الدكتور السفير جواد الهنداوي يخطأ مَنْ يعتقد بأنَّ حرق المصحف الكريم وحرق راية البلد العظيم في تأريخه و تراثه و عطاءه الانساني الزاخر، هي ارادة ” سلوان موميكا ” اسم الشخص، الذي أقدمَ على حرق الكتاب المقدس والرمز الوطني لدولة، تنهضُ تواً ومن جديد،  منتصرة على الارهاب،  وعلى التحديات،  وتحاول (و اقصد دولة العراق )،  الخروج من شرنقة الازمات .

 الاحداث و الظواهر التي تحدثُ في العراق و في المنطقة، او التي تستهدف العراق و المنطقة، برموزها الوطنية او بمقدساتها،  لا تُولَدْ من رحم الصدفة ! لكل حدث او ظاهرة اسلاك مرتبطة بمولّدات تضّخُ وقود الفتنة و التفرقة،  وديناميت اسقاط وتدمير المقدسات و المعتقدات ورموز السيادة والوحدة الوطنية . مَنْ، حسب ما تعتقدون،  له المصلحة في اسقاط و تدمير المقدسات و المعتقدات والثوابت الاخلاقية و القيميّة للمسلمين والعرب ؟ مَنْ،  برأيكم، له المصلحة،  باستهداف رمز العراق و سيادة العراق و وحدته الوطنية ؟ مَنْ هولاء الذين ينتظرون الفرص لعرقلة مسيرة العراق الوعِرة نحو النهوض و حّلْ الازمات ؟ كثيرون هم مَنْ خلف ما حدثَ و يحدثْ،  كبار وصغار،  في الخارج وفي الداخل . وهل تحرّرَ العراق من الجهل و العصابات والعملاء،  والذين يمتعضون من عراق ذو سيادة وذو قرار وذو مكانة دولية مرموقة . لماذا القرآن و العراق ونحن قد مررنا ( عيد الاضحى )،  ونحنُ على اعتاب ايام و مناسبات دينية مقدّسة ؟ لماذا القرآن و العراق ونحن على اعتاب نهضة استثمارية و انفتاح دبلوماسي وتوقيع عقود استثمارية ضخمة و واعدة،  ونحن في اجواء وعي وطني بحقوق العراق في مياهه وفي وحدة اراضيه،  وفي حقولهِ النفطية المشتركة ؟ للاسف،  اتوقّعُ تكرار ممارسة الاعتداء على قدسيّة القرآن الكريم، كي تصبح هذه الممارسة أداء مُبتذل و موضة جديدة،  والهدف هو اسقاط وتدمير حرمة ومكانة وتأثير الكتاب المقدس على الوعي الجمعي للعرب وللمسلمين . مَنْ مِنّا كان يتوقع ان يتم حرق القرآن الكريم وبحماية دولية ؟ مِنْ مِنّا كان يتوقع أن يُحرق كتاب الله عزّ و جلْ،  وتحت شعار حقوق الانسان و حرية التعبير ؟ لنعود بذاكرتنا الى الماضي القريب في احداثهِ و وقائعه، سنجدُ جواباً لتساؤلاتنا، لماذا القرآن و العراق ؟ ونأخذُ الحيطة والحذر ازاء اجراءاتنا كدولة و ازاء ردود افعالنا كشعب . كان توريط العراق في حربهِ مع ايران وفي احتلاله الكويت،  ثّمَ احتلال العراق و حصاره ونهب ثرواته وتدمير بنيتّه التحتيّه مدخلاً للتعامل مع العرب، والمنطقة وفق الظواهر السلبية التالية : الارهاب،  الشرق الاوسط الكبير،  تصفية القضيّة الفلسطينية ؛ حصار،  احتلال . و انقسمَ العرب وكذلك دول اقليمية اسلامية،  ازاء هذه الظواهر المُبرمجة و المفتعلة،  بين ممول و داعم وبذرائع مختلفة وبين ضحيّة و مقاوم،  وفي مقدمتهم كان ايضاً العراق ! حتى تروم قوى الشّر والدمار بأنْ يدّبُ الداء و السّراء في جسم العرب والمنطقة،  تبدأ قوى الشّر و الدمار بالعراق،  مثلما بدأَ الارهاب في العراق و انتشر .  فشلوا في سلاح الارهاب،  و استبدلوه بالقوى الناعمة،  والتي تنشط و تؤدي اثرها باستخدام حقوق الانسان و حرية التعبير و الديمقراطية، للمرور من خلالها و بواسطتها نحو اسقاط المقدسّات و المُحرّمات، وها نحنُ الآن في بداية المحطات في طريق طويل ( محطة نشر الديمقراطية، محطة فرض المثلية،  محطة حرق القرآن و المقدسات ) . انتصرنا على سلاح الارهاب بسلاح المقاومة،  ودعونا ننتصر على قوى الشّر و الدمار وسلاحهم الناعم بسلاح المقاومة الناعم ايضاً،  بالتنديد و بالاستنكار،  وبوسائل دبلوماسية وفقاً للقوانين و الاتفاقيات الدبلوماسية المعمول بها . دعونا نبرهّن للعالم ديمقراطية نظامنا السياسي و أخلاقنا الاسلامية وسلوكنا الحضاري وجذور هذا السلوك .لطالما افتخرنا بحضارتنا و بتاريخنا الحضاري و بأخلاقنا الاسلامية، لنبرّهن للعالم اليوم ذلك، ونصمد ونصبر امام استدراجات قوى الشّر و الدمار، والتي تستهدف سيادتنا ونهضتنا وتنميّة العراق وعلاقاته الدولية و الدبلوماسية .  قوى الشّر والدمار تريد استدراج العراق، مرّة اخرى، نحو الفوضى، ولهم في ذلك مصالح و غايات سياسيّة،  وفي مقدمة قوى الشّر و الدمار اسرائيل،  ولا تستبعدوا علاقة بين جريمة ” سلوان موميكا ” و أختفاء ” أليزابيث تسوروكوف “في العراق، و مطالبة اسرائيل السلطات العراقية بالمسؤولية للحفاظ على حياتها . ليكنْ ردّنا على مَنْ يحاول فكْ ارتباطنا بالقرآن بمزيداً من التمسك في آياته الكريمة،  والتمسك بتعاليمه السمحاء،  والامر بالمعروف والنهي عن المُنكر،  ومن اقبح المُنكرات النفاق و الفساد وسرقة المال العام و قتل النفس، التي حرّم الله قتلها الاّ بالحق،  وخيانة الوطن ! وفي حفرة خيانة الوطن،  أبعدنا و اياكم الله عنها، تجدون ديدان الرشوة،  وعدم الاخلاص في العمل،  والكذب و الافتراء . ويحضرني قول الشاعر المرحوم عبد الرزاق عبد الواحد وهو يربط صيرورة العراق والكون حين يقول : … فالتقى الفجر بالليل والنار بالسيل  كُلٌّ بإمرٍ يُساق وأتى الصوتُ كوني .. فكان العراق . كاتب عراقي

