صحيفة الخليج:
2024-10-03@05:19:40 GMT

«خطار الدار» تعزز الدمج المجتمعي في رمضان

تاريخ النشر: 14th, March 2024 GMT

«خطار الدار» تعزز الدمج المجتمعي في رمضان

الشارقة: «الخليج»

من المناسبات التي ينتظرها سنوياً رواد دار رعاية المسنين التابعة لدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، في شهر رمضان المبارك، مبادرة «خطار الدار» التطوعية، التي تعزز جوانب الدمج المجتمعي لكونها تجمع كبار السن بالأصحاب والأهل من مختلف أطياف المجتمع ومؤسساته، على مائدة الإفطار، كذلك أداء الصلاة، بخاصة صلاة التراويح في جامع الدار الموجود في الباحة الخارجية للدار.

و«خطار الدار» هي تعبير شعبي إماراتي، وتعني زوار، أو ضيوف الدار، والتي أطلقتها الدائرة منذ عام 2016 كفرصة تطوعية عامة مفتوحة أمام الجميع، ولكل الفئات العمرية.

وقالت مريم القطري مديرة دار رعاية المسنين، إن التسجيل في مبادرة «خطار الدار» المجتمعية قد بدأ قبل حلول الشهر الفضيل، حيث سجلت العديد من الجهات في المنصة، وبالتالي فسوف يتشارك الضيوف منذ اليوم الأول، ويستمرون حتى نهايته، مشيرة إلى أن برنامج الزيارات المعتاد للدار هو مستمر أيضاً.

وأكدت عدم وجود شروط للزيارة، وإنما على الراغبين المشاركة في خطار الدار التسجيل في الفرصة التطوعية على منصة مركز الشارقة للعمل التطوعي التابع لدائرة الخدمات الاجتماعية، من أفراد المجتمع، لمشاركة الآباء والأمهات الإفطار الجماعي الذي يتم تنظيمه يومياً في مقر الدار.

وذكرت أن الإفطار تقدمه الدار لضيوفها، ولا مانع إذا أرادوا بدورهم إحضار الهدايا والإفطار، فما يهمنا هو أن يمضي كبارنا أوقاتاً جميلة ومسليّة ترسم البسمة على وجوههم، وتبعث الارتياح في نفوسهم، وأن يتشاركوا مع الآخرين.

والبرنامج يحتوي برامج متنوعة تتضمن جلسة شعرية، وفقرة للتوعية الصحية والوقائية، إضافة إلى تقديم أسئلة ثقافية وتراثية تفاعلية، كما تتضمن المبادرة طرح مهارات تعلّم مهن، وتتناول جلسة «سوالف» عن العادات والتقاليد الموروثة عن الآباء والأجداد والمفردات القديمة، وقراءة قصص قصيرة عن الماضي.

ومن البرامج التي تقدم لكبار السن قالت القطري، هناك العديد من البرامج والفعاليات تنظم خلال شهر رمضان الفضيل إلى جانب خطار الدار، وهي برامج دينية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات شهر رمضان الشارقة

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف ارتباط عمر الوالدين بخطر إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون

كشفت دراسة حديثة تحليلية لأكثر من 2 مليون حالة حمل في الصين أن الآباء الأصغر سناً والأكبر سناً قد يكونون أكثر عرضة لإنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون. ووجد الباحثون أن الآباء الذين تتجاوز أعمارهم 40 عاماً أو تقل عن 20 عاماً يواجهون احتمالاً أكبر لإنجاب طفل مصاب بهذه المتلازمة.

وأشارت الدراسة التي أجراها فريق من الباحثين من جامعات فودان وجامعة الجنوب الطبية، ونشرتها "مديكال إكسبريس"، إلى أن عمر كلا الوالدين يلعب دوراً هاماً في زيادة خطر الإصابة بمتلازمة داون، إلى جانب عوامل أخرى مثل جنس الطفل ومستوى تعليم الأم وتاريخ الإجهاض.

استند الباحثون في دراستهم إلى بيانات تشخيصات ما قبل الولادة وما بعدها في منطقة شنتشن بالصين، حيث تُجرى اختبارات متلازمة داون بشكل مجاني منذ عام 2012. وقد قام الفريق بتحليل البيانات مع مراعاة العوامل الأخرى التي قد تؤثر على خطر الإصابة بالمتلازمة.

وأكد الباحثون في ختام دراستهم الحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج، مشيرين إلى احتمال وجود عوامل مؤثرة أخرى لم يتمكنوا من تفسيرها في هذه الدراسة.

مقالات مشابهة

  • هل أنت والدٌ شديد الحساسية؟ هكذا تحول التحديات إلى مكاسب
  • «لو عاوز روتين صحي».. طبيبة تنصح بمكون أساسي في جميع الوجبات
  • «العديد للرياضات البحرية» ينظم سباق «عهد الاتحاد»
  • أضرار تناول المانجو في الصباح قبل الإفطار وتأثيراتها الصحية
  • المطارنة الموارنة دانوا العدوان الإسرائيلي: لتحمّل المجتمع الدولي مسؤولياته
  • دراسة تكشف ارتباط عمر الوالدين بخطر إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون
  • لو محرجة من ابنك.. كتب لتعليم الأطفال والمراهقين مفهوم التربية الجنسية
  • وزير العدل: محكمة الأسرة تعزز التلاحم الأسري في الإمارات
  • عمر الأب يؤثر على احتمالات متلازمة داون
  • بلينكن: حسن نصر الله كان "إرهابيا وحشيا" وكان من بين ضحاياه العديد من الأميركيين