ألمح رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال حواره مع أحد الصحف الأمريكية، أن قوات الاحتلال نجحت في القضاء على الرجل رقم 3 في حركة حماس، وأن «الدور» قادم على رقم 2 و1 خلال الأيام المقبلة، وعلى الرغم من أنه لم يعلن بشكل رسمي عن اسم هذا القيادي إلا أن وسائل الإعلام العبرية أكدت أنه المعروف بلقب رجل الظل وهو الاسم الحركي للقيادي في الفصائل الفلسطينية مروان عيسى أحد مهندسي عملية طوفان الأقصى، وفق ما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية.

هل استشهد مروان عیسی؟

ورغم أن حكومة الاحتلال لم تؤكد رسميًا القضاء على رجل الظل مروان عيسي، إلا أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت ألمحا إلى مقتله، في أكثر من مناسبة.

وقالت وسائل الإعلام العبرية إن هناك دلائل متزايدة في إسرائيل على أن الرجل رقم 3 في حماس جرى اغتياله في عملية قصف شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي والشاباك بداية الأسبوع الجاري في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وفي إسرائيل يقولون إن الحرب النفسية التي تشنها الفصائل الفلسطينية ستستمر ما دام مروان عيسى على قيد الحياة.

لقبه رجل الظل.. من هو مروان عيسى؟

رجل الظل أو مروان عيسى هو قيادي بالفصائل الفلسطينية، عمره 59 عامًا هو نائب رئيس الجناح العسكري لحركة حماس، وأحد مؤسسي الحركة، واليد اليمنى لمحمد الضيف، وهو عضو في المكتب السياسي والعسكري للحركة، وفق صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية.

وظهر اسم عيسى للمرة الأولى عندما اعتقل خلال الانتفاضة الأولى لمدة خمس سنوات بسبب نشاطه مع الفصائل التي انضم إليها في سن مبكرة، ولم يطلق سراحه إلا مع اندلاع الانتفاضة الثانية.

محاولات اغتيال بدأت من 2006

ويعد مروان من بين أكثر المطلوبين في إسرائيل، وكان محور محاولات اغتيال إسرائيلية منذ عام 2006، عندما تم استهدافه خلال لقاء عقده مع محمد الضيف وقيادات أخرى، لكن العملية فشلت.

وفي عامي 2014 و2021، كانت هناك محاولات لاغتياله عندما جرى قصف منزله ولكنه نجا وقتل شقيقه.

ولم يكن وجهه معروفا للجمهور قبل عام 2011، ولكن تم تصويره خلال ظهوره في استقبال الأسرى الفلسطينيين المفرج عنهم في صفقة شاليط.

أحد مهندسي عملية طوفان الأقصى

ويُعرف عن مروان أنه أحد مهندسي عملية طوفان الأقصى التي تمت في السابع من أكتوبر الماضي، ويطلق عليه وزير دفاع الفصائل الفلسطينية، وهو نائب رئيس أركان الفصائل وهو العقل الاستراتيجي للحركة، كما أنه مساند وصديق مقرب ليحيى السنوار، وهو حلقة الوصل بين قيادات الحركة. داخل غزة وخارجها.

وقد استشهد ابن مروان عيسى في قطاع غزة في ديسمبر الماضي نتيجة الغارات التي يشنها الاحتلال فيما توفي ابنه الأكبر منذ عام بسبب مرضه.

وحتى الآن لم يعلق المكتب السياسي أو العسكري لحركة حماس عن مدي صحة الأخبار المتعلقة باغتيال مروان عیسی سواء بالنفي أو التأكيد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رجل الظل حركة حماس الفصائل الفلسطينية اسرائيل الفصائل الفلسطینیة مروان عیسى رجل الظل

إقرأ أيضاً:

إثر عدوان إسرائيل.. العراق يستقبل 5 آلاف لبناني في 10 أيام

العراق – أعلنت وزارة الداخلية العراقية، امس الأربعاء، دخول نحو 5 آلاف لاجئ لبناني خلال 10 أيام، جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على بلدهم.

وقال متحدث الوزارة مقداد ميري في بيان، إن العراق استقبل “ما يقارب 5 آلاف لبناني خلال الـ10 أيام الأخيرة عبر مطاري بغداد والنجف، ومنفذ القائم الحدودي (مع سوريا)”.

وأكد ميري “مواصلة تمديد إقامة اللبنانيين المتواجدين في العراق دون الحاجة إلى السفر لمدة ثلاثين يوما للتمديد مرة أخرى استنادا إلى أحكام قانون الإقامة (وفق ما هو معمول به)، مع استمرار منح الدخول مجاناً للمواطنين اللبنانيين”.

وأكد على أنه “بإمكان اللبنانيين الدخول إلى البلاد دون تأشيرة دخول (فيزا)، من خلال ختم دخول فقط وفق التوجيهات السابقة”.

وبين أن “ذلك جاء تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء (محمد شياع السوداني)، ومتابعة وزير الداخلية (عبد الأمير الشمري)”.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي تشن إسرائيل “أعنف وأوسع” هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع الفصائل الفلسطينية قبل نحو عام، ما أسفر حتى صباح الأربعاء عما لا يقل عن 1073 قتيلا، بينهم أطفال ونساء، و2955 جريحا وأكثر من مليون نازح، وفق رصد الأناضول لبيانات السلطات اللبنانية.

في المقابل، يستمر دوي صفارات الإنذار بوتيرة غير مسبوقة في أنحاء إسرائيل، إثر إطلاق كثيف من الفصائل اللبنانية لصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات، وسط تعتيم صارم من الرقابة العسكرية الإسرائيلية على الخسائر البشرية والمادية، حسب مراقبين.

الأناضول

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء المصري: ملف الدعم غير مقبول الاستمرار عليه بالشكل الحالي
  • إثر عدوان إسرائيل.. العراق يستقبل 5 آلاف لبناني في 10 أيام
  • خلال 24 ساعة.. حزب الله ينفذ 27 عملية عسكرية على الحدود وجيش الاحتلال يقر بمقتل 7
  • سفير فلسطين يستعرض مع النائب عيسى الشريف مستجدات العدوان الإسرائيلي على غزة
  • اعتقالات بالضفة طالت والد وأشقاء منفذ عملية يافا
  • أهداف نتنياهو الأربعة لـ “إنهاء جميع الحروب”!
  • حلفاء الظل
  • رئيس «دعم حقوق الشعب الفلسطيني»: سياسة إيران فتحت شهية نتنياهو للردود القوية
  • رئيس برلمان لبنان: ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • بعد أن روج الاحتلال باغتياله.. نائب حزب الله يظهر في خطاب متلفز وينسف الرواية الإسرائيلية