عدد ركعات صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك
تاريخ النشر: 14th, March 2024 GMT
تُعد صلاة التراويح من أبرز العبادات التي يُقيمها المسلمون في شهر رمضان المبارك. تأتي صلاة التراويح بعد صلاة العشاء وتستمر حتى ساعات الفجر، وتُعرف أيضًا بصلاة القيام في رمضان.
يرجع تاريخ بدء أداء صلاة التراويح في رمضان إلى عهد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث صلي بها مع المسلمين ثلاثة أيام متتالية.
وفي اليوم الرابع، لم يخرج إلى الناس حتى صلاة الفجر، خشية أن يُفرض عليهم ويعتبروها فرضًا شرعيًا.
عدد ركعات صلاة التراويحتختلف المذاهب وأهل العلم فيما يتعلق بعدد ركعات صلاة التراويح بشكل دقيق. فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي التراويح 11 ركعة، وقد روت السيدة عائشة رضي الله عنها قولها: "ما كان صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة".
وهناك رواية أخرى تشير إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى التراويح في 13 ركعة.
دعاء مؤثر من صلاة التراويح في الحرم المكي (فيديو) موعد صلاة التراويح رابع يوم رمضان 2024 وعدد ركعاتها وحكمهاكما أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يصلون التراويح ويوترون في 11 ركعة، ثم قاموا بزيادة عدد ركعات التراويح إلى 23 ركعة. ومن جهة أخرى، تعتبر صلاة التراويح عند جموع الحنفية والمالكية 36 ركعة.
وقد أكد العالم الراحل ابن باز رحمه الله على أنه لا إثم على من يزيد في صلاة التراويح ويصلي 23 ركعة، وأن الأفضل هو أداء 11 ركعة، لأن ذلك يُسهل على الإمام والمصلين تحقيق الخشوع وتدبر القرآن وعدم الاستعجال.
كيفية أداء صلاة التراويحيبحث الكثيرون عن كيفية أداء صلاة التراويح بشكل صحيح. ولذلك، سنقدم لكم الخطوات التالية:
بعد أداء صلاة العشاء، يُنوي المصلي أداء صلاة التراويح ويبدأ الصلاة بتكبيرة الإحرام قائلًا: "الله أكبر".يبدأ المصلي بدعاء الاستفعذرًا، يبدو أن النص تمت قصه قبل نهايته. يمكنك مواصلة النص وسأكمله لك:يبدأ المصلي بدعاء الاستفتاح، وهو دعاء يُردده المصلي في بداية الصلاة.ثم يقرأ المصلي سورة الفاتحة، ويتلو سورة أخرى من القرآن الكريم بعد الفاتحة.يُرفع المصلي إلى ركعة قائمة، ويقرأ فيها بعض الآيات من القرآن الكريم.ينصرف المصلي إلى ركعة ركوع، ويقوم بالركوع والسجود والقيام كما في الصلاة العادية.يُكرر الخطوات 4 و5 حتى انتهاء عدد الركعات التي يرغب المصلي في أدائها.في الركعة الأخيرة، يُقرأ سورة الإخلاص ثلاث مرات، ثم يقرأ سورة المعوذتين (الفلق والناس) ثلاث مرات أيضًا.يُختم المصلي الصلاة بالتسليم، حيث يُحرك رأسه يمينًا ويسارًا قائلًا: "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته".
