نيوزيمن:
2024-10-01@21:16:06 GMT

تفاقم أزمة مياه الشرب في صنعاء

تاريخ النشر: 14th, March 2024 GMT

تتفاقم يوماً بعد يوم أزمة مياه الشرب في صنعاء الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، مع تعدد الأزمات الاقتصادية والإنسانية الحرجة نتيجة الصراع الممتد منذ نحو 10 سنوات.

ويصطف عشرات المواطنين يومياً أمام صهاريج خيرية في عدد من الأحياء وهم يحملون صفائح ذات سعات متعددة للحصول على كميات من مياه الشرب النظيفة.

ووفق تقرير لصحيفة الشرق الأوسط، فإن هذه المعاناة سببها انخفاض توزيع المياه عبر الشبكات العامة الخاضعة لتحكم الحوثيين والتي لا تغطي احتياجات الأسر اليومية من المياه، بالإضافة إلى سلسلة التعسفات والإتاوات المفروضة بشكل غير قانوني على مُلاك صهاريج وآبار المياه.

وتؤكد تقارير دولية، أن اليمن يعدّ واحداً من بين أربع دول تعاني شح المياه في العالم، والأفقر من حيث الموارد بين الدول العربية التي تواجه أزمة مياه خانقة، فموارد المياه العذبة تتضاءل بسبب الضخ المفرط من المياه الجوفية.

وبحسب الصحيفة، فإنه نتيجة ارتفاع أسعار المياه أصبح آلاف الأُسر في صنعاء وغيرها عاجزة تماماً عن توفير مياه الشرب، ويقول السكان إن حياتهم مهددة مع استمرار انعدام مياه الشرب بشكل شبه كلي، سواءً عبر الشبكة الحكومية، أم عبر الصهاريج المنقولة التي ارتفعت أسعارها بشكل غير مبرَّر.

وكان البنك الدولي قد أكد، في تقرير سابق له، أن اليمن يعدّ من بين أكثر بلدان العالم فقراً في المياه؛ حيث لا يحصل 18 مليون نسمة من سكانه على المياه الصالحة للشرب وخدمات الصرف الصحي الآمنة، موضحاً أن توفير مياه الشرب يعدّ من أكبر المشكلات التي تواجه اليمن خلال السنوات المقبلة.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: میاه الشرب

إقرأ أيضاً:

خلال شهر.. ضبط 612 حالة سرقة مياه ومخالفة لشروط التعاقد في الفيوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن المهندس محمد عبد الجليل النجار رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم عن تمكن لجنة التوصيلات غير القانونية بالإدارة العامة للرقابة والمتابعة وبالتنسيق مع الإدارة العامة للفاقد والمياه الغير محاسب عليها بقطاع التخطيط من ضبط وإزالة 612 مخالفة وتعدٍ على شبكات مياه الشرب خلال أغسطس 2024 بمنطقة DMZ 5 والتي تضم قرى اللاهون وهوارة عدلان وهوارة المقطع وتوابعهم على النحو الآتي : ضبط 325 توصيلة مياه خلسة ما بين سكني وتجاري ، ضبط وإزالة 77 كولدير مياه خلسة وعدد 6 حالات ري أراضي زراعية بمياه الشرب وضبط 200 حالة مخالفة لشروط التعاقد وإزالة 4 حنفيات عمومية وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك المخالفات

وأضاف النجار، أن اللجنة تمكنت من الكشف على 68 حالة فاقد فيزيائي ( تسريبات وكسور) بخطوط مياه الشرب وإصلاحها بالكامل بالمناطق السابق ذكرها

وأشار النجار، أن تلك الممارسات الغير قانونية التي يلجأ إليها البعض تتسبب في إهدار موارد الشركة واستنزاف طاقتها وتعطيل خطط وبرامج التنمية موضحاً أن الشركة تسعى الي تيسير الإجراءات للمواطنين للحصول على خدمات مياه الشرب والصرف الصحي وتسعى لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطن من خلال التعاون مع الجمعيات الخيرية ومنظمات العمل المدني بتوصيل الخدمات للأسر الفقيرة والاكثر احتياجاََ حتى لا يلجأ بعض المواطنين لسرقة المياه كما وجه سيادته بأهمية التوسع بمناطق DMZ للقضاء على فاقد المياه حفاظاً على كل قطرة مياه من الاهدار.

وفي السياق أضاف ناصر العمدة مدير عام الإدارة العامة للرقابة والمتابعة أن حملات التفتيش مستمرة لتغطية جميع أنحاء المحافظة بناءً على تعليمات وتوجيهات السيد المهندس رئيس الشركة لضبط وإزالة كافة أشكال التعديات على شبكات مياه الشرب.

063D2AD7-E486-4BA1-A7C8-3758053A75AE A53B98F1-59EE-4439-B92B-A5D397F0902D 24B96E88-F62D-4C7B-AED0-E6923E3CE314 C5DEC56C-ED60-4E26-A229-B251065351E0 7BC4ACFB-3286-4BBE-8277-2F2BDAFCAEC6

مقالات مشابهة

  • وظائف خالية بشركة المياه في الشرقية.. التقديم مستمر 20 يوما
  • ضبط 612 حالة سرقة مياه ومخالفة لشروط التعاقد في الفيوم
  • حصول محطة مياه الحميدات غرب قنا على شهادة TSM
  • خلال شهر.. ضبط 612 حالة سرقة مياه ومخالفة لشروط التعاقد في الفيوم
  • الحرب تفاقم أزمة السفر في إسرائيل
  • وزير الإسكان يتابع سير العمل بمحطة مياه خور أبو سبيرة في أسوان
  • محافظ أسوان: سرعة الانتهاء من تجديد خطوط المياه والصرف بشارع كسر الحجر
  • انقطاع المياه عن بعض قرى بنى سويف غدا.. اعرف التفاصيل
  • انقطاع المياه عن الخانكة 7 ساعات
  • وظائف شركة مياه الشرب بالقاهرة.. الشروط والمستندات المطلوبة