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

ما هو يوم الشك ولماذا حرم فقهاء صيامه؟ لا تصُمْه إلا في 3 حالات

ما هو يوم الشك و هل يجوز صيام يوم الشك ؟ يسأل كثير من الناس عن حكم صيام يوم الشك، وعلينا أن نعرف أولاً ما هو يوم الشك : هو اليوم الثلاثون من شعبان، إذا لم تثبت فيه الرؤية ثبوتا شرعيا يحرم صوم يوم الشك خوفا من أن يكون من رمضان، أو احتياطا، وهذا مذهب: المالكية، والشافعية، ورواية عن أحمد.

حكم صيام يوم الشك آخر يوم في شعبان

اختلف العلماء في تحديد يوم الشك، والراجح عند جمهور العلماء أنه يوم الثلاثين من شهر شعبان إذا تَحَدَّث الناس بالرؤية ولم تثبت، أو شهد بها من رُدَّت شهادتُه لفسقٍ ونحوه؛ وذلك عملًا بظاهر قول عمار بن ياسر رضي الله عنه: "مَنْ صَامَ الْيَوْمَ الَّذِي يَشُكُّ فِيهِ النَّاسُ فَقَدْ عَصَى أَبَا الْقَاسِمِ صلى الله عليه وآله وسلم" رواه أبو داود وغيره.

يوم الشك

قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إن يوم الشك : هو يوم الثلاثين من شعبان إذا تردّد الناس في كونه من رمضان ذلك لأن الشهر قد يكون تسعة وعشرين يومًا وقد يكون ثلاثين يومًا.

حكم صيام يوم الشك

أوضحت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، حكم صيام يوم 30 من شعبان، مؤكدة أن الراجح والمفتي به : أنه لا يجوز صوم يوم الشك إلا لمن وافق يوم عادته في الصيام كالإثنين والخميس مثلًا، أو صامه لنذر أو كفارة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تقدموا رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا رجل كان يصوم صومًا فليصمه)، وكذلك إذا صام أيامًا من رمضان الماضي أو أيام نذر أو كفارة.


ونقلت لجنة الفتوى، قول الإمام النووي: أجمع علماء السلف على أن صوم يوم الشك ليس بواجب إلى أن قال: فكره جمهور العلماء صيامه إلا أن يكون له عادة بصوم فيصومه عن عادته أو كان يسرد الصوم فيأتي ذلك في صيامه فيصومه.

هل يجوز صيام يوم الشك .. تعرّف على الخلاف القائم بين الفقهاء

صيام يوم الشك

وأضافت لجنة الفتوى في إجابتها عن سؤال: «ما حكم صيام يوم الشك؟»، أنصيام يوم الشك يختلف حكمه بحسب قصد الصائم على ثلاثة أحوال: أحدها: أن يصوم بنية الرمضانية احتياطًا لرمضان فهذا منهي عنه, والثاني: أن يصام بنية الندب أو قضاء عن رمضان أو عن كفارة ونحو ذلك فهو جائز عند الجمهور وحكي كراهته أيضًا عن أبي حنيفة والشافعي.

