ردّ الدكتور علي جمعة، المفتي السابق للجمهورية وعضو هيئة كبار العلماء، على استفسار حول حكم النوم طوال ساعات النهار في شهر رمضان، بهدف تبسيط أحكام الدين للمسلمين خلال هذا الشهر الكريم.

بالفيديو.. علي جمعة: 80% من المتزوجين عن حب اطلقوا علي جمعة: مصافحة الرجل للمرأة حرام بهذه الحالة (فيديو)

في مقطع فيديو نشره على قناته عبر موقع "يوتيوب"، أوضح الشيخ علي جمعة أن الصلاة في النهار، وخاصة صلاتي الظهر والعصر، هي من الواجبات الإسلامية إلى جانب الصيام.

وأوضح أيضًا أنه إذا نام المسلم من بعد صلاة الفجر حتى المغرب، ولم يستطع الاستيقاظ لأداء صلاة الظهر والعصر، فإن صيامه ما زال صحيحًا، وهذا هو الرأي الأكثر انتشارًا في الفقه الإسلامي.

وأكد المفتي السابق أن بعض الأشخاص قد لا يكون لديهم القدرة على الاستيقاظ طوال النهار، وعلى الرغم من وجود اختلاف في آراء الفقهاء حول هذا الأمر، إلا أن الرأي الأكثر قبولًا هو أن صيامهم يعتبر صحيحًا.


توجيهات الدكتور علي جمعة تسلط الضوء على تسامح الدين الإسلامي وتيسيره على المؤمنين، مما يعكس الرؤية الإنسانية والمرونة في تطبيق الشريعة الإسلامية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نهار رمضان شهر رمضان رمضان 2024 الشيخ على جمعة علی جمعة

إقرأ أيضاً:

الكويت تكتفي برفع أذان فترتي الظهر والعصر .. ما الحقيقة؟

سرايا - تزامنا مع إعلان السلطات الكويتية قطع التيار الكهربائي موقتا خلال ذروة الاستهلاك، بسبب عجز محطات توليد الطاقة عن تلبية الطلب المتزايد الناجم عن الطقس الحار، بدأت مواقع التواصل الاجتماعي بنشر أخبار تزعم بأن الكويت ستكتفي برفع الأذان في فترتي الظهر والعصر ترشيدا للكهرباء.

وجاء في المنشورات التي بدأت تنتشر في 21 حزيران/يونيو 2024 "الكويت: الاكتفاء بالأذان فقط فترتي الظهر والعصر ترشيداً للكهرباء".

وحصدت المنشورات تفاعلات واسعة بخاصة أنها ظهرت غداة إعلان السلطات الكويتية أن التيار الكهربائي سينقطع موقتاً خلال ذروة الاستهلاك، بسبب عجز محطات توليد الطاقة عن تلبية الطلب المتزايد الناجم عن الطقس.

وأعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتية في بيان الأسبوع الماضي عن "المناطق التي قد يتم انقطاع التيار الكهربائي عنها خلال فترة الذروة تباعاً من الساعة 11:00 صباحاً إلى 5:00 مساءً لمدة تراوح بين ساعة إلى ساعتين في حال استدعت الحاجة".

وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها السلطات مثل هذه الإجراءات بسبب عجز في إنتاج الكهرباء.

ورغم أن سكان الكويت معتادون على طقس الخليج الحار، إلا أن البلد يتأثر بشكل متزايد بالتغير المناخي الناجم بشكل أساسي عن استهلاك الوقود الأحفوري مثل النفط الذي تُعد الكويت واحدا من أكبر مصدريه.

إلا أن الأخبار عن أن الدولة ستكتفي برفع الأذان في وقتي الظهر والعصر فقط ترشيداً للكهرباء لا صحة لها، وذلك وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس".

وسارعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى نفي ما يُتداول، موكدة عبر منشور عبر منصة "إكس" أن الأمر "غير صحيح وعار عن الصحة" وأن "جميع المساجد مستمرة في استقبال جمهور المصلين في جميع الفروض الخمسة اليومية ولن يتوقف أي مسجد فيها عن استقبال المصلين".


مقالات مشابهة

  • الكويت تكتفي برفع أذان فترتي الظهر والعصر .. ما الحقيقة؟
  • 2023.. العام الأكثر سعادة بحياة العراقيين طوال العقد الماضي
  • أخصائية تغذية روسية تبدد أسطورة ضرر تناول الطعام مساء
  • ‎الزعاق: يبدأ الليل يأخذ من النهار الأسبوع القادم لمدة 90 يومًا حتى يتساويا .. فيديو
  • تكريم الصيادلة والأطباء الأكثر تميزًا في تطبيق أنشطة اليقظة الدوائية
  • وزير الاتصالات: القطاع التكنولوجي حقق تحولَا نوعيَا وهو الأكثر نموَا في قطاعات الدولة
  • %100 نسبة نجاح الفرقة الثانية بكلية تكنولوجيا العلوم الصحية بجامعة الإسماعيلية الأهلية
  • دعاء الاستيقاظ من النوم فجأة.. كنز نبوي منقول عن الرسول احرص عليه
  • حدث في 8 ساعات| مبادرة لـ التنسيقية لترشيد استهلاك الكهرباء وبيان حكومي بشأن جزيرة الوراق
  • أسباب تجعلك تشعر بالتعب أغلب الوقت