ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، في مقالٍ نشرته للكاتب والمحلّل الشهير، توماس فريدمان، أنّ على الوزراء الأميركيين إخبار نُظرائهم الإسرائيليين أنّ “تمرير التعديلات القضائية من دون إجماعٍ إسرائيلي واسع، سيضرّ بالمصالح الأميركية، مُشيرةً إلى أنّ هذا الضرر “سيأتي مع كلّ ما ينطوي عليه ذلك”. ودعا فريدمان الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى “إصدار تعليماتٍ لجميع وزرائه بالاتصال بنظرائهم الإسرائيليين على الفور”.

وطالب فريدمان الرئيس الأميركي بمدّ جسرٍ “بشكلٍ عاجل لإنقاذ إسرائيل من الدمار من الداخل”، مُذكّراً بأمر الرئيس الأميركي الأسبق، ريتشارد نيكسون، الذي صدر بمدِّ جسرٍ جوي لدعم الاحتلال بالذخائر، مع انخفاض ذخيرة “الجيش” الإسرائيلي، في حرب تشرين أول/أكتوبر 1973، حين شنّت جيوش مصر وسوريا هجوماً مفاجئاً على كيان الاحتلال. وأكّد فريدمان أنّ “إسرائيل بعد 55 عاماً على جسر نيكسون، محتاجة إلى جسر جوي آخر لإنقاذها، إنّها تحتاج إلى إعادة إمدادٍ عاجلة بالحقائق الصعبة”.

وأشار إلى أنّه إذا استمر رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، في محاولة تمرير مشروع قانون التعديل القضائي، والذي من شأنه، حسب فريدمان، أن يجرد المحكمة العليا الإسرائيلية من أهم سلطاتها القانونية، فسوف “يؤدي ذلك إلى كسر الجيش الإسرائيلي، إضافةً إلى المصالح الحيوية للولايات المتحدة، وليس فقط تقويض القيم المشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل”.

وقال فريدمان، مخاطباً بايدن، إنّ “ما نحتاجه هو أن يتصل وزير خارجيتك، ووزير دفاعك، ووزير خزانتك، ووزير تجارتك، ووزير الزراعة، وممثلك التجاري في الولايات المتحدة، ومدعيك العام، ومدير وكالة المخابرات المركزية، وهيئة الأركان المشتركة، بنظرائهم الإسرائيليين اليوم، ليخبروهم أنّه إذا مضى نتنياهو قُدماً من دون توافق في الآراء، سيمزق المجتمع الإسرائيلي وجيشه”. وشدّد على أنّه “بينما يتحرك الكنيست للتصويت على هذه القضية، يمكن أن ينفجر شيء مهم جداً في إسرائيل وفي علاقتنا معها”، مؤكّداً أنّه “بمجرد أن تختفي إسرائيل، لن تعود أبداً”.

يُذكر أنّه في الوقت الذي تشهد فيه “تل أبيب” ومحيط “الكنيست” الإسرائيلي تظاهراتٍ ضد التعديلات القضائية، أفاد مراسل الميادين بأنّ تظاهراتٍ أخرى مؤيدة للتعديلات في “تل أبيب”، مشيراً إلى أنّ ما يجري حالياً هو شارع مقابل شارع، مما يؤكّد عمق الأزمة المتصاعدة في كيان الاحتلال.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

نيويورك تايمز: إسرائيل أنشأت شركة وهمية لإنتاج أجهزة الاتصال اللاسلكية المزودة بالمتفجرات

كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن إسرائيل أنشأت شركة وهمية لإنتاج أجهزة الاتصال اللاسلكية المزودة بالمتفجرات، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.
 

خبير لـ الأسر المصرية: استعملوا الأدوات المدرسية الخاصة بالعام الماضي مراعاة للظروف هل تتعرض مصر لـ سيول في فصل الخريف؟.. الأرصاد توضح الحرب على غزة فقدت الزخم

وفي سياق متصل، قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن ما حدث في لبنان من تفجير أجهزة الاتصالات اللاسلكية "البيجر" لحزب الله لن يكون المشهد الأخير، والفترة المقبلة ستشهد الكثير من العمليات الإسرائيلية بهدف التصعيد.

وأضاف "كمال"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على فضائية "تن" مساء اليوم الأربعاء، أن ما يحدث في جنوب لبنان هدفه في المقام الأول التصعيد، مشيرًا إلى أن التصرفات الاستفزازية الإسرائيلي تزداد، وهذا قد يؤدي إلى لحظة معينة إلى تفجر الأوضاع في المنطقة.

وأشار إلى أن الحرب على قطاع غزة فقدت الزخم، وأصبحت هناك انشقاقات داخل القيادة الإسرائيلية التي تريد وقف الحرب نتيجة القضاء على قيادات حماس، وهناك ضغوط  من قبل أهالي الرهائن، والأهالي الذي غادروا شمال دولة الاحتلال بسبب هجمات حزب الله. 


 

مقالات مشابهة

  • «يعكس إحباطا من نتنياهو».. نيويورك تايمز تعلق على عدم زيارة بلينكن لـ إسرائيل
  • نيويورك تايمز: إسرائيل أنشأت شركة وهمية لإنتاج أجهزة الاتصال اللاسلكية المزودة بالمتفجرات
  • نيويورك تايمز: إسرائيل أنشأت شركة وهمية لإنتاج أجهزة اتصال لاسلكية بمتفجرات
  • “نيويورك تايمز” عن محللين: الهجوم الإلكتروني الإسرائيلي على لبنان بلا تأثير استراتيجي
  • صحيفة “نيويورك تايمز” عن محللين: الهجوم الإلكتروني الإسرائيلي على لبنان بلا تأثير استراتيجي
  • اليوم..الأمم المتحدة “تنظر”في قرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • حماس تستهجن تحوير وسيلة إعلام عربية مقابلة مشعل مع "نيويورك تايمز"
  • نيويورك تايمز: إسرائيل فخخت أجهزة اتصال طلبها حزب الله من شركة تايوانية
  • ‏خالد مشعل لصحيفة نيويورك تايمز: نرفض المقترحات الأمريكية والإسرائيلية لإدارة غزة من دون حماس
  • ‏خالد مشعل لصحيفة نيويورك تايمز: حماس لن تخرج من قطاع غزة