كمية كبيرة من الماء يتناولها الأشخاص في السحور، اعتقادا منهم بأن ذلك يعمل على تقليل الشعور بالعطش خلال فترة الصيام، لكن ربما يجهلون أن تناول الماء بكميات كبيرة قد تسبب لهم مخاطر عديدة، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير كمية الماء المسموح تناولها في السحور.

حذر الدكتور حسام موافي أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، في إحدى اللقاءات التليفزيونية، من عادة خاطئة يرتكبها كثير من الأشخاص في وجبة السحور خلال شهر رمضان المبارك، وهى تناول الماء بكميات كبيرة اعتقادا بأن ذلك يقى من الشعور بالعطش، مشيرا إلى أن هذا الاعتقاد لا يعد صحيحا، لأن جسم الإنسان لا يخزن الماء، بل يطرد السوائل الزائدة عن حاجته عبر العرق والبول والتنفس والبراز، ويكون ذلك بشرط سلامة القلب والكلى والرئتين والمخ.

كمية المياه المسموح بتناولها في رمضان

يجب على الأشخاص شرب 8-12 كوبا من المياه، ما يعادل 2-3 لترات يوميًا خلال شهر رمضان، موزعة على فترات ما بين الإفطار والسحور، على أن تكون الكمية خلال السحور من كوبين إلى 3 أكواب على الأكثر، لتجنب حدوث أي مضاعفات على الجسم أو أضرار، وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

وعلى الجانب الآخر، قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات لـ«الوطن» إنه يجب ألا نعتمد على شرب الماء فقط فى السحور، لكن هناك أطعمة تقي من العطش في نهار رمضان، وهي الخيار والكوسة والسلطة والفاكهة الطازجة، التي يفضل تناولها في السحور، مشيرا إلى أنه ينبغى تأخير السحور، لتجنب الجوع والعطش الشديد.

نصائح لتجنب العطش في رمضان 

نصح بدران، لتجنب العطش في رمضان، بألا يحتوي السحور على المقليات أو المخللات أو البسطرمة أو التونة، لاحتوائها على نسبة عالية من الملح، بالإضافة إلى عدم تناول التوابل أو الوجبات السريعات الغربية، مثل الشاورما، لأنها غنية بالدهون والملح، ما يزيد من الإحساس بالعطش، مضيفا أن يجب تناول السوائل بوفره (الحد الأدنى للبالغين 8 أكواب ماء) يومياً، مع الحرص على شرب الألبان والعصائر الطبيعية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تجنب العطش في رمضان كمية الماء سحور رمضان السحور تجنب العطش

إقرأ أيضاً:

5 أطعمة لا ينصح بتناولها كل يوم

يشير خبراء التغذية إلى أنه لا ينصح بتناول خضروات الفصيلة الصليبية، مثل القرنبيط كل يوم لأنه يؤدي إلى مشكلات صحية.

إقرأ المزيد مواد غذائية مفيدة وأخرى ضارة بالأمعاء



وتشير مجلة Marie Clair إلى أنه وفقا لخبراء التغذية، هناك أطعمة أخرى لا ينصح بتناولها كل يوم، وعموما من الأفضل التقليل من تناولها.

وأوضح الخبراء، أن الإكثار من تناول القرنبيط يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية، أي يؤدي إلى نقص هرمونات الغدة الدرقية.

ووفقا لهم، لا ينصح بتناول سمك التونة كل يوم ولا الإكثار منه. لأن سمك التونة يحتوي على نسبة عالية من الزئبق الذي يساهم في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك من الأفضل تناوله مرة واحدة في الأسبوع.

ولا ينصح خبراء التغذية بتناول الحبوب والموسلي (عصائد باردة) لاحتوائها على نسبة عالية من السكر وعند معالجتها تفقد نسبة كبيرة من عناصرها الغذائية، لذلك لا تصلح لوجبة الإفطار اليومية.

موسلي

ويشير خبراء التغذية، إلى أن الأطعمة المعلبة تتميز بحموضة عالية وتساعد على تغلغل ثنائي الفينول А - هرمون الاستروجين الاصطناعي، في الطعام. وقد أثبت العلماء دوره في تطور العديد من الأمراض - من مشكلات في الجهاز التناسلي إلى أمراض القلب والسكري والسمنة.

سموذي

ووفقا لهم، تنتشر الإعلانات عن فوائد السموذي (Smoothie)‏ - مشروب بارد حلو المذاق مخفوق ومصنوع من الفاكهة الطازجة، وأنه طعام مثالي، لكن لا ينصح بالإكثار من تناوله لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • انتشال جثمان طفل غرق بشاطئ غرب الإسكندرية.. بعد أن طفا على سطح الماء فيديو
  • تطوير نظام رخيص لتنقية الماء من مركبات الزرنيخ
  • قطع المياه عن مدينة قويسنا لمدة 5 ساعات غدا.. اعرف السبب
  • لأول مرة محمد رمضان يعلق على أزمة عمرو دياب مع المعجب.. "بنشتغل عشان الجمهور"
  • مناطق كردستان تشكو العطش والكهرباء.. الخدمات تتردى والمجمعات تعيش بـترف
  • مناطق كردستان تشكو العطش والكهرباء.. الخدمات تتردى والمجمعات تعيش بـترف- عاجل
  • ابتكار مادة تستخلص الماء من هواء الصحراء
  • 5 أطعمة لا ينصح بتناولها كل يوم
  • بينهم فيتامين د وأوميجا 3.. اعرف أفضل وقت لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية
  • نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.. احذر تلك العصائر