يمثل موعد أذان الفجر اليوم الخميس رابع أيام رمضان 2024 في القاهرة وجميع المحافظات، أهمية كبرى لعشرات الآلاف من المسلمين، إذ يعتمد الجميع عليه في تحديد مواعيد السحور الخاصة بهم، فضلًا عن رغبتهم في أداء صلاة الفجر في موعدها دون تأخير لما لها من فضل عظيم، خصوصًا خلال أيام الصوم المباركة.

وفي السطور الآتية، تستعرض كل ما تريد معرفته عن موعد أذان الفجر اليوم الخميس رابع أيام رمضان 2024 في القاهرة وجميع المحافظات، في ظل ما تقدمه من خدمات لقرائها ومتابعيها في كل مكان.

موعد أذان الفجر اليوم في الإسكندرية

ويحل موعد أذان الفجر اليوم الخميس في الإسكندرية، في تمام الساعة 4:44 فجرًا إذ يأتي مبكرًا بمقدار دقيقة عن الأمس، بينما يبلغ عدد ساعات الصيام نحو 13 ساعة و44 دقيقة بزيادة قدرها دقيقتين عن الأمس.

موعد أذان الفجر اليوم في القاهرة

وبحسب إمساكية رمضان 2024 فإنّ موعد أذان الفجر اليوم في القاهرة الخميس 14-3-2024 يكون في تمام الساعة 4:39 بفارق دقيقة أبكر من الأمس، فيما يبلغ عدد ساعات الصيام اليوم نحو 13 ساعة و44 دقيقة.

موعد أذان الفجر اليوم مدينة 6 أكتوبر

ويأتي موعد أذان الفجر اليوم مدينة 6 أكتوبر الموافق رابع أيام شهر الصيام في تمام الساعة 4:41 فجرًا، بينما يبلغ عدد ساعات الصيام نحو 13 ساعة و43 دقيقة.

موعد أذان الفجر اليوم في المحافظات

موعد أذان الفجر اليوم في الإسماعيلية.. 4:35 فجرًا.

موعد أذان الفجر اليوم في أسوان.. 4:36 فجرًا.

موعد أذان الفجر اليوم في أسيوط.. 4:41 فجرًا.

موعد أذان الفجر اليوم في الأقصر.. 4:36 فجرًا.

موعد أذان الفجر اليوم في البحر الأحمر.. 4:30 فجرًا.

موعد أذان الفجر اليوم في البحيرة.. 4:42 فجرًا.

موعد أذان الفجر اليوم في بني سويف.. 4:41 فجرًا.

موعد أذان الفجر اليوم في بورسعيد.. 4:34 فجرًا.

موعد أذان الفجر اليوم في جنوب سيناء.. 4:33 فجرًا.

موعد أذان الفجر اليوم في الدقهلية.. 4:38 فجرًا.

موعد أذان الفجر اليوم في دمياط.. 4:36 فجرًا.

موعد أذان الفجر اليوم في سوهاج.. 4:40 فجرًا.

موعد أذان الفجر اليوم في السويس.. 4:34 فجرًا.

موعد أذان الفجر اليوم في الشرقية.. 4:38 فجرًا.

موعد أذان الفجر اليوم في شمال سيناء.. 4:28 فجرًا.

موعد أذان الفجر اليوم في الغربية.. 4:40 فجرًا.

موعد أذان الفجر اليوم في الفيوم.. 4:41 فجرًا.

موعد أذان الفجر اليوم في قنا.. 4:36 فجرًا.

موعد أذان الفجر اليوم في مطروح.. 4:54 فجرًا.

موعد أذان الفجر اليوم في كفر الشيخ.. 4:40 فجرًا.

موعد أذان الفجر اليوم في المنيا.. 4:43 فجرًا.

موعد أذان الفجر اليوم في الوادي الجديد.. 4:54 فجرًا.

موعد أذان الفجر اليوم في المنوفية.. 4:40 فجرًا.

موعد أذان الفجر اليوم في القليوبية.. 4:39 فجرًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أذان الفجر في القاهرة موعد أذان الفجر في الإسكندرية موعد أذان الفجر مواقيت الصلاة اليوم أذان الفجر صلاة الفجر موعد صلاة الفجر موعد أذان الفجر الیوم فی فی القاهرة رابع أیام

إقرأ أيضاً:

مذاهب العلماء في أركان الصيام.. الإفتاء توضح

قالت دار الإفتاء المصرية إن الفقهاء أتفقوا على أنَّ الإمساك عن المفطرات ركن من أركان الصوم، وزاد المالكية والشافعية والحنابلة وجود النية، وزاد الشافعية ركنًا ثالثًا وهو الصائم، فمتى تحققت هذه الأركان صَّح الصوم حتى وإن ارتكب الصائم شيئًا من المحظورات؛ كالغِيْبة والكذب، فينقص أجره لكن لا يبطل صومه بها.

وأوضحت الإفتاء أن متى فُقدت هذه الأركان بطل الصوم حتى وإن أتى بشيء من الطاعات، فيأخذ أجرها لكن يظل صومه باطلًا.

الفرق بين الركن والشرط

والمقصود بأركان الصَّوْم هو ما لا يقوم الصَّوْم ولا يتحقَّق إلَّا بوجودها.

مذاهب الفقهاء في أركان الصيام
اختلف الفقهاء في عَدِّ هذه الأركان، وجملتها: الإمساكُ عن المفطرات، والنيةُ، والصائمُ.

