صدمة يعيشها الوسط الكروي والجماهير، بعد سقوط أحمد رفعت المفاجئ داخل ملعب مباراة فيوتشر والاتحاد السكندري بالدوري المصري الممتاز، في ثاني أيام شهر رمضان المبارك، قبل الكشف عن تناول اللاعب لكميات كبيرة من القهوة قبل اللقاء.

تحذيرات عديدة أطلقها الأطباء والمنظمات الصحية العالمية، من أضرار القهوة، تحديدا بعد فترات الصيام الطويلة، والتي قد تؤدي لمضاعفات صحية خطيرة.

تجنب تناول القهوة في هذه التوقيتات خلال رمضان

موقع «health» العالمي كشف عن توقيتات يجب تجنب القهوة خلالها، لتفادي مخاطرها.

عند الإفطار:

يجب تجنب تناول القهوة بعد الإفطار مباشرة، خاصةً أن الكافيين يتسبب في إطلاق عصارة المعدة حال تناوله على معدة فارغة، إذ يؤدي حينها إلى تعرض الغشاء المخاطي في المعدة للأذى.

منتصف الليل:

يمكن تناول فنجان قهوة منزوع الكافيين، والذي يظل يحتوي على مضادات الأكسدة، والذي يمكن استبداله بالأعشاب.

السحور:

يجب عدم تناول أكثر من فنجان قهوة واحد على السحور، بشرط أن يكون مع وجبة متوازنة مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة.

مخاطر تناول القهوة على الريق

موقع «Livestrong»، أيضا عدد مخاطر تناول القهوة خلال وجبة الإفطار في شهر رمضان، وأبرزها:

اضطراب نسبة السكر في الدم:

شرب القهوة بعد الإفطار مباشرة على معدة فارغة يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، بحسب دراسة نشرت في «British Journal of Nutrition».

الحموضة:

كشفت الجمعية الأمريكية لتنظير الجهاز الهضمي أن شرب القهوة على الريق يؤدي إلى ارتخاء العضلة العاصرة السفلية للمريء، مما يؤدي إلى ارتداد أحماض المعدة إلى أعلى الحلق، مما يسبب الشعور بالحرقة.

أفضل الأطعمة لكسر الصيام

يعتبر التمر أفضل غذاء على مائدة الإفطار في شهر رمضان، لاحتوائه على السكريات الطبيعية التي بدورها تساهم في تجديد طاقة الجسم، على ألا تتجاوز الكمية المستهلكة منه 3 ثمرات، مع كوب ماء أو حليب.

ويمكن تناول الشوربة بعد ذلك، فهي تساعد على تعويض الجسم بالسوائل والأملاح والمعادن المفقودة أثناء الصيام، بالإضافة إلى دورها الفعال في تحضير الجهاز الهضمي لوجبة الإفطار.

ويفضل شرب القهوة بعد الإفطار بساعة على أقل تقدير.

«القهوة تتسبب في فقدان الجسم للسوائل، وهو ما يؤثر على الصحة خلال ساعات الصيام»، هكذا أوضح الدكتور مجدي حامد، أخصائي التغذية العلاجية لـ«الوطن».

وأوضح الطبيب، أن القهوة تتسبب أيضا في امتصاص المعادن من الجسم، مشددا على أنه إذا كان ضروريا تناولها في رمضان، فإنه من الأفضل أن يكون ذلك بعد ساعتين من وجبة الإفطار، وقبل ساعات من تناول وجبة السحور، مع محاولة استبدالها بالمشروبات الطبيعية.

