أفادت مصادر طبية في محافظة إب، وسط اليمن، الأربعاء 13 مارس /آذار 2024، بأن 20 حالة جرى تسجيلها خلال يوم واحد، بعضات الكلاب الضالة، والتي تشهد ارتفاعاً في أرقام الإصابات والوفيات الناجمة عن الإصابة بداء الكلب.

وبحسب المصادر، فإن وحدة داء الكَلَب ومستشفيات أخرى بالمحافظة استقبلت قبل يومين أكثر من عشرين حالة إصابة بداء الكَلَب بمختلف مديريات المحافظة.

وذكرت أن غالبية المصابين أطفال وبعضهم كبار في السن، في الوقت الذي لم يتمكنوا من الحصول على جرعات خاصة بداء الكَلَب، وسط معاناة لأسرهم التي تعيش أوضاعاً اقتصادية صعبة.

وأشارت المصادر إلى وصول عدد من المصابين بعضات الكلاب بينهم أطفال إلى مركز التداوي بمستشفى الثورة في مدينة إب، في الوقت الذي لم يجدوا لقاح داء الكَلَب إلا في صيدليات خارجية وبمبالغ كبيرة، بالرغم من صرفه لمخازن مكتب الصحة الخاضعة لسيطرة المليشيا، عبر منظمات خارجية بشكل مجاني.

وتأتي هذه الحالات بعد أيام من وفاة شاب جراء إصابته بداء الكَلَب في محافظة إب.

وذكرت المصادر الطبية، أن أمصال اللقاحات الخاصة بداء الكَلَب انعدمت في مكتب الصحة بالمحافظة وبقية فروع داء الكَلَب في المديريات.

وقالت، إن أمصال ولقاحات داء الكَلَب تباع في السوق السوداء وبمبالغ كبيرة على أهالي المصابين، بالإضافة إلى أن المصاب يأخذ خمس لقاحات بين الفينة والأخرى وهو ما يرهق تلك الأسر والتي تتخلى عن اللقاح في بعض الأحيان ما يساهم في ارتفاع وفيات داء الكَلَب في المحافظة.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

رويترز تكشف عن بديل بايدن في حالة تنحيه عن الترشح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 كشفت عدة مصادر من الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي جو بايدن ومن البيت الأبيض واللجنة الوطنية الديمقراطية، أن كامالا هاريس نائبة الرئيس هي البديل الأول لبايدن في سباق الرئاسة إذا قرر عدم الاستمرار.

وقالت المصادر، وفق ما نقلته "رويترز" إن محاولة تجنب هاريس ليست سوى أماني ستكون شبه مستحيلة.

وأوضحت المصادر، أن اختيار هاريس، مرشحة للحزب يعني أن الأموال التي جمعتها حملة بايدن والبنية التحتية للحملة ستؤول لها.

وأشارت إلى أن هاريس تتمتع أيضا بأكبر صيت مقارنة بجميع البدائل وبأكبر نسبة تأييد في استطلاعات الرأي بين الديمقراطيين الذين يمكن اعتبارهم مرشحين بشكل جاد.

ورفض مساعدو هاريس أي حديث عن بطاقة للحزب الديمقراطي لا تشمل كلا من بايدن وهاريس. وجاء في بيان صادر عن مكتبها أن "نائبة الرئيس هاريس تتطلع إلى ولاية ثانية مع الرئيس جو بايدن".

وأثار أداء بايدن المتخبط وغير المتماسك أحيانا في المناظرة الأولى أمام منافسه المنتمي إلى الحزب الجمهوري دونالد ترامب الأسبوع الماضي حالة من الذعر داخل الحزب الديمقراطي بسبب مخاوف من أنه قد لا يكون لائقا بالشكل الكافي لولاية ثانية ودعوات من زعماء حزبه بالتنحي.

وطرح بعض الديمقراطيين البارزين بدائل لبايدن إلى جانب هاريس.

مقالات مشابهة

  • رويترز تكشف عن بديل بايدن في حالة تنحيه عن الترشح
  • الصحة العالمية: شح الوقود يهدد حياة المصابين في غزة
  • تسجيل 4500 حالة غش في امتحانات البكالوريا هذا العام وفق وزير التربية الوطنية
  • الصحة الإسرائيلية: ارتفاع أعداد المصابين بحمى غرب النيل إلى 104 حالات
  • «الصحة» تعلن تسجيل 5 أرقام قياسية بموسوعة «جينيس»
  • أبين.. تسجيل أكثر من 1300 حالة اسهال في مشفى واحد خلال يونيو الماضي بينها 300 إصابة بالكوليرا
  • خلال شهر.. إحصائية مثيرة بحالات الانتحار في بغداد
  • خلال شهرين.. إحصائية مثيرة بحالات الانتحار في بغداد
  • الخامسة خلال اليوم.. تسجيل ثلاث حالات انتحار في بغداد
  • وزير الصحة لـ”النهار”: “لم نسجل انتشار ولا ارتفاع عدد المصابين بالسيدا”