قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، إن هناك تحديا واضحا من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للإدارة الأمريكية والرئيس جو بايدن تحديدا، لأن «نتنياهو» لن يتراجع عن محاولة الاجتياح البري لرفح الفلسطينية على الرغم من التحذيرات الأمريكية الواضحة.

هذه الرغبات لم ترتق إلى الإرادة السياسية الأمريكية الواضحة

وأضاف أستاذ العلاقات الدولية، خلال مداخلة ببرنامج «ملف اليوم»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، ويقدمه الإعلامي كمال ماضي، أنه على الرغم من الرغبات الأمريكية لعدم إقدام نتنياهو على هذا الاجتياح إلا أن هذه الرغبات لم ترتق إلى الإرادة السياسية الأمريكية الواضحة لأن هناك تصريحات أمريكية تقود لامتصاص العالمي المتزايد نتيجة ما قامت به إسرائيل من جرائم كثيرة ومركبة سواء جرائم حرب وإبادة جماعية.

أرى نتنياهو سيسعى بشكل كبير لتنفيذ مخططه والسعي بكل قوة إلى اتساع رقعة الصراع

وتابع أستاذ العلاقات الدولية «أرى نتنياهو سيسعى بشكل كبير لتنفيذ مخططه والسعي بكل قوة إلى اتساع رقعة الصراع، ومحاولة تقسيم قطاع غزة، والبقاء داخل القطاع لأطول فترة مٌمكنة، وهذا ما يختلف في الأساس مع الرئيس الأمريكي، الذي كان رافضا للاجتياح البري لرفح الفلسطينية وقطاع غزة بشكل عام إلا أن هناك رغبات مٌتزايدة من قبل حكومة اليمين المتطرف لاتساع رقعة الصراع».

ولفت أنه إذا أرادت الإدارة الأمريكية أن تضغط على نتنياهو لعدم الاجتياح لا بد من أن يكون هناك تصرفات واقعة على أرض الواقع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو بايدن

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الأمريكي يدعو إسرائيل لوقف التصعيد ودعم الجهود الدبلوماسية لحل الصراع في غزة

دعا وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت، إلى ضرورة وقف التصعيد ودعم الجهود الدبلوماسية لحل الصراع في قطاع غزة.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) - في بيان نقلته قناة (الحرة) الأمريكية اليوم السبت، أن أوستن وجالانت بحثا، خلال الاتصال الهاتفي، التحديات الأمنية الإقليمية والتهديدات المستمرة في المنطقة من الجماعات المدعومة من إيران.

وأكد أوستن مجددا التزام بلاده بأمن إسرائيل وحقها في الدفاع على نفسها، معربا عن دعمه للجهود الحالية الرامية لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق وقف إطلاق النار.

مقالات مشابهة

  • الرئيس المصري ونظيره السوري يؤكدان ضرورة تجنب اتساع رقعة الصراع في المنطقة وحفظ الأمن والاستقرار الإقليميين
  • ممثلة الاتحاد الأفريقي: نحث كل الأطراف لتجنب أي مزيد من الصراع بالسودان
  • وزير الدفاع الأمريكي يدعو إسرائيل لوقف التصعيد ودعم الجهود الدبلوماسية لحل الصراع في غزة
  • طبيب مصري يفوز بالمركز الأول في حفظ القرآن بمسابقة دولية أمريكية
  • تجريم الهوية الفلسطينية في أميركا.. شباب يتحدى سياسة قمع الأفواه
  • السعودية تدعو لنشر قوة دولية في غزة بقرار أممي لدعم السلطة الفلسطينية
  • باحث شؤون إسرائيلية: تصرفات نتنياهو تضر بعلاقات واشنطن وتل أبيب
  • الصراع الجيوسياسي في ليبيا والحراك الأمريكي
  • مياه سوهاج تحصد 31 شهادة دولية في الإدارة الفنية المستدامة وتكرم العاملين المتميزين
  • إصلاحي ومحافظ متشدد وجهًا لوجه في الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية| بزشكيان يسعى نحو التعددية السياسية والانفتاح على الغرب.. وجليلي يتجه نحو الإصلاح الاقتصادي وخلق علاقات دولية جديدة