نظم مركز إعلام قنا، التابع لقطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات، ندوة بعنوان"حقوق ومكتسبات المرأة فى ضوء التطورات المجتمعية "ضمن الحملة التى أطلقها القطاع تحت شعار"يوم المرأة المصرية" وفى إطار احتفالات مصر فى 16 مارس بيوم المرأة المصرية ووقوفها ببسالة وشجاعة أمام الاحتلال الانجليزي خلال ثورة 1919 المجيدة.

 

 وأقيمت فعاليات الندوة، باستاد قنا الرياضى، حاضر فيها الدكتور أحمد حمدى شوره، استاذ التخطيط والعميد السابق للمعهد العالى للخدمة الاجتماعية، و بحضور يوسف رجب، مدير مجمع إعلام قنا، وأسامة قدوس، رئيس مجلس إدارة استاد قنا الرياضى، وعلى عبدالله، مدير إدارة التجزئة بالبنك الزراعى بقنا، وأدارت الندوة إيمان سيد، أخصائى الإعلام بالمجمع. 

وافتتحت فعاليات الندوة بكلمة يوسف رجب، مدير مجمع إعلام قنا، بالإشادة بدور المرأة المصرية على مدار الفترات المختلفة، مشيراً إلى أن الهيئة العامة للاستعلامات من المؤسسات السباقة فى دعم المرأة المصرية من خلال التوعية والتثقيف بأهمية دور المرأة فى المجتمع، ودور الدولة فى دعمها بحزمة من الإجراءات والقوانين التى ساهمت فى استعادة المرأة لدورها المنشود .  

وقال الدكتور أحمد حمدى شوره، العميد السابق للمعهد العالى للخدمة الاجتماعية، إن أى تقدم للأمم والمجتمعات يقاس بما يقدمه من خدمات وحقوق للمرأة، وهو ما يظهر جلياً فى حرص القيادة السياسية على دعم المرأة بحزمة من القرارات والامتيازات التى حققت مكتسبات لم تكن متاحة من قبل، ساهمت فى تمكينها اجتماعياً وسياسياً واقتصادياً.  

وأوضح شوره، أن المرأة حظيت على مدار التاريخ وخاصة فى الشريعة الاسلامية بحقوق لم تحظى بها فى أى وقت آخر، كونها لها الدور الأبرز والأهم فى بناء الأسرة والمجتمع، مؤكداً بأن الاهتمام بالمرأة لابد أن يكون من خلال خطوات عملية وليس مجرد شعارات.  

وأشار العميد السابق للمعهد العالى للخدمة الاجتماعية، إلى أن هناك الكثير من المعوقات التى تؤثر على دور المرأة فى الحياة العامة، من أبرزها الموروث الثقافى القديم واعتبار المرأة بأنها مجرد وعاء للإنجاب ، ويأتى بعدها الأمية بأنواعها المختلفة التى تتنوع ما بين سياسية وثقافية واجتماعية، فضلاً عن المعوقات الاقتصادية والاجتماعية، والمشاركة الشكلية للمرأة فى بعض الهيئات والمؤسسات.  

وأضاف شوره، أن الدفاع عن الحقوق العامة للمرأة يأتى من خلال 3 حقوق" سياسية واجتماعية واقتصادية"، لذلك لابد من وضع رؤية مستقبلية تتضمن آليات لتغيير السلوك والاتجاهات وتفعيل دور المرأة فى المجالات المختلفة، من خلال سياسيات تنمية المرأة "تعليمياً، ثقافياً، صحياً، سياسياً، اقتصادياً، و اجتماعياً"، مع مقومات تشريعية لتنمية المرأة.  

وتحدث على عبدالله، مدير إدارة التجزئة بالبنك الزراعى بقنا، عن دور البنك فى التمكين الاقتصادى للمرأة من خلال تيسيرات للمشروعات والقروض، بما يساهم فى دعم المرأة اقتصادياً، مشيراً إلى توسع البنك فى المشروعات التى تدعم خطة الدولة فى الشمول المالى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثورة 19 يوم المرأة المصرية يوم المرأة القروض ثورة 1919 الشريعة الإسلامية البنك الزراعى الاحتلال الإنجليزي الشمول المالي القيادة السياسية الهيئة العامة للاستعلامات قنا المرأة المصریة دور المرأة المرأة فى من خلال

إقرأ أيضاً:

إطلاق فعالية "المرأة والرياضة لتحقيق السلام"

بمناسبة اليوم العالمي للسلام، الذي يُحتفل به في 21 سبتمبر من كل عام وفي سياق تعزيز الهدف رقم 16 من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة - السلام والعدل والمؤسسات القوية، نظم المجلس القومي للمرأة، بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وحكومة إسبانيا متمثلة في الوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي الدولي اليوم فعالية "المرأة والرياضة لتحقيق السلام" لتسليط الضوء على الدور المحوري للمرأة في تعزيز السلام العالمي.

القومي للمرأة والعدل يختتمان ورشة عمل دور المأذونين في الصلح بين الزوجين القومي للمرأة يشارك في اللقاء الإقليمي الأول لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون

هدفت الفعالية إلى رفع الوعي بمفاهيم المرأة والسلام والأمن عن طريق استخدام الرياضة كأداة لتعزيز السلام العالمي من خلال تسليط الضوء على قدرة الرياضة على تجاوز الحواجز الاجتماعية والثقافية، وتمكين المرأة، وتعزيز مفاهيم المساواة بين الجنسين.

