أعلنت وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا ناليدي باندور أن مواطنيها مزدوجي الجنسية -الذين يثبت التحاقهم بالجيش الإسرائيلي– سيتم اعتقالهم عند عودتهم إلى البلاد.

جاء ذلك في كلمة ألقتها باندور -أمس الأربعاء- خلال مشاركتها في فعالية تضامنية مع الشعب الفلسطيني أقامها حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم، وفق صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وقالت الوزيرة "أصدرتُ إعلانا يحذر مواطني جنوب أفريقيا الذين يقاتلون إلى جانب قوات الدفاع الإسرائيلية: نحن على استعداد لاعتقالكم عند عودتكم إلى بلدكم".

وسبق أن أعلنت وزارة العلاقات الدولية والتعاون عن إمكانية تجريد مواطني جنوب أفريقيا من جنسيتهم إذا شاركوا في حرب لا تدعمها بلادهم.

وفي 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.

وأعلنت المحكمة الدولية رفضها مطالب إسرائيل بإسقاط الدعوى، وحكمت مؤقتا بإلزامها بتدابير لوقف الإبادة وإدخال المساعدات الإنسانية.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة بدعم أميركي، خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية غير مسبوقة ودمارا هائلا بالبنية التحتية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 حريات جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

توقف حركة الملاحة في رأس الرجاء الصالح

ولليوم الخامس على التوالي، ضربت عواصف ساحل جنوب أفريقيا اليوم الخميس، مما أدى إلى تعطيل عمليات الشحن، حيث أدت الأمواج العالية إلى إخلاء العديد من سفن الشحن.

وقالت شركة تشغيل الموانئ المملوكة لجنوب أفريقيا “ترانسنت إس أو سي ليمتد”، إنها تراقب عمليات الشحن في الموانئ المتأثرة بالطقس السيئ، وفقا لما ذكرته وكالة بلومبرج للأنباء، موضحة أنه جرى إنقاذ وإجلاء إجمالي 18 بحارا فلبينيا، يمثلون جميع أفراد طاقم سفينة البضائع العامة، “إم في أولترا جالاكسي”، بعد العثور عليهم في قارب نجاة بعد أن تخلوا عن سفينتهم المحاصرة بشدة وسط الأمواج في المحيط الأطلسي.

وقالت هيئة السلامة البحرية في جنوب أفريقيا على موقعها الإلكتروني إنه تم إنقاذ طاقم السفينة “إم في أولترا جالاكسي” المكون من 18 فردا في المياه شمال غرب كيب تاون الاثنين بعد تم رصد إشارة طوارئ من السفينة، حيث كانت السفينة محاصرة بشدة وسط أمواج عالية يصل ارتفاعها إلى ستة أمتار، وتم إرسال سفن قريبة لتقديم المساعدة.

وأفادت شركة “ترانسنت” المشغلة للموانئ في جنوب أفريقيا إن ثلاث سفن تواجه الرياح في محطة حاويات “كيب تاون” التي تعاني من أمواج عالية.

في ذات السياق ذكر رئيس قسم الشحن في شركة LSEG لأبحاث الشحن ومقرها لندن إن بيانات الشركة تُظهر أنه لم تمر أي سفن “حاويات” عبر رأس الرجاء الصالح منذ 3 أيام، فيما أوضح ‏ موقع The Maritime Executive المتخصص بأخبار الشحن البحري أن توقف الحركة الملاحية في طريق رأس الرجاء الصالح نتيجة العواصف وأمواج البحر العاتية، يُسبب مزيدًا من الازدحام والتأخير.

وأفاد مراقبو صناعة الشحن أن السفن ستواجه ظروف قاسية في موسم الشتاء أثناء الإبحار عبر طريق رأس الرجاء الصالح.

مقالات مشابهة

  • جنوب أفريقيا: قمة بريكس الخامسة عشرة عزز الصوت الأفريقي
  • توقف حركة الملاحة في رأس الرجاء الصالح
  • وزير الخارجية يتلقى رسالة خطية من نظيره الجيبوتي لتعزيز العلاقات
  • قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف عددا من البلدات جنوب لبنان
  • تركيا تتحرك بعد اعتقال السعودية صحفيا عقب تصريحات عن خاشقجي
  • أضرار كبيرة بشمال إسرائيل بعد هجوم بالمسيرات شنه حزب الله
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يطالب سكان غزة بالتوجه إلى "دير البلح" جنوبًا
  • عاجل| نتنياهو يرفض التوقف بأوروبا خلال رحلته إلى واشنطن خوفا من مذكرة اعتقال تعدها الجنائية الدولية بحقه
  • إسرائيل تعلن منطقة البؤرة الاستيطانية أفيتار جنوب نابلس أراضي دولة
  • سلامة: «تنشيط السياحة» تعتزم عقد ورشتي عمل للاستفادة من دعم المعارض السياحية الدولية