وافق مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة أمس الأربعاء، على مشروع قانون يمنح شركة "بايت دانس" الصينية المالكة لتيك توك مهلة 6 أشهر لتصفية الأصول الأمريكية لتطبيق الفيديوهات القصيرة، أو مواجهة الحظر.
ويُعد هذا أكبر تهديد يواجهه التطبيق منذ عهد إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.
أخبار متعلقة الاتحاد الأوروبي يخصص 5 مليارات يورو لإرسال مساعدات عسكرية إلى كييفزلزال بقوة 5.

3 ريختر يضرب شمال باكستانووافق المجلس على مشروع القانون بأغلبية 352 صوتًا مقابل 65 في تصويت غير متوازن بين الحزبين، لكنه يواجه مسارًا أكثر غموضا في مجلس الشيوخ، إذ يفضل البعض نهجًا مختلفًا لتنظيم تطبيقات تثير مخاوف أمنية ومملوكة لشركات أجنبية.قضية حساسة للأمن القوميوقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، إن المجلس سيراجع التشريع.
وكتب النائب الجمهوري ستيف سكاليز على منصة إكس: "هذه قضية حساسة للأمن القومي، يتعين على مجلس الشيوخ بحث هذا الأمر والموافقة عليه".الاختناق وتكسير الجمجمة.. تحديات #تيك_توك المميتة #صحيفة_اليوم #مستقبل_الإعلام_يبدأ_من_اليوم https://t.co/Vwe0nMNWic pic.twitter.com/2Hz6KiiY1F— صحيفة اليوم (@alyaum) July 26, 2022
وأصبح مصير تيك توك، الذي يستخدمه نحو 170 مليون أمريكي، قضية رئيسية في واشنطن، وقال المشرعون إن مكاتبهم تلقت أعدادًا كبيرة من المكالمات من مستخدمي تيك توك المراهقين الذين يعارضون التشريع.
وقالت السكرتيرة الصحفية في البيت الأبيض كارين جان بيير أمس الأربعاء: "نريد أن نرى مجلس الشيوخ وهو يتخذ إجراء سريعًا".خسارة مليارات الدولاراتقال الرئيس التنفيذي لشركة تيك توك شو زي تشيو في مقطع فيديو نُشر أمس الأربعاء إن التشريع إذا جرى تمريره ليصبح قانونًا "سيؤدي إلى حظر تيك توك في الولايات المتحدة، وسيحرم المبدعين والشركات الصغيرة من مليارات الدولارات، ويعرض 300 ألف وظيفة في الولايات المتحدة للخطر".
وأضاف أن الشركة "لن تتوقف عن القتال"، وستمارس حقوقها القانونية لمنع الحظر.
وقال مصدر مطلع على الأمر إن تشيو زار مبنى الكابيتول أمس الأربعاء ويعتزم العودة اليوم الخميس وسط دعم شعبي للتطبيق.#فيسبوك تقلّد #تيك-توك .. تحديث جديد لأكبر تطبيق تواصل اجتماعي#صحيفة_اليوم #مستقبل_الإعلام_يبدأ_من_اليوم pic.twitter.com/43H3ymEHR0— صحيفة اليوم (@alyaum) July 23, 2022
توقيع الرئيس بايدنالإجراء هو الأحدث في سلسلة من التحركات تتخذها واشنطن استجابة لمخاوف الأمن القومي الأمريكي بشأن الصين، والمناخ السياسي موات لمشروع القانون على نحو متزايد، وقال الرئيس جو بايدن الأسبوع الماضي إنه سيوقع عليه.
وتساءل مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان يوم الثلاثاء: "هل نريد أن يكون تيك توك منصة مملوكة لشركة أمريكية أم مملوكة للصين؟ هل نريد البيانات من تيك توك - بيانات الأطفال وبيانات البالغين - أن تظل هنا في الولايات المتحدة أم تذهب إلى الصين؟"انتقاد صينيوانتقدت وزارة الخارجية الصينية التشريع يوم الثلاثاء، قائلة إنه "على الرغم من أن الولايات المتحدة لم تجد أبدًا أي دليل على أن تيك يتوك يشكل تهديدًا للأمن القومي الأمريكي، فإنها لم تتوقف أبدًا عن ملاحقة تيك توك".
جاء التصويت بعد ما يزيد قليلا على أسبوع منذ اقتراح مشروع القانون عقب جلسة استماع عامة واحدة مع القليل من النقاش.
وفي الشهر الماضي، أنشأت حملة بايدن الانتخابية حسابا على التطبيق، ما عزز آمال مسؤولي تيك توك في عدم إصدار التشريع هذا العام.
واحتشد العشرات من مستخدمي تيك توك خارج مبنى الكابيتول قبل التصويت، وقال متحدث باسم الشركة إنها تحملت تكاليف سفرهم إلى واشنطن والإقامة.
ولم يتضح بعد ما إذا كانت الصين ستوافق على أي عملية بيع أو ما إذا كان من الممكن تصفية أصول تيك توك الأمريكية في غضون 6 أشهر.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز واشنطن الولايات المتحدة الأمريكية مجلس النواب الأمريكي بايت دانس تيك توك الولایات المتحدة أمس الأربعاء مجلس الشیوخ صحیفة الیوم تیک توک

