كتبت سابين عويس في"النهار": أكثر من ملف حمله وزير الخارجية القبرصي  كوستانتينوس كومبوس في زيارته الخاطفة لبيروت ولقاءاته التي شملت كلاً من رئيسي المجلس نبيه بري وحكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، ووزير الخارجية والمغتربين عبد الله بوحبيب، وقائد الجيش العماد جوزف عون، ولكن كان أهمّها ملف الهجرة غير الشرعية التي تقض مضاجع الجزيرة الصغيرة وهي التي تمثل السد المنيع في وجه التدفق نحو دول أوروبا.


بدا الاهتمام القبرصي بتوطيد العلاقات مع لبنان واضحاً في محادثات كومبوس. وبدا كذلك أن هذا الاهتمام ليس منفرداً بل مدفوع من دول أوروبية أخرى تعاني من أزمة الهجرة غير الشرعية القادمة من الشواطئ اللبنانية. وقد لمس المسؤولون الذين التقاهم كومبوس في بيروت هذا التوجه القبرصي المعطوف على توجه من الدول المعنية بهذا الملف ولا سيما اليونان وإيطاليا. وقد سمع الديبلوماسي القبرصي في عين التينة طرحاً من الرئيس بري يدعوه فيه إلى تعاون مع هذه الدول ومع لبنان للضغط على دول الاتحاد الأوروبي الأخرى لتعديل وجهة نظرها ومقاربتها لملف اللجوء، خصوصاً أن بقية الدول الأوروبية لا تواجه مباشرةً مشكلة الهجرة كما هي الحال بالنسبة إلى الدول المشار إليها، ولا سيما قبرص التي واجهت قبل شهر تقريباً مشكلة وصول نحو ١١٦ مهاجراً سورياً تم إنقاذهم قبالة سواحلها، وذلك بعدما رفضت السلطات اللبنانية استعادتهم، متمسكة بموقفها المبدئي بأنها ملتزمة استقبال حاملي الجنسية اللبنانية دون غيرهم من حملة الجنسيات الأخرى. وذلك على قاعدة أن مرجعية هؤلاء المهاجرين هي الدولة السورية وليست لبنان. وبالتالي يعود الى السلطات القبرصية التواصل مع السلطات السورية في هذا الشأن. وحتى الآن لا يزال الموقف اللبناني الرسمي على حاله في محاولة للضغط على الدول الأوروبية لتغيير مقاربتها لملف الهجرة غير الشرعية، بعدما بات واضحاً أن التوجه الأوروبي هو لإبقاء السوريين في لبنان، ما يعني أن على دول أوروبا أن تتحمل تبعات مثل هذا القرار لا من خلال اقتصار الموضوع على تقديم الدعم المالي لهم، بل على تحمّل مخاطر التهديد الذي يشكله بعضهم ممن يرغب في الهجرة نحو أوروبا، كما هي الحال بالنسبة إلى قوارب الهجرة التي تنقل المئات في شكل غير شرعي ومن دون علم السلطات اللبنانية.
يُذكر أن الجيش أحبط أخيراً عملية تهريب أشخاص في طرابلس، يوم الاثنين الماضي خلال عملية إنقاذ قام بها لـ٢٠ سورياً بينهم نساء وأطفال من الغرق أثناء محاولة تهريبهم عبر البحر المتوسط بطريقة غير شرعية إلى خارج البلاد وذلك بعدما توافرت معلومات عن تعرض مركب للغرق قبالة شاطئ طرابلس الشمالي، ما يؤكد أن عمليات الهجرة غير الشرعية مستمرة ولم تتوقف في ظل عجز السلطات اللبنانية والقبرصية عن وضع حد لعمليات التهريب القائمة. 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الهجرة غیر الشرعیة

إقرأ أيضاً:

بعد القصف الإسرائيلي.. ماذا فعلت الدول لإجلاء رعاياها من لبنان؟

تكثف عدة دول جهودها لإجلاء رعاياها من لبنان وتحث الباقين على المغادرة وسط تصعيد الوضع مع شن إسرائيل هجوما بريا في جنوب البلاد.

