رأي اليوم:
2024-09-07@16:45:25 GMT

الصين والذكاء الاصطناعي.. تجربة شخصية

تاريخ النشر: 24th, July 2023 GMT

الصين والذكاء الاصطناعي.. تجربة شخصية

عبد الرحمن الخطيب إن تأثير التكنولوجيا على العالم كبير جداً، حيث أصبح العالم كمدينة افتراضية واحدة. الحي الغربي من المدينة رغم كل ما قدمه للبشرية من تقدم وتطور، بات نفوذه وتسيده لهذه المدينة لفترة ليست بالقصيرة، مهدداً من ابن الحي الشرقي “الصين.” بعد جولة لي امتدت لأكثر من 15 يوماً للتعرف على آخر ما توصلت إليه الصين (وهي الدولة الثانية على ترتيب الأقوى اقتصادياً في العالم) في التكنولوجيا والإبداع والذكاء الاصطناعي، يمكن القول أن هذا العملاق القادم من الشرق بات متصدراً لأهم مفاصل الحياة التكنولوجية، وتحديداً في مجال الاتصالات.

الثورة التكنولوجية القادمة هي ثورة الجيل الخامس من الاتصالات، أو كما هو متعارف عليه 5 .G هذه الثورة ستقفز بالذكاء الاصطناعي وتطبيقاته إلى مستويات قياسية جديدة في الثورة الصناعية الرابعة، مثل إنترنت الأشياء الذي سيتحول إلى إنترنت كل الأشياء، والروبوتات، والمركبات ذاتية القيادة وغيرها، تمهيداً للثورة الصناعية الخامسة حتى تتخطى ما كان يعرف في الماضي بسرعة الضوء والألياف. لم تكن الصين على الخارطة التكنولوجية في الثورتين الصناعيتين الأولى والثانية (البلاد الأشد فقراً). راقبت الثالثة، وتساهم بقوة في الرابعة لتعلن ريادتها بكل قوة للثورة القادمة في مدة لا تتجاوز 3 عقود! باتت تدخلات التكنولوجيا الحديثة والمتقدمة والذكاء الاصطناعي في الصين في مناحي الحياة اليومية كالزراعة، والصناعة، والطب، والأمن، والنقل، والتجارة، والأمن الغذائي. في الحقيقة، هو تدخل علمي مدروس، من دراسة الاحتياج إلى التخطيط بمستوياته الثلاث، إلى تذليل العقبات من سن للقوانين والتشريعات، إلى قوة تنفيذ وبسط النظام. والأهم هو الإرادة الحقيقية للتقدم المتمثلة بالمستوى القيادي والمؤسسي والشعبي، والتي نقلت الصين إلى مستويات ريادية متقدمة في المساهمة في الحضارة البشرية، باعتبار أن التكنولوجيا المتقدمة احتياج بشري وليست نوعاً من أنواع الرفاهية. لذلك جاء التدخل في الزراعة لزيادة كميات الغذاء، والتدخل الطبي للحفاظ على السلامة الصحية، والتدخل في الصناعة لزيادة الجودة وخفض التكلفة وغيرها الكثير. أخيراً، أقرت الصين خطتها الاقتصادية التنموية المسماة الحزام والطريق، وهي إحياء لمشروع طريق الحرير القديم للوصول إلى المنافذ البرية والبحرية حول العالم من خلال مشاريع بنية تحتية ضخمة. وعليه وفي ضوء ما تقدم وبهذا التقدم المتسارع والمنافس فاننا سنرى الصين ومعها الحي الشرقي متربعاً على عرش المدينة منهياً حقبة غربية طويلة. حيث ان الزمن لن ينتظر وافق المستقبل تلوح امامنا على ظهر تنين محمل بكل هذه التكنولوجيا والحلول أما نحن! فانني اقترح البدء جديا بتعلم لغة المستقبل اللغة الصينية فهناك فرصة ذهبية لنبدأ حيث الآخرون الآن.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

“دندرة” .. أول فرقة موسيقية بالذكاء الاصطناعي في العالم

سبتمبر 5, 2024آخر تحديث: سبتمبر 5, 2024

المستقلة/- في تطور غير مسبوق في عالم الموسيقى والتكنولوجيا شهدت الساحة الفنية العربية مؤخراً انطلاق أول فرقة موسيقية تعمل بالذكاء الاصطناعي تحت اسم “دندرة”، والتي أثارت إعجاب الجماهير وأحدثت ضجة كبيرة على مختلف المنصات الرقمية. الفرقة أطلقت مجموعة من الأعمال التي لاقت رواجاً واسعاً، من أبرزها “ضلك معي”، “أمانة عليك”، “رح أنساك”، “رفوف”، و”آخر مرة”. هذه الأغاني انتشرت بسرعة كبيرة وحظيت بإشادة كبيرة من الجماهير في العالم العربي بفضل التجديد والتميز الذي تقدمه الفرقة في أسلوبها وأدائها.

ما يميز “دندرة” هو كونها الفرقة الأولى من نوعها في العالم التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وهو ما يجعلها تجربة فريدة في عالم الفن والموسيقى. تأسست الفرقة على يد الشاعر الأردني إيهاب غيث الذي يُعد صاحب الفكرة والرؤية وراء هذا المشروع الفريد. والذي كتب جميع أغاني الفرقة بنفسه. والجدير بالذكر أنه من الأسماء البارزة في مجال الشعر الغنائي، حيث تعاون مع العديد من أهم النجوم في الوطن العربي.

تعتبر “دندرة” خطوة مبتكرة في دمج التكنولوجيا مع الفن، وتجربة جديدة قد تفتح آفاقاً واسعة أمام مستقبل الموسيقى في العالم. حيث يبدو أن الذكاء الاصطناعي سيصبح عنصراً أساسياً في صناعة الموسيقى، مما يفتح المجال لإبتكارات لا حدود لها ويعيد تعريف ما يمكن تحقيقه في هذا المجال. وكانت “دندرة” في طليعة هذه الموجة، مما يبشر بعصر جديد من الإبداع الموسيقي الرقمي.

مقالات مشابهة

  • فتح باب التقديم للبكالوريوس في جامعة العرب التكنولوجية.. ما الأوراق والشروط؟
  • من هو العالم أحمد مستجير شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 56؟
  • سوء استخدام الذكاء الاصطناعي سيكلّف العالم 10 تريليونات دولار
  • اختتام فعاليات “المؤتمر السعودي الثاني عشر للحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي” بجامعة الملك خالد
  • “دندرة” .. أول فرقة موسيقية بالذكاء الاصطناعي في العالم
  • حل ضمن قائمة التايم لأهم 100 شخصية في «الذكاء الاصطناعي».. من هو فيصل البناي؟
  • محمد بن راشد: طحنون بن زايد ضمن 100 شخصية تشكل مستقبل الذكاء الاصطناعي
  • محمد بن راشد: طحنون بن زايد ضمن قائمة التايم لأهم 100 شخصية في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي
  • قائد الثورة: الأمة بحاجة للعودة إلى شخصية الرسول.. اليمن مستمر في دعم الشعب الفلسطيني والرد قادم
  • في كلمته أمام قمة الصين-إفريقيا.. أخنوش يستعرض تجربة المغرب وتوجيهات جلالة الملك في حكامة الماء