يكثر المسلمون من العبادات والطاعات في أيام شهر رمضان المبارك، خاصة الإكثار من ترديد الدعاء كل يوم، منه دعاء اليوم الرابع من رمضان 2024، إلا أن البعض قد لا يعلم ماذا يقول في هذا اليوم، وهو ما يستعرضه هذا التقرير.

دعاء اليوم الرابع من رمضان 2024

ولا توجد صيغة ثابتة في دعاء اليوم الرابع من رمضان 2024، إلا أنه يمكن للعبد الدعاء بما يحب أو يأمل، خاصة وأن الدعاء عبادة مستحبة، كما قال الدكتور شوفي علام، مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية.

أدعية مستحبة رابع يوم رمضان 2024

ويردد البعض في أدعية مستحبة رابع يوم رمضان 2024 التالي: 

اللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قيامَ الْقائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، وَهَبْ لى جُرْمي فيهِ يا اِلـهَ الْعالَمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِيًا عَنْ الُْمجْرِمينَ

اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَكَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ بعَوْنِكَ ياغياثَ المُستَغيثينَ.

اللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يامُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين.

دعاء اليوم الرابع من رمضان 

ويقول البعض في دعاء اليوم الرابع من رمضان الصيغ التالية: 

اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ. 

اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك، وزَحْزِحْني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ. 

اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهَ، وَأَبْعِدْنِي مِنَ السَّفَاهَةِ وَالتَّمْوِيهِ، وَأجْعَلْ لِيّ نَصِيبًا فِي كُلِّ خَيْرٍ أُنْزِلَ فِيهِ، بِجُودِكَ يَا أَجْوَدَ الْأَجْوَدِينَ

اَللّهُمَّ أعِنّي على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِلّينَ. وقَرِّبْني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ، وإطْعامَ الطَّعامِ، وَإفْشاءَ السَّلامِ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ.

اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلَيَّ الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلَيَّ الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَيَّ سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.

أعمال مستحبة رابع يوم رمضان 2024

ومن بين الأعمال المستحبة في رابع يوم رمضان 2024، وطوال أيام الشهر المبارك بخلاف الصيام، أداء الصلوات في مواقيتها وتلاوة القرآن الكريم، والتصدق، والإكثار من العبادات والطاعات، من بينها الدعاء، خاصة وأنه عبادة مستحبة، كما قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء اليوم الرابع من رمضان دعاء 4 رمضان دعاء رمضان الإفتاء ا لل ه م

إقرأ أيضاً:

دعاء لعدم النسيان في المذاكرة.. «اللهم انفعني بما علمتني»

بالتزامن مع الامتحانات، يزداد ضغط الطلاب وتوترهم، ويبحثون عن كل ما من شأنه مساعدتهم على المذاكرة بشكل أفضل وتحقيق النجاح ومن بين الوسائل التي يلجأ إليها الكثيرون هي الدعاء إلى الله تعالى بأن يثبت حفظهم ويوفقهم في دراستهم ومنهم دعاء لعدم النسيان في المذاكرة.

دعاء لعدم النسيان في المذاكرة

وأشارت دار الإفتاء فيما يتعلق بدعاء لعدم النسيان في المذاكرة أنه يمكن للطلاب ترديد «اللهم إنّي أسألك أن ترزقني علمًا نافعًا، وأن تنفعني بما علّمتني وأنت تزيدني علمًا، وأن تهبني من لدنك عقلًا منيرًا، ونفسًا منشرحة مقبلة على الدراسة والتحصيل العلمي برغبة وحب، واجعلني يا ربي سريع الحفظ حاد الذهن، واجعل ما رزقتني من العلم حجة لي لا علي  يا كريم يا رب»، كما يوجد عدد من الصيغ التي يمكن ترديها على سبيل المثال:

«بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل».

«اللهم تقبل هذا العلم مني واجعل كل حرف وكلمة أدرسها خالصة لوجهك الكريم ولا تجعلني أغتر بعلمي وقدراتي».

«يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك».

«يا معلم سيدنا إبراهيم علمني، ويا مفهم سيدنا سليمان فهمني، ويا ملهم سيدنا يوسف ألهمني»

«اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني».

مقالات مشابهة

  • دعاء خطبة الجمعة.. اللهم عاملنا بما أنت أهله
  • دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446هـ
  • دعاء دخول المسجد كما ورد عن النبي.. «اللهم افتح لي أبواب رحمتك»
  • دعاء لعدم النسيان في المذاكرة.. «اللهم انفعني بما علمتني»
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد 1446
  • دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة | ردده الآن
  • أدعية مستحبة لليلة رأس السنة الهجرية
  • دعاء زيارة المريض.. «اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية»
  • دعاء الرزق الذي لا يرد
  • «اللهم افتح علي فتوح عبادك العارفين».. أدعية لقضاء الحاجة في نفس اليوم