وبينما لم تبدأ أي دولة عملية إجلاء عسكري واسعة النطاق حتى الآن، فقد نظمت بعض الحكومات رحلات جوية مستأجرة، وساعدت حكومات أخرى في تأمين مقاعد على متن رحلات تجارية انطلاقا من لبنان، حيث يتطلع العديد من الدبلوماسيين إلى قبرص وتركيا كنقطة عبور.

نظرة على ما فعلته الدول لإجلاء رعاياها:

1-الولايات المتحدة: قال مسؤولون أمريكيون، في تصريحات صحفية، إن عشرات الجنود الأمريكيين تم نشرهم في قبرص استعدادا لمجموعة أي طوارئ بما في ذلك إجلاء المواطنين الأمريكيين من لبنان في حال اندلاع حرب شاملة. ومنذ أغسطس، حثت الولايات المتحدة رعاياها على مغادرة لبنان على الفور.

2- بريطانيا: استعداداً لإجلاء محتمل لرعايا المملكة المتحدة من لبنان، تم نشر نحو 700 جندي إضافي في قبرص، حيث يوجد للجيش البريطاني بالفعل مئات من العسكريين المتمركزين في قاعدتين. كما أن لديه سفينتين حربيتين في المنطقة.

3- فرنسا: قال متحدث باسم الجيش الفرنسي، إن حاملة طائرات هليكوبتر ستصل إلى شرق البحر المتوسط في حال قررت باريس إجلاء رعاياها من لبنان، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

4- أستراليا: قالت وزيرة الخارجية بيني وونغ، إنه تم تأمين 500 مقعد إضافي للأستراليين والمقيمين الدائمين وأفراد أسرهم على الرحلات الجوية التجارية المغادرة إلى قبرص، بعد ترتيب مقاعد على العديد من الرحلات في وقت سابق من هذا الأسبوع. تم وضع طائرة تابعة لقوات الدفاع الأسترالية في قبرص للمساعدة في ترتيبات الطوارئ.

5- الصين: تم إجلاء أكثر من 200 مواطن صيني من لبنان، بما في ذلك حوالي 80 شخصًا على متن سفينة وصلت إلى قبرص، وفقًا لوكالة أنباء شينخوا الرسمية، وأن أكثر من 140 مواطنًا صينيًا وعائلاتهم كانوا على متن رحلة مستأجرة وصلت إلى بكين.

6- كندا: أعلنت أوتاوا في وقت سابق من هذا الأسبوع أنها أمنت 800 مقعد إضافي على الرحلات الجوية التجارية المغادرة من لبنان للكنديين وعائلاتهم.

7- تقوم إسبانيا وهولندا وكوريا الجنوبية وعدة دول أخرى بنشر طائرات عسكرية في لبنان لإعادة رعاياها.

اقرأ أيضاًلبنان.. جيش الاحتلال يقصف "الباشورة" بالفوسفور الأبيض المُحرَّم دوليا

حزب الله يكشف عن خسائر قوات الاحتلال جراء الهجمات الأخيرة على الأراضي اللبنانية

جيش الاحتلال يعلن رسميا مقتل ضابط كوماندوز خلال المعارك مع حزب الله في لبنان

مقالات مشابهة

  • بعد القصف الإسرائيلي.. ماذا فعلت الدول لإجلاء رعاياها من لبنان؟
  • عقب انتشار الملاريا بالجزائر.. بلدية غدامس: لدينا مخاوف من حركة الهجرة غير القانونية التي قد تنقل المرض
  • دورة تدريبية لمواجهة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية
  • ماذا تفعل الدول لإجلاء رعاياها من لبنان؟
  • قبرص تبدي استعدادها لإجلاء رعايا الدول من الشرق الأوسط
  • موجة إجلاء.. الدول الغربية تستعد لعمليات الإخلاء من لبنان
  • العراق يستقبل الوجبة الثانية من العوائل اللبنانية
  • وزارة الهجرة تستقبل الوجبة الثانية من العوائل اللبنانية
  • من هي صفاء أحمد المذيعة السورية التي اغتالتها إسرائيل؟
  • رغم فرض السلطات الجزائرية للتأشيرة..المغرب يسلم الجزائر جثة توأم حاول الهجرة من الفنيدق