استكشف أهمية ليالي شهر رمضان الكريم في عام 1445 واستفد من فضائلها
تاريخ النشر: 14th, March 2024 GMT
استكشف أهمية ليالي شهر رمضان الكريم في عام 1445 واستفد من فضائلها.. خلال الآونة الأخيرة تساءل معظم المؤمنين في شتى بقاع الأرض عن فضل أول ليالي شهر رمضان المبارك، حيث يعتبر شهر رمضان من الشهور الهجرية التي لها عظيم الأثر في قلوب المؤمنين، حيث فيه تزداد تلاوة القرآن الكريم وإخراج الصدقات والإحسان للفقراء والمساكين، وفيه تفتح أبواب الجنات وتضاعف الحسنات وتجاب فيه الدعوات، ونرصد لكم عبر السطور التالية، فضل أول ليالي شهر الصيام كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
فضل أول ليالي شهر رمضان المباركاستكشف أهمية ليالي شهر رمضان الكريم في عام 1445 واستفد من فضائلها
لشهر رمضان المبارك بصفة عامة والصيام بصفة خاصة فوائد كثيرة وعظيمة الأثر، منها تطهير النفس وتهذيبها وتزكيتها من الأخلاق السيئة وتعويدها على الأخلاق الكريمة والمحمودة كالكرم والجود ومجاهدة النفس فيما يرضى الله عز وجل. كما يعتبر الصيام من أعمدة الدين الخمس التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم، ليس هذا فحسب، بل أن أول ليالي شهر رمضان لها فضل كبير كما إنه ا من الليالي عظيمة المنزلة.
حيث تعد أول ليلة من ليالي الشهر المبارك من الليالي ذات الفضل السابق والسابغ، حيث فيها تصفد الشياطين ومردة الجن، كما فيها تغلق أبواب النار كلها وتفتح أبواب الجنة كلها. والدليل على ذلك ما ورد عن النبي صلى الله علي وسلم، فعن أبو هريرة رضي الله عنه قال، قال صلى الله عليه وسلم:
إِذَا كَانَ أَوَّلَ لَيْلَةٍ فِي شَهْرِ رَمَضَانْ: صَفَّدَتْ اَلشَّيَاطِينَ، وَمَرَدَةُ اَلْجِنِّ، وَغَلَّقَتْ أَبْوَابُ اَلنَّارِ فَلَمْ يَفْتَحْ مِنْهَا بَابٍ، وَفَتَحَتْ أَبْوَابُ اَلْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلِقْ مِنْهَا بَابٍ، وَيُنَادِي مُنَادٍ: يَا بَاغِي اَلْخَيْرِ أَقْبَلَ، وَيَا بَاغِي اَلشَّرِّ أَقْصَرَ. وَلِلَّهِ عُتَقَاء مِنْ اَلنَّارِ، وَذَلِكَ كُلُّ لَيْلَةٍ” صحيح الترمذي.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: رمضان رمضان 2024 فضل رمضان ادعية رمضان لیالی شهر رمضان أول لیالی شهر صلى الله
إقرأ أيضاً:
كيفية ختم الصلاة بالأذكار.. الإفتاء تجيب
أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد لها من أحد المتابعين عبر صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي جاء مضمونه كالتالي: كيف كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يختم الصلاة المكتوبة؟ وهل كان دعاؤه بعدها سرًّا أو جهرًا؟.
ختم الصلاة بالأذكار
وقالت دار الإفتاء إنه ورد عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم جملة أذكار وأدعية بعد السلام يُسَنُّ للمصلي أن يأتي بها بعد الصلاة المكتوبة، ولا بأس أن تكون جهرًا بشرط ألا يُشَوِّش على المُصَلّين.
وأضافت الإفتاء أنه روي أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقرأ المعوذات عقب كل صلاة [قل هو الله أحد، الفلق، الناس] رواه الإمام أحمد في "المسند" وأبو داود والنسائي في "سننهما".
وعن علي كرم الله وجهه أنَّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ فِي دُبُرِ الصَّلَاةِ الْمَكْتُوبَةِ كَانَ فِي ذِمَّةِ اللهِ إِلَى الصَّلَاةِ الْأُخْرَى» رواه الطبراني في "المعجم الكبير" بإسناد حسن، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ سَبَّحَ اللهَ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلاَةٍ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ، وَحَمِدَ اللهَ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ، وَكَبَّرَ اللهَ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ، فَتِلْكَ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ، وَقَالَ تَمَامَ الْمِائَةِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ» متفق عليه.
أذكار بعد إتمام الصلاة
أَسْـتَغْفِرُ الله، أَسْـتَغْفِرُ الله، أَسْـتَغْفِرُ الله.
اللّهُـمَّ أَنْـتَ السَّلامُ ، وَمِـنْكَ السَّلام ، تَبارَكْتَ يا ذا الجَـلالِ وَالإِكْـرام .
لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْد، وهوَ على كلّ شَيءٍ قَدير، اللّهُـمَّ لا مانِعَ لِما أَعْطَـيْت، وَلا مُعْطِـيَ لِما مَنَـعْت، وَلا يَنْفَـعُ ذا الجَـدِّ مِنْـكَ الجَـد.
لا إلهَ إلاّ اللّه, وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحَمد، وهوَ على كلّ شيءٍ قدير، لا حَـوْلَ وَلا قـوَّةَ إِلاّ بِاللهِ، لا إلهَ إلاّ اللّـه، وَلا نَعْـبُـدُ إِلاّ إيّـاه, لَهُ النِّعْـمَةُ وَلَهُ الفَضْل وَلَهُ الثَّـناءُ الحَـسَن، لا إلهَ إلاّ اللّهُ مخْلِصـينَ لَـهُ الدِّينَ وَلَوْ كَـرِهَ الكـافِرون.
سُـبْحانَ اللهِ، والحَمْـدُ لله ، واللهُ أكْـبَر.
لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحْـدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَـدير.
أذكار بعد الصلاة
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ.
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ.