الثورة/أحمد السعيدي
انطلقت بالعاصمة صنعاء، منافسات بطولة الدوري الرمضاني لكرة القدم في نسخته الثالثة عشرة الذي يقام تحت شعار “طوفان الأقصى.. من غزة إلى البحر الأحمر” وبرعاية مكتبي الشباب والرياضة والتربية والتعليم بمديرية الثورة وشركتي يمن وموبايل والمحسن إخوان ومطعم الأمجاد، ويحتضن ملعب الكبسي منافساته خلال الفترة 2 – 24 رمضان المبارك بمشاركة 16 فريقا.


حيث دخل طرفا المباراة الافتتاحية فريقا المدينة ووطني إلى أرضية الملعب حاملين العلم الفلسطيني، لتنطلق عقب ذلك منافسات اللقاء الذي انتهى بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، تقدم فريق المدينة في الشوط الأول بهدف لاعبه هاشم الصيرمي وأدرك فريق وطني التعادل في الشوط الثاني عن طريق ايمن الشرجبي.
أدار المباراة مراد اللحماني وأنذر بالكرت الأصفر اللاعبين علوي السقاف وايمن الشرجبي وسليم الصرمي من فريق وطني.
وفي المباراة الثانية تجاوز فريق الجامعة نظيره الحرية بثلاثة أهداف لهدفين، سجل ثلاثية الفائز منذر جلال (هدفين) وعبدالله الهزمي، بينما سجل ثنائية فريق الحرية علي الكدس وهشام المروني.
أدار المباراة أحمد السوادي وانذر بالكرت الأصفر إبراهيم شرف من فريق الحرية وبشار شبعة من فريق الجامعة.
حضر الافتتاح عبدالله عبيد- مدير مكتب الشباب والرياضة بأمانة العاصمة، ونائبه زيد جحاف وعقيل السقاف- مدير عام مديرية الثورة ومحمد المتوكل- مدير مكتب الشباب والرياضة بمديرية الثورة ورئيس قسم الأنشطة المدرسية بمديرية الثورة عبدالعزيز جرفان وخالد سلمان- ثقافي مديرية الثورة، ومنير العمري- اجتماعي الحي وهاشم إبراهيم- المشرف الاجتماعي ومدير مدرسة الكبسي نعمان الصديق ومسؤول الأنشطة بالمدرسة طه القديمي.
تصوير/أحمد الضلعي

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

اليهودية السياسية.. من النشأة حتى طوفان الأقصى

ليس سهلا سك مصطلح «اليهودية السياسية» قبالة «الإسلام السياسي»؛ فهذا الأخير متحدد الملامح، على الأقل؛ لدى من يتعامل مع الشأن السياسي الإسلامي؛ سواء من المسلمين أم غيرهم، وهو يأتي في سياق مستمر من العمل السياسي لدى المسلمين؛ منذ صدر الإسلام حتى اليوم. أما «اليهودية السياسية».. فهو مصطلح غير موجود في أدبيات معالجة الظاهرة السياسية في الدين اليهودي، إلا على سبيل استنكار استعمال «الإسلام السياسي» دون استعمال مصطلحي «اليهودية السياسية» و«المسيحية السياسية». وعلى كل حال.. فالمصطلحات تنشأ لتأطير ظاهرة ما أو مفهوم معين، ولا مشاحة في الاصطلاح؛ كما يقال.

أقصد بـ«اليهودية السياسية».. التيار اليهودي الديني المشتغل بالسياسة، وهو غير الصهيونية العلمانية. المقال.. لا يسعه المقام ليتحدث عن تفاصيل هذا التيار، ولكنه يحاول أن يسلط الضوء على خطه العام.

بداية؛ عليّ أن أبّين بأن آباء المشروع الصهيوني سعوا إلى إيجاد دولة لليهود، ليست لها محددات أصولية يهودية؛ أي لا تقوم على أسس دينية، فهي ليست دولة يهودية، وإنما دولة لليهود تقوم على أسس سياسية تحكمها قوانين علمانية. وقد كان مطروحا أكثر من بلد لأن تقوم فيه، بيد أنه تم اختيار فلسطين لاعتبارات استعمارية غربية، وليس لاعتبار يهودي ديني، بالمقام الأول.

الأمر مستغرب.. حيث يبدو أن هناك تناقضا؛ بين كون مَن أنشأوا إسرائيل غير متدينين وبين أن الدولة بأبجدياتها المختلفة تقوم على رموز دينية يهودية؛ فاسم الدولة وبرلمانها وعملتها وشعارها، والمشروع الصهيوني برمته، قائم على عقيدة الخلاص اليهودية بالعودة إلى الأرض المقدسة. لكن الاستغراب يزول عندما نعلم أن اليهودية تحولت إلى عنصرية قومية، ولم تعد عقيدة دينية، فهي بخلاف الإسلام والمسيحية؛ حيث يمكن التمييز بين الدين ومعتنقه، فإن تخلّى المسلم أو المسيحي مثلا عن دينه فلا يعود مسلما ولا مسيحيا. فاليهودي.. يهودي ليس بدينه وإنما بعنصره، يقول عبدالوهاب المسيري (ت:2008م) المتخصص في الدراسات اليهودية والحركة الصهيونية: (فمن الممكن حسب الشريعة اليهودية أن يكون المرء ملحدا ويهوديا معا في الوقت نفسه، نظرا؛ لأن الشريعة ترى أن اليهودي هو من ولد لأم يهودية، وهذا أمر لا يوجد في المسيحية ولا في الإسلام، حيث تنتفي صفة الانتماء للدين إذا أنكر الإنسان وجود الإله، حتى ولو ولد لأبوين مسيحيين أو مسلمين) [الموسوعة اليهودية، 5/15]. والعنصر هنا.. لا يعني السلالة النسبية، وإنما هو أقرب أن يكون كيانا اجتماعيا قوميا، فاليهودية.. تتكون من جماعات تختلف ثقافيا بحسب البيئة التي توجد بها.

اليهودية ذاتها.. ليست حركة سياسية، وإنما هي كيان اجتماعي، لا يتكون من جماعة واحدة، وإنما من جماعات عديدة، كل جماعة تنظّم نفسها بما يتواءم مع المجتمع الذي تعيش فيه، وكأي جماعة منغلقة على نفسها فإنها تعاني من العيش في المجتمعات التي توجد بها. فاليهود.. عاشوا في جيتوات مغلقة «أحياء خاصة باليهود»؛ كان عليها أن تبذل جهدا ضخما وهي تتحرر من جيتواتها لتنتشر في المجتمعات، ولذا؛ فهي في تبدل دائم في المعتقدات الدينية والعناصر الثقافية والأعمال الاقتصادية والمواقع الاجتماعية. ووظيفة الحاخامات والأحبار إيجاد المسوغ الديني، لاسيما؛ أن أسفار التوراة ونصوصها الكثيرة تسمح بتأويلها باستمرار، ولذلك؛ الديانة اليهودية تحوي عقائد متناقضة في الألوهية والنبوة.. بل وفي تفسير مسار التاريخ اليهودي.

فمن تحولاتها العجيبة.. أن اليهود المرتبطين بالرأسمالية، وعبرها تمكن الصهاينة من إقامة كيان استعماري بفلسطين؛ عندما انتشرت الشيوعية في العالم؛ ظهر لديهم مفكرون حملوا الشيوعية عقيدةَ خلاص لهم، فنشط اليسار لدى الصهاينة؛ وكان هذا من أسباب اعتراف الاتحاد السوفييتي بدولة إسرائيل. فالدين.. لدى اليهود يتبع الجماعة، وليست الجماعة تتبع الدين، كما هو الحال لدى المسلمين.

آباء الصهيونية كانوا علمانيين، وبعضهم ملاحدة، فمن أين نشأت لديهم فكرة الصهيونية ومشروعها الاستيطاني؟

لم تنشأ الصهيونية في بيئة يهودية، لأن اليهودية ليست مبدئية في معتقداتها ومشروعاتها، وإنما هي ردة فعل للمسار التأريخي الذي توجد فيه؛ بما يحفظ وجود الجماعة اليهودية ويحقق مصالحها. فاعتناق بعض اليهود للصهيونية؛ والذين عرفوا بالصهاينة، لأجل الحصول على أرض لكيانهم. وأما الصهيونية نفسها فهي عقيدة بروتستانتية نشأت ضمن الإصلاح الديني اللوثري [نسبة للاهوتي الألماني مارتن لوثر (ت:1546م)]، والذي آمن بعودة المسيح المخلّص لأجل نشر المسيحية بين يهود بني إسرائيل، ولا تحصل العودة إلا بوجود اليهود في فلسطين، حيث ولد «يسوع» وعاش وبشّر بدعوته ثم صلب، ورفع للسماء ليعود مرة أخرى، ويُلِزم اليهود باعتناق دعوته.

