إسرائيل – صادق الكنيست الإسرائيلي (البرلمان)، امس الأربعاء، على مشروع قانون الموازنة العامة المعدلة بسبب الحرب لعام 2024، ومشاريع القوانين المرافقة لها، في ظل الحرب في غزة، والتوتر الأمني في الشمال.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: “بعد أكثر من ثلاثة أسابيع، صادقت الهيئة العامة للكنيست اليوم (الأربعاء)، على التغييرات في ميزانية عام 2024، بما يتوافق مع احتياجات الحرب”.

وتم إقرار الميزانية المعدلة بعد تأخير أكثر من 3 أسابيع، في القراءة الثانية والثالثة بأغلبية 62 صوتا ومعارضة 55 من أصل 120 نائبا بالكنيست.

وتحتاج مشاريع القوانين بالكنيست للتصويت عليها في ثلاث قراءات لتصبح قوانين سارية المفعول.

وأضافت الصحيفة: “بسبب معارضة بعض أعضاء الائتلاف الحكومي، كانت هناك مخاوف في وقت سابق من عدم إقرار الميزانية”.

وقالت إنه تم التوصل لاحقا إلى تفاهمات وصوت معظم المعارضون من داخل الائتلاف لصالح الميزانية المعدلة.

ومشروع القانون الذي صوت عليه أعضاء الكنيست هو مشروع قانون الموازنة الإضافية، والذي بموجبه سيكون سقف الإنفاق الحكومي لعام 2024 هو 584.1 مليار شيكل (نحو 160 مليار دولار) بعد نفقات الحرب، بزيادة إجمالية قدرها 70 مليار شيكل (19 مليار دولار)، مقارنة مع موازنة الأساس المصادق عليها في مايو/أيار 2023.

وعقب التصويت على الموازنة، قال حزب “الليكود” الذي يرأسه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بيان: “لقد أقررنا موازنة الدولة لعام 2024، وهي تضمن استمرار الحرب حتى النصر الكامل، وتعود بالنفع على مواطني إسرائيل واقتصاد الدولة”.

ومن بين أعضاء الائتلاف الذين هددوا بالتصويت ضد الموازنة، عضو الكنيست عميت هاليفي من الليكود، الذي قال أنه لن يدعم الموزانة حتى يتم ضمان الترويج لقانونه الخاص بالإشراف على المؤسسات التعليمية، ووزير الزراعة آفي ديختر (ليكود)، الذي طالب بمنع تقليص ميزانية وزارته.

من جانبه، قال زعيم المعارضة يائير لابيد في منشور عبر منصة “إكس”: “الموازنة الأكثر قطاعية (يقصد أنها تخدم مصالح الائتلاف اليميني في الأساس)، وانفصالا وانعداما للشرعية في تاريخ دولة إسرائيل تمت الموافقة عليها بأصوات الجبناء”.

وتابع: “لا تيأسوا. هذه هي الموازنة الأخيرة التي ستمررها هذه الحكومة، في المرة القادمة ستكون هناك حكومة هنا تمرر موازنة تهتم بالطبقة الوسطى الإسرائيلية، وجنود الاحتياط، وأصحاب الأعمال، والعمال الدائمين والآباء الشباب”.

بدوره، قال رئيس حزب “إسرائيل بيتنا”، وزير الدفاع والمالية السابق، وعضو الكنيست أفيغدور ليبرمان: “أي عاقل كان سيستيقظ بعد الفظائع التي شهدتها البلاد في السابع من أكتوبر، ويدرك أن الوقت قد حان لتغيير الأولويات”.

وأشار إلى أن “هذه الحكومة ترفض أن تستيقظ، لا يكفي أنها تخلت عن أمن إسرائيل، فهي الآن تتخلى أيضاً عن اقتصادها”.

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

ليبرمان: إسرائيل تخسر الحرب والردع تراجع إلى الصفر

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن أفيغدور ليبرمان، زعيم حزب "إسرائيل بيتنا"، قوله إن "إسرائيل تخسر الحرب في غزة"، مشددا على أن "الردع الإسرائيلي تراجع إلى الصفر".

إقرأ المزيد غالانت: لا نريد حربا ضد "حزب الله" لكن بإمكاننا إلحاق أضرار جسيمة بلبنان

وقال ليبرمان إن إدارة وزير الدفاع يوآف غالانت للحرب فاشلة ويتحمل المسؤولية مباشرة بعد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأضاف أنه مع غياب خطة واضحة للحرب الإحباط موجود لدى الجنود والضباط في رفح والحكومة غير قادرة على اتخاذ قرار وعاجزة عن تحقيق نصر في الجنوب والشمال. 

وبينما دخلت الحرب في قطاع غزة يومها الـ265 مع استمرار القصف على مختلف مناطق القطاع، لا تزال الحدود بين لبنان وإسرائيل تشهد توترا مستمرا وتبادلا للقصف مع تصاعد حدة الاشتباكات.

وفي هذا السياق، أفاد موقع Ynet الإسرائيلي بأن المستشفيات في الشمال تستعد لسيناريو الحرب ضد "حزب الله"، وتقوم حاليا باستكمال الاستعدادات النهائية.

يأتي ذلك، في وقت قال وزير الدفاع الإسرائيلي يؤاف غالانت الأربعاء في ختام زيارته لواشنطن إن تل أبيب "لا تريد حربا" ضد "حزب الله" لكن بإمكانها أن تلحق "ضررا جسيما بلبنان".

المصدر: واينت 

مقالات مشابهة

  • المشاط توقع الشريحة الأولى ضمن آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة MFA مع الاتحاد الأوروبي بقيمة مليار يورو
  • بعد ساعات.. تطبيق موازنة أكبر زيادة في الأجور والمرتبات
  • إسرائيل والمأزق متعدد الجبهات
  • عضو الكنيست أحمد الطيبي يندّد بالحملة على عرب إسرائيل
  • المفوضية الأوروبية توافق على خطة ألمانيا المعدلة لـ"التعافي والمرونة" بقيمة 30.3 مليار يورو‎
  • المفوضية الأوروبية توافق على خطة ألمانيا المعدلة لـ "التعافي والمرونة" بقيمة 30.3 مليار يورو‎
  • ليبرمان: إسرائيل تخسر الحرب والردع تراجع إلى الصفر
  • ليبرمان: نحن نخسر الحرب في غزة والردع الإسرائيلي تراجع للصفر
  • جنرال إسرائيلي: الحرب على غزة بلا هدف وتستنزفنا.. نتنياهو ضلّ الطريق
  • الرئيس يسحب مشروع قانون الموازنة بعد مقتل محتجين الحكومة الكينية ترضخ لمطالب الشعب وتلغي فرض الضرائب