مارس 13, 2024آخر تحديث: مارس 13, 2024

المستقلة/- أعلن أربعة نواب، اليوم الأربعاء، عن تشكيل كتلة برلمانية جديدة باسم “الصدارة”،بمعزل عن كتلة تقدم وسيادة وعزم .

وقال بيان عن النواب  محمود المشهداني،وطلال الزوبعي، و خالد العبيدي، و محمد نوري العبد ربه، ان ذلك يأتي “انطلاقا من حرصنا الوطني المبني على الاستجابة لمطالب شعبنا العراقي كافة، وتلبية لاحتياجات أهلنا وجماهيرنا لتحقيق تمثيل فعلي وشراكة صحيحة في صنع القرارالسياسي”

واضاف “إن قرار تشكيل هذه الكتلة جاء كضرورة وطنية ترتكز على مبادئ الشفافية والوضوح والصدق والثقة المتبادلة والحوار والتعاون والقرار المشترك فيما بين اعضاء الكتلة ومع الآخرين”.

وأشار الى سعي النواب الأربعة الى “دعم شعبنا لتحقيق الإصلاح الحقيقي ونبدأ بفتح حوارات مع كل الأطراف السياسية المؤثرة والكتل البرلمانية دون استثناء لتنفيذ بنود الاتفاق السياسي في تشكيل الحكومة الحالية، وفي مقدمتها ضمان التوازن الوطني وتحقيق المطالب المشروعة لأهلنا في المناطق المحررة والإسراع بإعادة النازحين وتعويضهم لإستعادة حياتهم في مناطقهم، وحسم تشريع قانون العفوالعام”.

وتعهد النواب في بيانهم بأن تكون كتلة “الصدارة” ” صوت كل العراقيين بمختلف مكوناتهم، ولاسيما الطبقات الضعيفة والفقيرة، وتنتهج مبدأ الالتزام بالدستور والقانون ودعم أي جهد وطني لبناء دولة رشيدة قادرة على تحقيق الوحدة الوطنية وتملك إرادة صلبة لمكافحة الفساد وتسعى لتوفير حياة لائقة بالعراقيين عبر ضمان توزيع الثروات الوطنية بشكل عادل ودون تمييز من أجل بناء مستقبل أفضل للعراق”.

ويأتي هذا الإعلان على هامش الخلاف الكبير بشأن المرشحين الى منصب رئيس البرلمان، خلفا للرئيس السابق محمد الحلبوسي، حيث يسعى المشهداني للعودة مرة ثانية لرئاسة مجلس النواب.

وكان عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي، قد صرح الاثنين، عن عودة المشهداني للتنافس على رئاسة البرلمان خلال الجولة الثانية.

وقال المطلبي في تصريح صحفي، ان نواب الاطار التنسيقي سيدعمون المشهداني للتنافس مجددا وبقوة  على رئاسة البرلمان” .

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

“العقوري” يبحث مع القنصل الإيطالي في بنغازي قضية الشباب الليبيين المسجونين في ايطاليا

الوطن|متابعات

التقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب، يوسف العقوري، رفقة مقرر لجنة الشؤون الخارجية، محمد تامر، بالقنصل العام لجمهورية إيطاليا في مدينة بنغازي، فرانشيسكو دي لويجي، في مقر ديوان مجلس النواب. تبادل الجانبان وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

أكد العقوري خلال اللقاء على أهمية التعاون في ملف الهجرة والاستفادة من برامج الدعم الإيطالي في عدة موضوعات، من بينها مشروع إنشاء الطريق الساحلي والتعاون في مجال صيد الأسماك. كما أكد على متابعته لقضية الشباب الليبي المسجونين في إيطاليا، مشيراً إلى أهمية هذه القضية ومجدداً حرص مجلس النواب على تعزيز التنسيق مع الجانب الإيطالي بشأنها.

من جانبه، شدد محمد تامر على أهمية توسيع برامج التعاون الإيطالي في الجنوب، خاصة في مجال الزراعة، وضرورة فتح خدمات للشؤون القنصلية في مدينة سبها لتسهيل إجراءات السفر، موجهاً الدعوة للقنصل الإيطالي لزيارة الجنوب.

بدوره، أوضح القنصل الإيطالي جهود بلاده لتخفيف أزمة الهجرة من خلال خطة ماتي، مبدياً رغبته في زيارة الجنوب والتعاون لفتح قنصلية في مدينة سبها، ومؤكداً على أهمية التنسيق المستمر وتعزيز التعاون بين البلدين في جميع المجالات.

 

الوسوم#بنغازي #لجنة الشؤون الخارجية إيطاليا مجلس النواب

مقالات مشابهة

  • المعارضة تحضر 65 توقيعاً والثنائي يردّ: اجمعوا 86
  • الشعب الجمهوري يدعو البرلمان لجلسة طارئة بعد “حجب انستجرام”
  • البرلمان الإيراني: ينتظر “إسرائيل” انتقامٌ أقسى مما سبق
  • جلسة مغلقة للبرلمان الإيراني لمناقشة اغتيال هنية
  • نائب:لا يوجد إتفاق على حسم أزمة الرئاسة البرلمانية
  • تشكيل كتلة نيابية تضم نائبات لرفض تعديل قانون الأحوال الشخصية
  • البرلمان يعقد جلسته برئاسة المندلاوي وحضور 176 نائبا
  • البرلمان يرفع فقرة “العفو العام” من جدول جلسة اليوم وتأجيلها الى الاخد
  • السوداني يلتقي كتلة الديمقراطي الكوردستاني في مجلس كركوك لمناقشة تشكيل الإدارة
  • “العقوري” يبحث مع القنصل الإيطالي في بنغازي قضية الشباب الليبيين المسجونين في ايطاليا