنى مملوكًا له يتكون من أكثر من ثلاث وحدات في تاريخ لاحق لاستئجاره، فإنه يمكن للمالك الاختيار بين الاحتفاظ بسكن المستأجر أو توفير مكان ملائم له أو لأحد أقاربه حتى الدرجة الثانية."

بالنظر إلى هذه الشروط والقوانين، يتضح أن طرد المستأجر يعتمد على موافقة القوانين المحلية وتوافر الشروط المحددة، إذا كان المالك يتوفر على الشروط المطلوبة، فيمكنه طلب الطرد بالطرق القانونية المناسبة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: طرد المستأجر المستأجر طرد المستأجر في القانون طرد المستأجر

إقرأ أيضاً:

مشروب شهير يحل مشكلة البطن المترهلة.. جربه 

يبدأ كثيرون يومهم بشرب القهوة، لأنها تساعدهم على تعزيز مستوى الطاقة وتدعم الذاكرة وتمدهم بالطاقة طوال الوقت، لكن لا يدرك البعض فوائدها للجسم، خاصة دورها في تسريع عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، كما يساعد توافر مادة الكافيين بها، على فقدان الوزن وخسارته.

القهوة لخسارة الوزن وشد ترهل البطن

القهوة مشروب شهير، يمكن الاعتماد عليه لشد ترهلات البطن، وقد يساعدك في الحصول على شكل البطن المرغوب فيها، وفقًا للدكتورة مروة شعير، استشاري التغذية العلاجية، لـ«الوطن».

ولا تتوقف فوائد شرب القهوة عند خسارة الوزن وشد ترهل البطن، إذ أنها أيضا تعزز مستويات الطاقة وتحسن الحالة المزاجية، وتقلل من استهلاك الطاقة وتساهم في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وحرق الدهون، لأنها غنية بمادة الكافيين، التي تعمل كمنشط بالجسم، وتفيد إلى حد كبير في فقدان الوزن وخسارته.

الكمية المسموحة

وتُعد القهوة دون أي إضافات مثل الحليب أو السكر أو المبيضات من المشروبات قليلة السعرات الحرارية، إذ يحتوي الكوب الواحد من القهوة على 2 سعر حراري، ومن هنا جاء استخدام القهوة في التخسيس من خلال دورها في تقليل الشهية، والكمية المسموح بها هي فنجانين في اليوم دون أي أضافات.

ومن أهم النصائح لشد ترهلات البطن، ممارسة التمارين الرياضية وتناول الخضروات والفواكه الطازجة يوميًا، واستبدال المشروبات الغازية والسكرية والتقليل من تناول الأطعمة التي بها نسب عالية من الدهون.

مقالات مشابهة

  • هيئة العقار تستعرض سير عمل منظومة التشريعات العقارية
  • عقوبة الغش في مواد البناء.. حبس 6 أشهر حال سقوط العقار
  • لشكر: خطاب القضية الفلسطينية يجب أن يكون عقلانيا وكفى من مخاطبة النخاع الشوكي بالحماس وباللاءات التي تسقط!
  • وكيل القوى العاملة: يوجد 700 حكم يخص ملف قانون الإيجار القديم
  • أبرزها "الإجراءات الجنائية والإيجار القديم".. قوانين تنتظر النواب في الانعقاد الخامس
  • مشروب شهير يحل مشكلة البطن المترهلة.. جربه 
  • المقاومة الشعبية امتدادٌ لثورة السادس والعشرين من سبتمبر! (استطلاع خاص)
  • "الحرّات البركانية بالمدينة المنورة".. شواهد على النشاط البركاني القديم
  • “الحرّات البركانية بالمدينة المنورة “.. شواهد طبيعية على النشاط البركاني القديم وجمال التضاريس الفريدة
  • بضغطة زر.. حل مشكلة اختفاء الصوت فجأة في الريسيفر