وتابعت: والثالث: أن يصام بنية التطوع المطلق فكرهه من أمر بالفصل بين شعبان ورمضان بالفطر ومنهم الحسن وإن وافق صومًا كان يصومه, ورخص فيه مالك ومن وافقه, وفرق الشافعي والأوزاعي وأحمد وغيرهم بين أن يوافق عادة أو لا وكذلك يفرق بين صيامه بأكثر من يومين ووصله برمضان فلا يكره أيضا إلا عند من كره الابتداء بالتطوع بالصيام بعد نصف شعبان فإنه ينهى عنه إلا أن يبتدئ الصيام قبل النصف ثم يصله برمضان.

وأفادت: بأن الراجح والمفتى به أنه لا يجوز صوم يوم الشك احتياطًا عن رمضان، وإنما يجوز صيامه لمن وافق يوم عادته في الصيام كالإثنين والخميس مثلًا، أو صامه لنذر أو كفارة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تقدموا رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا رجل كان يصوم صومًا فليصمه»، وكذلك إذا صام أيامًا من رمضان الماضي أو أيام نذر أو كفارة.

ونقلت قول النووي: قال الخطيب: أجمع علماء السلف على أن صوم يوم الشك ليس بواجب إلى أن قال: فكره جمهور العلماء صيامه إلا أن يكون له عادة بصوم فيصومه عن عادته أو كان يسرد الصوم فيأتي ذلك في صيامه فيصومه، قال الشوكاني: ويلاحظ أن النهى عن صوم يوم الشك لا يمنع صحة صومه عن القضاء قبل دخول شهر رمضان حتى لا تلزم الكفارة مع القضاء إن تأخر عن رمضان، وكذلك من نذر صوم يوم معين فصادف يوم الشك لا يحرم صومه.

دعاء أواخر شعبان.. كلمات تجبر بخاطرك وتقضي حاجتك قبل رمضاندعاء دخول رمضان 2025 مكتوب بالكامل.. احرص عليه الآندعاء للزوج المتوفي بالرحمة والمغفرة.. كلمات تدخل السرور عليه في قبرهدعاء لمن ضاقت عليه الأرض بما رحبت.. ردده سيأتيك الفرج عاجلادعاء بعد الفجر للرزق والفرج.. أفضل الكلمات المستحبة لتحقيق الأمنياتدعاء الليلة الأولى من العشر الأواخر من شعبان.. بـ11 كلمة يجبرك الله جبرًا عجيبًا

وأكلمت: فإن لماذا يُكره الصيام قبل رمضان مباشرة «لمن ليس له عادة أو سبب» فالجواب أنّ ذلك كما قال ابن رجب الحنبلي بتصرف في كتابه لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف لمعانٍ منها: أحدها: لئلا يزاد في صيام رمضان ما ليس منه، كما نهي عن صيام يوم العيد لهذا المعنى، حذرا مما وقع فيه أهل الكتاب في صيامهم، فزادوا فيه بآرائهم وأهوائهم، ولهذا نهي عن صيام يوم الشك، قال عمار من صامه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم.

وواصلت: المعنى الثاني: الفصل بين صيام الفرض والنفل، فإن جنس الفصل بين الفرائض والنوافل مشروع، ولهذا حرم صيام يوم العيد، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم أن توصل صلاة مفروضة بصلاة حتى يفصل بينهما بسلام أو كلام، وخصوصا سنة الفجر قبلها، فإنه يشرع الفصل بينها وبين الفريضة، ولهذا يشرع صلاتها بالبيت والاضطجاع بعدها.

مقالات مشابهة

  • "مرسيدس بنز" تُقدم خدمة الفحص الفني المجاني في رمضان
  •  دعاء وتهنئة بشهر رمضان المبارك.. اللهم بلغنا رمضان ونحن في أحسن حال
  • إسرائيل تحتفظ بمجموعة مسامير جحا.. كيف ولماذا؟
  • قتلى وجرحى في هجوم طعنا بفرنسا من قبل شخص مدرج على قائمة الارهاب
  • تحديات المنهج التعليمي العُماني.. ما بين الواقع والتطلعات!
  • بخاش: لإعادة تفعيل المنصة الالكترونية للأطباء وتحديث كتاب الرموز الطبية
  • عشية إجرائها.. لماذا تأجلت بشكل مفاجئ زيارة الشيباني إلى بغداد؟
  • بلدات حدودية جنوب لبنان.. دمار شامل وحياة مفقودة بعد انسحاب الاحتلال
  • ما المعادن النادرة في أوكرانيا ولماذا يريدها ترامب؟
  • ما هو يوم الشك ولماذا حرم فقهاء صيامه؟ لا تصُمْه إلا في 3 حالات