أمَّا الإمساك عن المفطرات: فقد اتفق فقهاء الحنفية، والمالكيةُ، والشافعيةُ، والحنابلةُ على أنَّه ركن من أركان الصوم، ونصَّ الحنفية على أَنَّ ركن الصوم واحدٌ وهو: الإمساكُ عن المفطرات خاصة. وأما النَّية: فهي ركن من أركان الصوم عند المالكيةُ، والشافعيةُ، والحنابلةُ في أحد القولين، وانفرد الشافعية في عَدِّ الصائم ركنًا مِن أركان الصوم.

قال العلَّامة الكاساني الحنفي في "بدائع الصنائع" (2/ 90، ط. دار الكتب العلمية) في كلامه عن الصيام: [وأَمَّا ركنه: فالإمساك عن الأكل، والشرب، والجماع] اهـ.

وقال العلَّامة أبو البركات الدَّرْدير المالكي في "الشرح الصغير" (1/ 695، ط. دار المعارف): [(وركنُه) أي: الصوم أمران: أولهما: (النية): اعلم أنَّهم عرَّفوا الصوم بأنه: الكف عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر لغروب الشمس بنيةٍ؛ فالنية ركنٌ، والإمساكُ عَمَّا ذُكِر رُكنٌ ثانٍ] اهـ.

وقال الخطيب الشربيني الشافعي في "مغني المحتاج" (2/ 146، ط. دار الكتب العلمية) عند عَدِّ أركان الصوم: [نيةٌ، وإمساكٌ عن المفطرات، وصائمٌ] اهـ.

أمَّا الركن الأول، وهو النية، فمُدْرك رُكْنيته قوله صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث المتفق عليه: "إنَّما الأعمال بالنيات".

وقد قَرَّر جمهور الفقهاء أنَّه يلزم تعيين النية في الصوم الواجب قبل الشروع فيه؛ أي: قبل طلوع الفجر، ويكون وقتها في أيِّ جزءٍ مِن الليل؛ مِن غروب الشمس إلى طلوع الفجر، كما في "الشرح الكبير" لأبي البركات الدَّرْدير (1/ 520، ط. دار الفكر)، و"أسنى المطالب" لزين الدِّين زكريا الأنصاري (1/ 411، ط. دار الكتاب الإسلامي)، و"المغني" لموفَّق الدِّين دابن قُدامة (3/ 109).

ودليل هذا التعيين السابق لحديث أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ لَمْ يُبَيِّتِ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ؛ فَلَا صِيَامَ لَهُ» أخرجه النسائي في "السنن".

وخالفهم في ذلك الحنفيَّة فقالوا بأن تبييت النية مستحب، ويصح أن تكون نهارًا؛ لأن وقتها يمتد إلى الضحوة الكبرى، كما في "تبيين الحقائق" للعلامة الزَّيْلَعِي (1/ 315، ط. الأميرية).

وأمَّا الركن الثاني: وهو الإمساك عن المفطرات، أي: الإمساك عن الأكل، والشرب، والجماع والإنزال مع العلم بالتحريم وذِكْر الصوم.

وضابط الـمُفْطِر عند فقهاء المذاهب الأربعة في الجملة كلُّ عينٍ وصلت من الظاهر إِلى الباطن في منفذٍ مفتوحٍ عن قصد سواء كان للتَّغذِّي أَو للتَّداوي، أَو من الأَشياء التي تُؤكل أَو لا تُؤكل، المائعة أَو الجامدة من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

قال الله تعالى: ﴿أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ﴾ [البقرة: 187].

فقد أباح الله لنا الأكل، والشرب، والجماع في ليالي رمضان، حتى يتبين ضوء النهار من ظلمة الليل من الفجر، ثمَّ أمر سبحانه وتعالى بالإمساك عن هذه الأشياء في النهار بقوله عزَّ وجلَّ: ﴿ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ﴾ [البقرة: 187].

وأمَّا الركن الثالث الذي اختص الشافعية بالنَّصِّ عليه، وهو الصائم، فإنما عَدُّوه ركنًا في باب الصوم، ولم يعدوه في الصلاة كذلك؛ لأنَّ الصوم أمر عدمي لا وجود لماهيته في الخارج، بخلاف الصلاة.

والمراد بعَدِّ الصائم من أركان الصيام، أي: الشروط التي تشترط في الصائم لكي يقوم بهذه العبادة من الإسلام، والبلوغ، والعقل، ونقاء المرأة من الحيض والنفاس. ينظر: "شرح منهج الطلاب" لزين الدِّين زكريا الأنصاري (2/ 323، ط. دار الفكر).

 

مقالات مشابهة

  • مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 23 ديسمبر 2024 في المحافظات
  • مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 23 ديسمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 23 ديسمبر 2024 في مدن ومحافظات مصر
  • ظاهرة فلكية تؤخر موعد أذان الفجر.. ماذا تفعل إذا فاتتك الصلاة؟
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الأحد 22-12-2024
  • مذاهب العلماء في أركان الصيام.. الإفتاء توضح
  • موعد أذان الظهر.. مواقيت الصلاة اليوم السبت 21 ديسمبر 2024
  • مواقيت الصلاة في المحافظات اليوم السبت 21 ديسمبر 2024
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 21 ديسمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 21 ديسمبر 2024 في مدن ومحافظات مصر