فعودة اليهود بالأساس عقيدة بروتستانتية، وكانوا يعارضونها، لأن معتقدهم أن العودة لأرض الخلاص لا تكون إلا على يد النبي المخلّص، وهم لا يؤمنون بالمسيح أصلا.. بل تآمروا عليه مع السلطة الرومانية. وظلت هذه العقيدة خاملة بين اليهود، حتى أخذ المجتمع الأوروبي في التغيّر، ودخل في مشروعه الاستعماري، وأصبح الاستعمار تيارا عاما بين ساسة أوروبا، فأغرى بعض اليهود، لاسيما؛ أن بريطانيا البروتستانتية هي أكبر مستعِمر عالمي حينذاك، فاعتنقوا الصهيونية، وسعوا جادين لإقامة كيانهم ليكون لليهود وطنا قوميا، وعمل مفكرو الصهيونية على تأويل النصوص الدينية؛ التوراتية والتلمودية التي تدل على عودة اليهود لأرض الخلاص مع ظهور «المسيح المخلص»، بأن يجتمع اليهود أولا في أرض الخلاص لكي يظهر المسيح المخلص.

بالإيمان بهذه الدعوة وجدت اليهودية السياسية؛ والتي هي الصهيونية المتدينة لا غير، فالصهيونية.. هي التيار السياسي لدى اليهود، قام على أساس أن «خلاص اليهود» لا يمكن أن يقوم به أحد غيرهم، وعمل مفكرو الصهيونية على إعادة تأويل النصوص لخدمة الجماعة الصهيونية، واعتبر هذا العمل إصلاحا تنويريا في اليهودية.

بداية؛ عارض أحبار اليهود الدعوة الصهيونية، واعتبروها ضد «إرادة الرب»، وعدّوها معاداة للسامية، إلا أن الصهيونية شقت طريقها، وتمكن أبو الصهيونية تيودور هيرتزل العلماني - وقيل إنه ملحد- من الترويج لإيجاد وطن قومي لليهود، مستغلا تسويق المشروع الصهيوني مع الساسة البريطانيين، ولم يهلك هيرتزل عام 1904م إلا وقد اعتنق حوالي 1٪ من اليهود الصهيونية. تمكن الصهاينة من بعده عام 1917م أن يستصدروا وعدا من رئيس الوزراء البريطاني آرثر جيمس بلفور (ت:1930) بـ(أن حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية).

رغم أن الهجرات اليهودية نشطت إلى فلسطين منذ منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، لأسباب؛ منها: زيارة الأماكن المقدسة لليهود، وتحسين الوضع الاقتصادي لهم، واللجوء إليها هربا من اضطهادهم في مجتمعاتهم، ولسبب سياسي يكاد ينحصر على الصهاينة. لكن حصل تحول نوعي على يد الحاخام إبراهام كوك (ت:1935م)، الذي اعتنق الصهيونية وعمل على نشرها بين المتدينين اليهود، وكان يبشّر بأن المستوطنين في فلسطين هم الجيل الذي بشّرت به النبوات لظهور المسيح المخلص. وقد عمل كوك هذه المرة من داخل الحقل الديني على تأويل النصوص الدينية بما يتوافق مع المشروع الصهيوني.

بإعلان قيام إسرائيل عام 1948م.. كانت اليهودية السياسية بين المتدينين التقليديين لا تزيد نسبتها على 7٪، إلا أنهم نشطوا وأخذوا ينضوون إلى الأحزاب السياسية، ويفرضون «أحكام الشريعة اليهودية» مثل: التعطيل أيام السبت، والذبح بطريقة «الكاشير»، وعدم انخراط الطلبة الدينيين في الجيش. كما أن اليهودية السياسية تأثرت بصعود الإسلام السياسي فنشطت هي الأخرى، وأصبحت تشكل حوالي 30٪ من المجتمع الإسرائيلي، وهم الأعضاء الأكثر تأثيرا في الحكومة الحالية، وسياساتهم الغاشمة هي مما أدى إلى انفجار طوفان الأقصى، وهم الآن وراء الأوضاع التي تشهدها غزة من حرب إبادة جماعية وتدمير شامل.

مقالات مشابهة

  • هيئة المواصفات تدشن الدفعة الثانية من الدورات “طوفان الأقصى” لمنتسبيها
  • اليهودية السياسية.. من النشأة حتى طوفان الأقصى
  • بيراميدز يضرب الاتحاد برباعية ويعزز موقفه في صدارة الدوري
  • بيراميدز يظهر بقميص أحمد رفعت في لقاء الاتحاد
  • إطلاق اسم اللاعب الراحل أحمد رفعت علي مركز شباب إبشان
  • إنطلاق النسخة الثانية من دوري الأسرة المصرية بالمنيا
  • منتخب مراكز شباب بني سويف يتأهل للدور قبل النهائي بدوري كرة الجمهورية
  • موعد مباراة بلدية المحلة ضد المصري البورسعيدي في دوري نايل والقنوات الناقلة
  • بنكيران يصف "إسرائيل" بالغاشمة والوحشية
  • بنكيران يصف إسرائيل بـالغاشمة والوحشية