بغداد اليوم - بغداد

أعلن 4 نواب مغادرة تحالف السيادة والعزم، في تحرك وتوقيت "مثير للشبهات"، قبل أيام من التوجه نحو عقد جلسة انتخاب رئيس البرلمان.

وانسحب كل من خالد العبيدي، محمود المشهداني، طلال الزوبعي ومحمد نوري العبد ربه، من تحالف ( السيادة و العزم ) وتشكيل كتلة نيابية جديدة في مجلس النواب.

ويرى مراقبون ان الانسحاب لاينطوي على خطة أو رؤية سياسية بل هي حلول ترقيعية بدفع من بعض الخاسرين للسيطرة على الوضع الذي بدأ يخرج من السيطرة، مما دفع لانشقاق 4 نواب وصفهم اعضاء في تحالف السيادة والعزم بأنهم "غير مؤثرين"، وان انسحابهم تثار حوله شبهات بوقوف "المال السياسي السائب" وراءه، بحسب مصدر مطلع رفض التحدث باسمه الصريح لاعتبارات سياسية تتعلق بالمرحلة الراهنة.

وقبل أيام، خرج المشهداني والعبيدي والزوبعي رفقة محمد الحلبوسي، الامر الذي يطرح شبهات عن تدخل الحلبوسي بهذا الانسحاب، خصوصا مع التوجه لتنصيب رئيس للبرلمان من خارج تحالف تقدم، الذي حاول فعل العديد من الخطوات اخرها "تغيير النظام الداخلي للبرلمان" فقط ليتمكن من تغيير مرشحه شعلان الكريم، الذي واجه رفضًا من القوى السياسية، ماجعل تقدم مهدد بخسارة المنصب.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مرشحان على منصب رئيس شعبة الاتصالات و8 لعضوية المكتب التنفيذي بنقابة الصحفيين

أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات شعبة "محرري الاتصالات"، أنها تلقت اليوم الأربعاء 2 أكتوبر سبعة طلبات للترشح على منصب "عضوية المكتب التنفيذي"، وهم الزملاء: أحمد الشيخ من جريدة "الفجر"، وأحمد عبد القوي من جريدة "الجمهورية"، وحسن عثمان من جريدة "الوطن"، وطارق أحمد من جريدة "الدستور"، ومحمد عبد المجيد من جريدة "الجمهورية"، ومحمد حرحش من جريدة "الجمهورية"، ومواهب عبدالرحمن من جريدة "العالم اليوم". 

يذكر أن اللجنة قد تلقت حتى أمس الثلاثاء طلبين للترشح على منصب رئيس الشعبة،  وطلب واحد على منصب عضوية المكتب التنفيذي، وتم إستكمالها اليوم ليصبح عدد المتقدمين للمكتب التنفيذي 8 زملاء وللرئاسة زميلين عند إغلاق باب الترشح اليوم.

من ناحية أخرى يتم فتح باب الطعون، والتنازلات لمدة ثلاثة أيام، من الإثنين 7 أكتوبر حتى الأربعاء 9 أكتوبر 2024م، وتعلن من بعد ظهر اليوم الأخير الكشوف النهائية للمرشحين، وأعضاء الشُعبة، الذين لهم حق التصويت، والمسددين لاشتراك النقابة.

وقررت اللجنة إجراء انتخابات الشعبة بدءًا من الساعة الرابعة عصر يوم الثلاثاء (22 أكتوبر) وحتى السادسة مساءً. ويتم فرز الأصوات عقب انتهاء التصويت مباشرةً، بحضور الأغلبية القانونية (نصف عدد الأعضاء المسددين للاشتراك + واحد).

في حالة عدم اكتمال النصاب القانوني، تعقد الجمعية العمومية وإجراء الانتخابات يوم الثلاثاء 5 نوفمبر 2024م، بحضور (25% من عدد الأعضاء + واحد)، وفي توقيتات البند السابق نفسها.

يذكر أن اللجنة المشرفة على الانتخابات، تضم ثلاثة من الصحفيين غير المرشحين، وهم: الأستاذ/ أحمد بكير، والأستاذة/ لمياء عبد الحميد، والأستاذ/ شريف عبد الباقي، إضافة إلى عضو المجلس المسئول عن لجنة المتابعة، وعضو المجلس المكلف بالإشراف على الشُعب والروابط، وتتولى اللجنة متابعة إجراءات الانتخابات وفق القواعد المقررة، وتقوم بفرز الأصوات وإعلان النتيجة.

مقالات مشابهة

  • مرشحان على منصب رئيس شعبة الاتصالات و8 لعضوية المكتب التنفيذي بنقابة الصحفيين
  • رئيس البرلمان: السيسي يقود مسيرة الوطن بحكمةٍ وبصيرةٍ
  • تحذير إسرائيليّ عاجل لسكان المناطق الجنوبيّة: لإخلاء المنازل فوراً
  • استراتيجية الفصائل العراقية: التوجه نحو الجبهة الإسرائيلية بعيداً عن التوجيهات من النجف - عاجل
  • رئيس البرلمان العربي: تتنافى مع القانون
  • عاجل| أول قرار من محمد رمضان عقب توليه منصب المدير الرياضي للنادي الأهلي «خاص»
  • عاجل - تفاصيل لقاء "مدبولي" مسؤولي تحالف عالمي لاستعراض مشروع لتوطين صناعة مكونات المحللات الكهربائية
  • رئيس الوزراء يبحث توطين صناعة مكونات المُحللات الكهربائية مع وفد تحالف عالمي
  • رئيس وأعضاء مجلس السيادة ينعون الأديب والدبلوماسى محمدالمكي إبراهيم
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد إيشيبا يدعو إلى انتخابات خلال الأيام القادمة