القهوة وراء توقف قلب أحمد رفعت داخل الملعب

كان الدكتور عمرو عصمان، استشاري القلب والمشرف على حالة أحمد رفعت لاعب مودرن فيوتشر، كشف في تصريحات إذاعية، خلال الساعات الماضية، أن اللاعب تناول كميات كبيرة من أكواب القهوة بعد الإفطار وقبل المباراة، ما تسبب في زيادة ضربات القلب ودخوله في هذه الأزمة الصحية الطارئة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رفعت أحمد رفعت القهوة أضرار القهوة القهوة في رمضان تناول القهوة شرب القهوة أحمد رفعت

إقرأ أيضاً:

حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي في مصر

التوقيت الصيفي من الموضوعات التي شغلت الشارع المصري خلال الساعات الحالية بالتزامن مع الأنباء الخاصة بإلغاء ذلك التوقيت في البلاد.


إلغاء التوقيت الصيفي 

وتساءل الرأي العام المصري عن إلغاء التوقيت الصيفي خاصة بعد المواعيد الجديدة التي أعلنتها الحكومة بشأن مواعيد فتح المحال خلال الفترة المقبلة.

 

مطالب بإلغاء التوقيت الصيفي 

وهناك عدد من النواب تقدموا بطلب بإلغاء التوقيت الصيفي كان آخرهم النائبة فاطمة سليم، عضو مجلس النواب، التي تقدمت باقتراح برغبة إلى رئيس مجلس الوزراء بشأن إلغاء العمل بالتوقيت الصيفي بعد قرار الحكومة الأخير بغلق المحال العامة في تمام الساعة العاشرة مساء.

وأشارت النائبة في اقتراحها إلى أنه منذ عام تم بدء العمل بالتوقيت الصيفي مرة أخرى تنفيذا للقانون رقم 24 لسنة 2023، في شأن تقرير التوقيت الصيفي، بعدما صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على مشروع القانون الصادر عن مجلس النواب، بعد أن تقدمت به الحكومة.

وقالت: "في خطوة غير مدروسة أقدمت الحكومة على إصدار تعليمات بإغلاق المحال التجارية في تمام الساعة العاشرة مساءً، سعيًا منها لترشيد استهلاك الطاقة والكهرباء لمواجهة أزمة نقص الوقود التي تعاني منها البلاد، وبعد هذا القرار، الذي لم يراع البعد الاجتماعي، أصبح الوقت شديد الضيق أمام التجار وأصحاب المحال العامة، خاصةً في ظل استمرار العمل بالتوقيت الصيفي، الأمر الذي يزيد من معاناتهم الاقتصادية في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، فضلا عن العجز المتوقع في تقديم الخدمات المختلفة للمواطنين لفترة طويلة خلال اليوم".

 

حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي 

وعن حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي، فلم تصدر الحكومة المصرية أي قرار رسمي بإلغاء التوقيت الصيفي أو تؤكد أو تنفي هذا الخبر، وهذا يدل أن التوقيت الصيفي مازال معمولا به في مصر.

وقالت تقارير إن قرار غلق المحال العامة الساعة 10 مساءً يأتي كإجراء مؤقت لترشيد استهلاك الكهرباء خلال أزمة انقطاع التيار الكهربائي التي تواجهها البلاد ولا علاقة بقرار غلق المحال في العاشرة مساء بالتوقيت الصيفي، ومن المتوقع أن تعود الحكومة المصرية إلى العمل بالتوقيت الصيفي مع إنتهاء الأزمة.
 

مقالات مشابهة

  • حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي في مصر
  • شركة «الكهرباء» تنفي مسئوليتها عن حريق استاد الإسكندرية خلال مباراة بيراميدز وسموحة
  • مع موسم الإجازات.. احذر 7 عادات خاطئة في الفنادق قد تعرضك للغرامة
  • بينهم فيتامين د وأوميجا 3.. اعرف أفضل وقت لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية
  • نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.. احذر تلك العصائر
  • حيل بسيطة للتخلص من إدمان القهوة.. «هتحس بنشاط وطاقة»
  • تسمم شخصين بعد تناول وجبة فاسدة بالمنيا.. تفاصيل
  • إصابة شخصين بالتسمم إثر تناول وجبة طعام فاسدة بالمنيا
  • هذا هو الوقت الصحيح لتنظيف أسنانك
  • تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة