إذا كنت من عشاق عالم الفلك والظواهر الفلكية، فأنت على موعد مع أول كسوف كلي للشمس في عام 2024، في حدثٍ لن يتكرر إلا بعد 20 عامًا.

وسيشهد العالم شهر أبريل المقبل كسوفًا كليًا للشمس، حيث سيحجب القمر قرص الشمس تمامًا في أميركا الشمالية على طول مسار يبدأ من المكسيك إلى الولايات المتحدة ثم كندا، ويخلق مشهدًا مذهلًا.

موعد أول كسوف كلي للشمس في 2024؟

اضبط مفكرة مواعيدك الخاصة لشهر أبريل المقبل، كي لا تفوت على نفسك متابعة تفاصيل أحداث مثيرة سيشهدها العالم خلال هذا الشهر.

ووفقًا للعلماء المختصيل، ستحدث هذه الظاهرة الفلكية في الثامن من أبريل 2024.

أين سيحدث أول كسوف كلي للشمس

سيتمكن من مشاهدة هذه الظاهرة الطبيعية النادرة في المكسيك والولايات المتحدة وكندا، سيبدو الكسوف وكأن الشمس قد اختفت تمامًا، بينما في بعض أجزاء من أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والقطب الشمالي، سيبدو كما لو أن لقمة كبيرة قد أُخرجت من الشمس. 

ولسوء الحظ، لن سكان الدول العربية من رؤية هذه الظاهرة النادرة.

مدة كسوف الشمس

من المتوقع أن يستمر الكسوف الكلي لمدة 5 ساعات و10 دقائق. 

ما هو الكسوف الكلي للشمس؟

وفي كسوف الشمس الكلي، يمر القمر بين الشمس والأرض، ليغطي سطح الشمس بالكامل بطول مسار صغير من سطح كوكبنا، وهذا ما يسمى "طريق الكسوف" أو مسار ظل القمر.

نصائح عند مشاهدة الكسوف الكلي

إذا كنت محظوظًا بما يكفي لرؤية الكسوف، فتذكر أن تحمي عينيك، إذ أن النظر مباشرة إلى الشمس يمكن أن يكون ضارًا جدًا، لذا استخدم نظارات خاصة مصممة لمشاهدة الشمس. 

كما أن استخدام النظارات الشمسية أو الكاميرات أو المناظير أو التلسكوبات العادية للمشاهدة بدون المرشحات المناسبة قد يؤدي إلى حدوث مشكلات.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: كسوف الشمس خسوف القمر کسوف ا

إقرأ أيضاً:

ظهور حلقة النار.. فيديو يرصد مراحل كسوف الشمس الحلقي

اصطف الملايين حول العالم، خلال الساعات الماضية، أمام أجهزة «التليسكوب» لرؤية كسوف الشمس الحلقي، وهو الحدث الفلكي الثاني للعام الحالي بعد الكسوف الكلي الذي شهده العالم في 8 أبريل الماضي.

 لمدة وصلت إلى 6 ساعات و4 دقائق، شهد العديد من سكان دول العالم، أمس، الأربعاء 2 أكتوبر، كسوف الشمس الحلقي، بكل مراحله، إذ بدأ في تمام الساعة  7.45 بتوقيت القاهرة واستمر حتى منتصف الليل، وجرى رؤيته بشكل أساسي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وفقًا لما أعلنه المكتب الإعلامي للقبة السماوية في العاصمة الروسية موسكو. 

شاهد مراحل كسوف الشمس الحلقي

ونشر الحساب الرسمي، لـ الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابها الرسمي على موقع «إكس» مراحل كسوف الشمس الحلقي، في مقطع فيديو مُفصل، إذ اصطفت الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة، فكان القمر في أقرب نقطة له من الأرض ليحجب بدوره ضوء الشمس، ولم يظهر منها سوى ضوء على هيئة حلقة.

ماهو #كسوف_الشمس الحلقي؟! pic.twitter.com/0ejH1gbewq

— الجمعية الفلكية بجدة (@JASsociety) October 2, 2024 ما هي البلدان التي شاهدت كسوف الشمس الحلقي؟

حظى سكان جنوب دولتي تشيلي والأرجنتين، برؤية خسوف الشمس الحلقي بوضوح، بينما لم تكن الظاهرة مرئية بوضوح في الشرق الأوسط وأوروبا، وفقًا لتقرير نشره موقع CNN.

لماذا حدث كسوف الشمس الحلقي؟.. ظهور حلقة النار

وفقًا لما ذكره الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عبر حسابه الرسمي بموقع «الفيسبوك»، فإن الكسوف الحلقي، حدث حال تمركز القمر في منطقة الأوج «المنطقة البعيدة عن الأرض في المدار» بحيث لا يغطي قرص الشمس بالكامل، ما ينتج عن ذلك حلقة من الضوء حول القمر المظلم مكونا حلقة النار كما يسمونه أو الكسوف الحلقي.

ويكون عادًة مسار الكسوف في المحيط الهادئ قبالة سواحل أمريكا الجنوبية، ويتحرك عبر أجزاء من جنوب تشيلي والأرجنتين. 

مقالات مشابهة

  • عمرو دياب| حفل جديد في نوفمبر المقبل .. الموعد والمكان
  • كسوف «نادر» للشمس في أميركا الجنوبية
  • حفلات نوفمبر 2024| الشامي يلتقي جمهوره في الإمارات (الموعد والمكان)
  • ظهور حلقة النار.. فيديو يرصد مراحل كسوف الشمس الحلقي
  • مهمة فضائية أوروبية تهدف لإحداث كسوف كلي للشمس كل شهر!
  • ظهرت جنوب تشيلي وفي البرازيل.. مشاهد ترصد الكسوف الحلقي للشمس
  • ظاهرة فلكية تُزين السماء 6 ساعات.. متى كسوف الشمس 2024؟
  • متى الكسوف الحلقي للشمس هذا العام ؟ خبراء الفلك يجيبوا ويكشفوا عن أهم التجهيزات
  • بتوقيت اليمن.. موعد كسوف الشمس الذي سيعم الكرة الأرضية اليوم
  • أنغام.. احتفالية جديدة بألبوم تيجي نسيب في الكويت “الموعد والمكان”