إقرأ أيضاً:

منذ 7 أكتوبر2023.. الولايات المتحدة تدعم إسرائيل بـ 14 ألف قنبلة و 3 آلاف صاروخ من طراز «هيلفاير»

ذكرت وكالة الأنباء البريطاينة «رويترز»، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة الأمريكية أرسلت نحو 14 ألف قنبلة يصل وزنها لألفي رطل إلى الكيان الإسرائيلي المحتل منذ 7 أكتوبر الماضي، وفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية «سند».

وأفادت «رويترز» نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، بأن إدارة بايدن دعمت إسرائيل بعدد كبير من الذخائر والأسلحة، بالإضافة لـ 10 آلاف قنبلة شديدة التدمير تزن 2000 رطل، وآلاف الصواريخ من طراز «هيلفاير» منذ بدء الحرب على غزة، على حد قولهم.

وأضاف المسؤولين، أنه مع بداية حرب 7 أكتوبر2023، نقلت واشنطن 14 ألف قنبلة تقريبًا من طراز «إم.كيه-84» تزن 2000 رطل، و6500 قنبلة تزن 500 رطل، و3 آلاف صاروخ من «هيلفاير» سطح جو دقيق التوجيه، بجانب 1000 قنبلة خارقة للتحصينات، و2600 قنبلة صغيرة القُطر تُسقط جوًا وذخائر أخرى.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 267ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 35 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًكوبا أمريكا 2024.. مدرب البرازيل يعرب عن سعادته بالفوز على باراجواي

كوبا أمريكا 2024.. 4 فرص تؤهل منتخب البرازيل لدور الثمانية

مشاهدة مباراة البرازيل وباراجواي بث مباشر في كوبا أمريكا اليوم

مقالات مشابهة

  • مجلسا الدولة والشورى يناقشان المواد محل الاختلاف في 3 مشروعات قوانين
  • أمريكا.. أكبر دولة مدينة في تاريخ العالم!
  • النواب الأمريكي يمرر قانونًا يقلص المساعدات للأمم المتحدة
  • بداية النهاية للغطرسة والسيطرة الأمريكية
  • بعد غدِ.. جلسة مشتركة بين الدولة والشورى لمناقشة 3 قوانين
  • رجل أعمال ألماني: مناظرة بايدن وترامب أظهرت أن أمريكا على وشك الانهيار
  • منذ 7 أكتوبر2023.. الولايات المتحدة تدعم إسرائيل بـ 14 ألف قنبلة و 3 آلاف صاروخ من طراز «هيلفاير»
  • استمرار الاحتجاجات الشعبية في كينيا رغم إلغاء قانون الضرائب
  • صحيفة: الولايات المتحدة طلبت من قطر التوسط في حل الصراع بين إسرائيل و"حزب الله"
  • صحيفة “معاريف” الإسرائيلية: تضرر أكثر من 500 مدرعة منذ 7 أكتوبر.. وجنودنا متعبون جسدياً ونفسياً