وشهدت الفعالية كلمات رئيسية من السفيرة منى عمر، عضوة المجلس القومي للمرأة ومقررة لجنة العلاقات الخارجية؛ والدكتور معز دريد، المدير الإقليمي لمكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة للدول العربية؛ وسعادة السفير ألفارو إيرانزو، سفير إسبانيا لدى مصر بجانب كلمات من الدكتورة رانيا علواني، استشاري النساء والتوليد، وحاصلة على 3 ميداليات أولمبية وسفيرة الرياضة والسلام. 

وفي كلمتها، أكدت السفيرة منى، على أنه في الوقت الحالي الذى يشهد حروب ونزاعات في أماكن عديدة، تبحث نساء العالم عن أدوات تحقيق السلام، وهنا تأتى الرياضة كواحدة من أهم هذه الأدوات، من خلال دورها في تعزيز الانفتاح بين شعوب العالم بأسره واحترام التنوع ومنع التطرف موضحة أن الشباب الذي يمارس الرياضة لا يتجه الى التطرف والأفكار الهدامة، قائلة: "علينا جميعا مسئولية خلق الوعى لدى المجتمع بأكمله بأهمية الرياضة  كأداة من أدوات لتحقيق السلام في العالم".

كما عبرت عن فخرها ببطلات وأبطال مصر في مجال الرياضة، وأنهم دائمًا كانوا بوابة وواجهة مشرفة لمصر نحو تحقيق السلام باعتبارهم قدوة لجميع شابات وشباب مصر في كل مكان بأن كل شيء يمكن تحقيقه بالإرادة، واختتمت كلمتها قائلة: “دعونا نأمل أن يتحقق السلام في العالم بإرادتنا القوية، وأننا لن نيأس ابدًا، ودعونا نهتف جميعًا بشعار السلام للعالم أجمع PEACE FOR THE WOLE WORLD".

وخلال كلمته أعرب الدكتور معز دريد، المدير الإقليمي لمكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة للدول العربية عن سعادته بالمشاركة في هذه الفعالية للحديث عن دور الرياضة في تمكين المرأة وتحقيق السلام وشدد على الدور المحوري للمرأة في تحقيق السلام قائلًا: "لا يمكن تحقيق سلام عادل ودائم دون مشاركة المرأة في صنع القرار وقد أثبتت الرياضة، كما رأينا في دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في باريس 2024، أنها أداة قوية لتمكين المرأة وتغيير المجتمعات. فنجاحات بطلاتنا اليوم هي مصدر فخر لنا جميعًا." وفي ختام كلمته، أكد السيد دريد على أهمية الاستثمار في تمكين المرأة في جميع المجالات، لا سيما في بناء السلام وإعادة الإعمار قائلًا: "إن تمكين المرأة ليس مجرد حق، بل هو استثمار في مستقبل أفضل للجميع."

ومن جانبه، أعرب  السفير ألفارو إيرانزو، سفير اسبانيا لدى مصر عن سعادته في المشاركة في هذا الحدث، والفرصة للقاء الشابات الرياضيات المُلهمات وقال “يجب أن تكون جهودكم حافزًا في جميع أنحاء العالم لضمان وصول جميع للفتيات والنساء إلى الرياضة الاحترافية، وإنهاء العنف وغيرها من الحواجز التي يمكن أن تمنع ذلك”.

“قالت الدكتورة رانيا علواني إن الرياضة تتمتع بقدرة فريدة على جمع الناس معًا، بغض النظر عن خلفيتهم أو ثقافتهم، وأنها كانت مصدرًا للصداقات مدى الحياة بالنسبة لها. وفي ختام حديثها، طالبت كل اسرة وكل منزل بدعم وتشجيع بتشجيع أطفالهم لممارسة الرياضة بشكل يومي لما له من اثر إيجابي على بناء الشخصية ومهارات القيادة”.

شهدت الفعالية تكريمًا خاصة لمجموعة من الرياضيات المصريات اللاتي حققن إنجازات تاريخية في دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في باريس 2024، وذلك تقديراً لدورهن في رفع اسم مصر وإلهام الأجيال القادمة.

وخلال اليوم، تم تنظيم العديد من الأنشطة الرياضية والترفيهية التي تهدف إلى تشجيع المشاركة النسائية في الرياضة، وتعزيز الروح الرياضية والتنافس.


 

مقالات مشابهة

  • «الأهلي»: مساهمات التنمية المجتمعية تجاوزت 13 مليار جنيه
  • المجلس القومي للمرأة ينظم ندوة حول تمكين المرأة في مجال الأمن السيبراني
  • القومي للمرأة يعقد الاجتماع الثالث للجنة التسييرية لمشروع "معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية"
  • القومي للمرأة يجتمع باللجنة التسييرية لمشروع معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية
  • «القومي للمرأة» يبحث نتائج مشروع معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية
  • القومي للمرأة يتابع قضية الطالبة التى تم احتجازها داخل معمل مدرسة لمدة 10 أيام
  • برغم القانون حقوق المرأة على مائدة الدراما المصرية
  • «مفوضية الانتخابات» تلتقي المسؤولة بهيئة الأمم المتحدة للمرأة
  • إطلاق فعالية "المرأة والرياضة لتحقيق السلام"
  • القاهرة تبحث عن مستقبل مستدام.. .ندوة حول التحديات السكانية