حسن الورفلي (غزة، القاهرة)

أخبار ذات صلة الهلال الأحمر الفلسطيني لـ«الاتحاد»: توقف 30 مستشفى عن العمل من أصل 36 في غزة مصر: إيقاف إطلاق النار في غزة شرط احتواء الكارثة الإنسانية المستمرة

وصلت قافلة مساعدات تحمل مواد غذائية إلى شمال قطاع غزة المحاصر عبر طريق عسكري جديد، جاء ذلك فيما تنتظر سفينة ثانية محمّلة بالمساعدات الإنسانية المخصصة للقطاع في ميناء لارنكا، على أن تبحر بعد تفريغ الدفعة الأولى في القطاع الفلسطيني.

ودخلت 6 شاحنات تحمل مساعدات من برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة شمال القطاع عبر ما يسمى بـ«البوابة 96» كجزء من خطة تجريبية، وفقاً لما ذكره الجيش الإسرائيلي. 
وكانت الشاحنات تخضع سابقاً للتفتيش عند معبر كرم أبو سالم. 
وفي وقت سابق، قال برنامج الأغذية العالمي إنه سلم ما يكفي من الغذاء لـ 25 ألف شخص في مدينة غزة في أول قافلة ناجحة له إلى شمال القطاع منذ 20 فبراير.
وأضاف البرنامج في منشور على موقع «إكس»: «مع وجود أشخاص في شمال غزة على شفا المجاعة، نحتاج إلى إيصال شحنات كل يوم ونحتاج إلى نقاط دخول مباشرة إلى الشمال». ويقسم الطريق المرصوف بالحصى الذي تستخدمه القافلة وفقاً لتعليمات الحكومة الإسرائيلية الشريط الساحلي جنوب مدينة غزة على طول ممر بين الشرق والغرب تحتله القوات الإسرائيلية منذ بدء الحرب قبل أكثر من 5 أشهر. 
وفي السياق، تنتظر سفينة ثانية محمّلة بالمساعدات الإنسانية المخصصة لغزّة في ميناء لارنكا، على أن تبحر بعد تفريغ الدفعة الأولى في القطاع، على ما أعلن وزير الخارجية القبرصي كونستانتينوس كومبوس.
وقال كومبوس لصحافيين في نيقوسيا أمس: «في الوضع الحالي، نعمل عن طريق منظمة غير حكومية، ونتابع بالفعل مع سفينة تجارية ذات سعة أكبر يمكنها أن تغادر قبرص بعد تفريغ الحمولة الأولى إذا لم تكن هناك أي مشاكل».
وأضاف كومبوس أن السفينة المملوكة لدولة لم يُحددها راسية في لارنكا منذ السبت، مشيراً إلى أن «السفينة والشحنة يجري تفتيشهما من قبل السلطات»، دون أن يحدد كمية المساعدات التي تحملها.
وأمس الأول انطلقت سفينة عائدة لمنظمة «أوبن آرمز» الإسبانية غير الحكومية، تحمل 200 طن من الأغذية في رحلة تمتد 400 كلم تقريباً من قبرص إلى غزة. 
في غضون ذلك، ذكرت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاجون» أن الميناء البحري المؤقت الذي أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن إنشاءه على ساحل غزة سيكون جاهزاً للعمل بكامل طاقته في غضون 60 يوماً بهدف تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين.
وقال المتحدث باسم «البنتاجون» بات رايدر في مؤتمر صحفي: إن «4 سفن من الجيش الأميركي محملة بالمعدات تحركت إلى شرق البحر الأبيض المتوسط لبدء بناء الرصيف البحري الذي سيخصص لإمداد المدنيين في غزة بالمواد الإغاثية والاحتياجات الأساسية».
وأضاف رايدر أن «الميناء المؤقت سيتيح تسهيل إيصال نحو مليوني وجبة للفلسطينيين يومياً عبر البحر»، موضحاً أن تلك العمليات ستكون مكملة للجهود الإنسانية التي تقدمها الولايات المتحدة للفلسطينيين في غزة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: غزة فلسطين قطاع غزة إسرائيل حرب غزة الحرب في غزة برنامج الأغذية العالمي المساعدات الإغاثية المساعدات الإنسانية فی غزة

إقرأ أيضاً:

هواوي تطلق البرنامج العالمي لرواد شبكة الجيل الخامس المتقدمة

استضافت هواوي على هامش مشاركتها في المؤتمر العالمي للجوال - شنغهاي 2024 فعالية للإعلان عن الإطلاق العالمي لبرنامج رواد شبكة الجيل الخامس المتقدمة تحت عنوان "قيادة النجاح المشترك مع الجيل الخامس المتقدم 5G-A". وشارك في الحدث اكبر مشغلي الجيل الخامس في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الثلاثة الكبار في الصين إلى جانب شركات إتش كيه تي HKT ، ودو Du ، وعُمانتل. وناقش المشاركون كيفية دفع عجلة التطوير عالي الجودة لشبكات الجيل الخامس المتقدمة، وسبل اغتنام الفرص التي يتيحها العالم الذكي القادم لخلق مساحة أكبر لنمو سوق الاتصالات.
وقد أصبح الجيل الخامس الأسرع تطورًا في عالم تكنولوجيا الاتصالات المحمولة على الإطلاق حيث حقق جميع المشغلين الرواد الذين بادروا بتبني الجيل الخامس نجاحًا تجاريًا فريداُ. كما تبلور رسميًا أول إصدار قياسي لتكنولوجيا الجيل الخامس المتقدمة في 28 يونيو الجاري في شنغهاي، والذي يمثل نقطة فارقة في تاريخ القطاع. وبذلك يشهد عام 2024 الإطلاق التجاري لشبكات الجيل الخامس المتقدمة.
 تحدث ديفيد وانج، المدير التنفيذي لمجلس إدارة شركة هواوي ورئيس مجلس إدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، خلال كلمته الرئيسية التي ألقاها خلال الفعالية تحت عنوان "الجيل الخامس المتقدم: تمهيد السبيل نحو نجاح مشترك" على ضرورة تضافر الجهود من أجل تعزيز تقنيات شبكة الجيل الخامس المتقدمة، مشيرًا إلى تطلع هواوي إلى التعاون مع اللاعبين الرئيسين في هذا القطاع من أجل بناء أنظمة إيكولوجية صحية لشبكات الجيل الخامس المتقدمة وتحديث معاييرها، علاوة على تشارك منافع تطوير هذه التقنية. كما أكد على أن المبادرة التي أُعلن عنها مع الشركاء من المشغلين والتوافقات الستة التي توصلوا إليها خلال حفل التدشين من شأنها أن تزيد من قيمة قدرات شبكة الجيل الخامس المتقدمة وتعزز من نموها في الأسواق. كما ستسهم في دفع عجلة القطاع برمته عبر الترويج لمبادرات "مشغلون رواد"، و"مدن رائدة"، و"تحديث نموذج الأعمال"، وغيرها من المبادرات.
وستواصل هواوي دعم الجهود التي يبذلها المشغلون في مجالات الشبكات والخدمات والأنظمة الإيكولوجية ومساعدتهم على بناء تنافسية متنوعة في حقبة شبكات الجيل الخامس المتقدمة. ويتمثل هدفها الأسمى في تعزيز التطور عال الجودة للقطاع وتمكين التحول الرقمي والذكي من أجل عالم أفضل وأكثر ذكاءً. واختتم كلمته بقوله، "معًا سنجعل العالم الذكي واقعًا ملموسًا على نحو أسرع".
الجدير بالذكر أن المؤتمر العالمي للجوال شنغهاي 2024 عُقد في الفترة ما بين 26 يونيو إلى 28 يونيو، وقد عرضت هواوي على هامشه أحدث منتجاتها وحلولها.

مقالات مشابهة

  • برنامج الغذاء: نصف العائلات في شمال اليمن لا تتناول ما يكفيها من طعام
  • هواوي تطلق البرنامج العالمي لرواد شبكة الجيل الخامس المتقدمة
  • «ديهاد + روما».. مبادرة عالمية تجمع قادة قطاع العمل الإنساني
  • "ديهاد + روما" مبادرة عالميّة تجمع قادة قطاع العمل الإنساني العالمي في جامعة لويس
  • انطلاق مبادرة “ديهاد + روما” في جامعة لويس الإيطالية لدعم العمل الإنساني العالمي
  • إعلام فلسطيني: طائرات الاحتلال تشن غارة على مدينة غزة شمال القطاع
  • برنامج الأغذية العالمي: مسلحون يهاجمون 3 شاحنات تابعة للبرنامج كانت في طريقها إلى وسط دارفور السودانية
  • قافلة طبية مجانية شاملة بمدرسة الشهيد الرائد محمد محمود البهنساوي بالعريش
  • تراكمت على الرصيف العائم..الأمم المتحدة تنقل مساعدات إلى غزة
  • حرب التجويع الإسرائيلية تودي بحياة طفل جديد في شمال غزة