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: صلاة التراويح عدد ركعات صلاة التراويح رمضان صلاة التراويح في رمضان كيفية اداء صلاة التراويح التراويح أداء صلاة التراویح صلى الله علیه وسلم التراویح فی عدد رکعات
إقرأ أيضاً:
هل كان النبي يؤخر صلاة العشاء؟.. الإفتاء: احذر أدائها بعد هذه الساعة
لاشك أن الاستفهام عن هل كان النبي يؤخر صلاة العشاء ؟، يعد أحد أهم الأمور التي تنهي حيرة الكثيرين ممن يغرهم طول الفترة بين العشاء والفجر، فيختلفون على أفضل وقت لصلاة العشاء في أول وقتها أم مع قيام الليل، من هنا يأتي السؤال عن هل كان النبي يؤخر صلاة العشاء ؟، حاسمًا الأمر فهدي النبي -صلى الله عليه وسلم - هو خير الهدي ، وبه الفلاح في الدنيا والآخرة ، لذا يبحث أولئك الذين يحرصون على اتباع هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- ، عن هل كان النبي يؤخر صلاة العشاء ؟ باعتبارها من سُننه في أقواله وأفعاله وعباداته المرتبطة بصلاة العشاء وهي صلاة فريضة مكتوبة ، حيث إن السنن المرتبطة بالفرائض لها أهمية أكبر، لذا فمن هنا يأتي سؤالهم عن هل كان النبي يؤخر صلاة العشاء؟.
هل تشغيل إذاعة القرآن الكريم أثناء النوم حرام؟.. انتبه لـ 5 حقائق أفضل أدعية قبل النوم للرزق.. رزقك بلا كد ودعاؤك لا يرد بـ10 كلمات هل كان النبي يؤخر صلاة العشاءقال الشيخ عويضة عثمان، مدير الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن النبي -صلى الله عليه وسلم، كان يؤخر العشاء ، وتأخيرها أفضلُ إذا لم يَشقَّ على الناسِ، منوهًا بأنه -صلى الله عليه وسلم- كان يصلي العشاء في الثلث الأول من الليل.
وأصاف «عثمان» في إجابته عن سؤال: « هل كان النبي يؤخر صلاة العشاء؟»، أن من صلَ العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلَ الفجر في جماعة فكأنما قام الليل كله.
واستشهد بما ورد عن أنسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه قال: «أخَّر النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم صلاةَ العِشاءِ إلى نِصف اللَّيلِ، ثم صلَّى، ثم قال: قد صلَّى الناسُ وناموا، أمَا إنَّكم في صلاةٍ ما انتظرتُموها».
وأوضح أنه -صلى الله عليه وسلم- كان يؤخر العشاء ، وتأخيرها أفضلُ إذا لم يَشقَّ على الناسِ، وهو مذهبُ الحنفيَّة، والحنابلة، وقول لمالكٍ، وقولٌ للشافعيِّ، وبه قال أكثرُ أهلِ العِلم، واختارَه ابنُ حَزمٍ، والشوكانيُّ.
وأشار إلى أن الأدلَّة من السُّنَّة: عن سَيَّارِ بنِ سَلامةَ، قال: دخلتُ أنا وأَبي على أَبي بَرْزةَ الأسلميِّ، فقال له أَبي: كيفَ كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُصلِّي المكتوبةَ؟ فقال: «... وكان يَستحبُّ أنْ يُؤخِّرَ العِشاءَ، التي تَدْعونَها العَتَمةَ، وكان يَكرَهُ النَّومَ قَبلَها، والحديثَ بَعدَها...» وعن جابرِ بنِ سَمُرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْه، قال: «كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُؤخِّرُ صلاةَ العِشاءِ الآخِرةِ».
تأخير صلاة العشاءوأفادت دار الإفتاء المصرية، بأن الفقهاء قسموا وقت العشاء إلى خمسة أوقات، أولها مِن غروب الشَّفَق الأحمر (يعني بعد انتهاء وقت المغرب مباشرة)، وثانيها وقت الجواز ويبدأ من الأذان، وثالثها وقت الوجوب، وهو عند منتصف الليل، وفيه يجب على الإنسان أن يُصلي العشاء ما لم يكن لديه عذر، ورابعًا يمتد وقت العشاء إلى قبل الفجر.
وبينت «الإفتاء»، في إجابتها عن سؤال: «هل يجوز تأخير صلاة العشاء أم الأفضل أداؤها في وقتها؟»،أن تأخير صلاة العشاء بعد منتصف الليل يُعرض الإنسان للملامة الشرعية، مشيرة إلى أن من يؤخر العشاء عن الثانية عشر بمنتصف الليل بدون عذر يكون كأنه يرتكب خلاف الأولى، ويكون فعله غير لائق ويقع عليه ملامة شرعية".