حذرت وزارة العمل، منشآت القطاع الخاص من تشغيل الأطفال دون 14 عاما،  كما شددت خلال الحملات التي تشنها بشكل دوري على هذه المنشآت، على عدم تشغيل الأطفال بعدد ساعات أكثر من المنصوص عليه في مواد القانون.

عقوبات تشغيل الأطفال بدون ضوابط قانون العمل

وعبر مفتشي مديريات العمل بالمحافظات، حذرت الوزارة من مخالفة القوانين، مؤكدة أن العقوبات تبدأ من غرامات مالية، وعند تكرار المخالفات قد تصل إلى حد إغلاق المنشأة، ووضعها تحت تصرف إدارة الدولة بما يحقق مصلحة العاملين بها.

وبمناسبة شهر رمضان، فقد نوه مديرو مديريات العمل بالمحافظات، وشددوا على عدم تشغيل الأطفال، أكثر من 6 ساعات يوميا خلال شهر رمضان، وهو عدد الساعات الرسمية المنصوص عليها في مواد قانون العمل، موضحة أن قوانين العمل، المعمول بها في منشآت القطاع الخاص، حرصت على وضع شروط وضوابط وقواعد صارمة، لتنظيم تشغيل الأطفال، من مواعيد ومهن وعدد أيام وساعات، وطبيعة عمل، وغيرها من الأمور التي قد تؤدي إلى أخطار يتعرض لها الطفل في أثناء تأدية العمل.

الحد الأدنى لسن عمل الأطفال بالقطاع الخاص

«الوطن» تستعرض أهم المواد ونصوصها التي وردت في قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، وتعرضت لتنظيم وضبط تشغيل الأطفال في منشآت ومؤسسات القطاع الخاص، والتي جاءت على النحو التالي:  

مادة 98: تحديد سن الطفل في العمل بالقطاع الخاص بـ14 سنة كحد أدنى يعتبر طفلا - في تطبيق أحكام القانون – كل من بلغ الرابعة عشرة سنة أو تجاوز سن إتمام التعليم الأساسي، ولم يبلغ سبع عشرة سنة كاملة ، ويلتزم كل صاحب عمل يستخدم طفلا دون سن السادسة عشرة بمنحه بطاقة تثبت أنه يعمل لديه وتلصق عليها صورة الطفل، وتعتمد من مكتب القوي العاملة المختص.

 مادة 100: تحديد نظام تشغيل الأطفال والظروف والشروط والأحوال بقرار من الوزير المختص «وزير القوى العاملة» يصدر الوزير المختص قرارا بتحديد نظام تشغيل الأطفال والظروف والشروط والأحوال التي يتم فيها التشغيل، وكذلك الأعمال والمهن والصناعات التي يحظر تشغيلهم فيها، وفقا لمراحل السن المختلفة.

مادة 101: حظر تشغيل الطفل أكثر من 6 ساعات يوميا يحظر تشغيل الطفل أكثر من 6 ساعات يوميا، ويجب أن تتخلل ساعات العمل فترة أو أكثر لتناول الطعام والراحة لا تقل في مجموعها عن ساعة واحدة، وتحدد هذه الفترة أو الفترات بحيث لا يشتغل الطفل أكثر من 4 ساعات متصلة، ويحظر تشغيل الطفل ساعات عمل إضافية أو في أيام الراحة الأسبوعية والعطلات الرسمية.

في جميع الأحوال يحظر تشغيل الطفل فيما بين الساعة الثامنة مساء والسابعة صباحا.

مادة 102: واجبات على صاحب العمل منها تعليق لافتة بمواد أحكام عمل الأطفال على صاحب العمل الذي يشغل طفلا أو أكثر، أن يعلق في مكان ظاهر بمحل العمل نسخة تحتوى على الأحكام التي يتضمنها هذا الفصل، وأن يحرر كشفا موضحا به ساعات العمل وفترات الراحة، وأن يبلغ الجهة الإدارية المختصة بأسماء الأطفال العاملين لديه والأعمال المكلفين بها، وأسماء الأشخاص المنوط بهم مراقبة أعماله.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ضوابط تشغيل الأطفال ساعات عمل الأطفال قانون العمل تشغیل الأطفال تشغیل الطفل أکثر من

إقرأ أيضاً:

الشباب والرياضة تعلن عن وظائف جديدة للشباب بالقطاع الخاص

أعلنت وزارة الشباب الرياضة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» عن توفير فرص عمل جديدة للشباب في إحدى الشركات، ويأتي ذلك ضمن مبادرة توظيف مصر.

وتستعرض «الأسبوع» في التقرير التالي، كافة التفاصيل المتعلقة بوظائف وزارة الشباب والرياضة، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات على مدار الساعة وللمتابعة اضغط هنــــــــــــــــــا.

وظائف خاليةالوظائف المتاحة

وكشفت الوزارة عن توفير فرص عمل في شركة سمارت كولكشن شركة تحصيل ديون تابعة للبنوك تطلب شباب للتعيين في وظيفة «وكلاء تحصيل فرع القاهره والإسكندرية».

وظائفشروط الوظيفة

1) أن يكون المتقدم حديث التخرج وحسن المظهر.

2) العمل يكون للخريجين فقط وغير متاح للطلبة.

3) ألا يكون المتقدم يزيد عمره أثناء التقديم على الوظائف عن 40 سنة.

4) تطلب الشركة موظفين لديه خبرة أو بدون.

وظائف خاليةمميزات وظائف شركة سمارت كولكشن

1) تأمين اجتماعي.

2) مرتبات مجزية.

3) عمولات.

4) بدل انتقالات.

5) تدريب بصفة مستمرة.

6) فرص للترقي.

إعلان الوظائفطريقة التقديم على الوظائف المعلنة

وعلى الأشخاص الراغبين في التقديم على وظائف شركة سمارت كولكشن، ملء الاستمارة التالية: رابط الاستمارة.

اقرأ أيضاًوظائف وزارة الشباب والرياضة.. التخصصات والشروط والمطلوبة

وظائف خالية بمحافظة الدقهلية.. الشروط والمميزات وكيفية التقديم

مترجمون وأطباء.. الشباب والرياضة تعلن عن وظائف خالية «الشروط وكيفية التقديم»

مقالات مشابهة

  • 10 دقائق من الرياضة في اليوم تقوي دماغ الطفل بشكل أفضل
  • ما هي الجهات المنوط بها تشغيل العمالة المصرية بقانون العمل؟
  • أخطاء فادحة تدمر شخصية الأطفال
  • ليست الرياضة فقط.. 5 حلول فعالة لمشكلة السمنة لدى الأطفال
  • الشباب والرياضة تعلن عن وظائف جديدة للشباب بالقطاع الخاص
  • عدد العاملين السعوديين بالقطاع الخاص يسجل رقمًا قياسيًا.. يصل لـ 2.363 مليون
  • وزارة العمل: اليوم إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • اليوم.. إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • هل غدا 30 يونيو إجازة رسمية؟.. مسؤول حكومي يجيب
  • وزارة العمل: ملتقيات التوظيف ساهمت في تراجع معدلات البطالة لأقل من 7%