كشف الدكتور محمد سالم أبو عاصي، أستاذ التفسير وعميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، عن تأويلات النص القرآني ومرونتها بين الشرق والغرب.

محمد سالم أبو عاصي يكشف عن معايير جديدة لتفسير القرآن أسرار من القرآن الكريم وتحديات التفسير مع الدكتور محمد سالم أبو عاصي

وأكد "أبو عاصي" في حواره ببرنامج "أبواب القرآن" المذاع على فضائية "اكسترا نيوز" مساء اليوم الأربعاء، على أهمية معرفة المفسر لأحوال الناس والبيئة التي يعيشون فيها، موضحا أن هذا الشرط يعد من الأسس التي نادى بها الإمام محمد عبده.

المرونة في تأويل النص القرآني

وأشار إلى أن المرونة في تأويل النص القرآني تسمح بتعدد المعاني، بما يتناسب مع الثقافات المختلفة، شريطة ألا تتعارض هذه المعاني مع بنية النص الأصلية، وأضاف أنه يجوز للمفسر أن يختار التفسير الذي يتلاءم مع البيئة التي يعيش فيها الناس، دون الإخلال بالمعنى العام للآية.

وكشف إمكانية انتقاء المفسر لمعنى معين يناسب بيئة دون أخرى، مؤكدًا على جواز ذلك ما دام أن النص يحتمل هذه المعاني ولا يتناقض مع اللفظ القرآني نفسه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محمد عبده الأزهر النص القرآني الإمام محمد عبده محمد سالم أبو عاصي أستاذ التفسير النص القرآنی أبو عاصی

إقرأ أيضاً:

انطلاق قافلة دعوية كبرى من المسجد الكبير بالرياض في كفر الشيخ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع اللواء جمال نورالدين، محافظ كفر الشيخ، اليوم الجمعة، فعاليات القافلة الدعوية الكبرى من بقرية أبو سعيد للمناطق النائية بإدارة أوقاف الرياض شرق، حول موضوع "قوة الأوطان"، بحضور ومشاركة الشيخ عطا بسيونى، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، والدكتور عبد القادر سليم، مدير عام الدعوة، والشيخ ياسر الغول، مدير إدارة الإدارات، والدكتور محمد عوض حسانين، مدير إدارة الرياض شرق، والشيخ محمد سعد عبدالوهاب، أمام وخطيب، والشيخ على سعد عبدالوهاب أمام وخطيب، والشيخ محمد على عبدالله طلحة، أمام وخطيب، والشيخ عماد حسن محمد حسن، أمام وخطيب، والشيخ محمود محمد العيسوى، أمام وخطيب، والشيخ على السيد محمد، أمام وخطيب.

وذلك فى إطار إهتمام وزارة الأوقاف بالمساجد مبنى ومعنى، والحرص المستمر على عمارة بيوت الله وتشيدها ومواكبة الجمهورية الجديدة، ونشر الفكر الوسطى المستنير، وتعميق الحس الإيمانى لدى المواطنين، برعاية الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف.

توزيع بعض الجوائز وشهادات التقدير للأطفال بكفر الشيخ تحفيزًا لهم على حفظ القرآن الكريم

وقامت هذه القافلة ببعض الأنشطة الدعوية المهمة منها عقد مقرأة القرآن الكريم للائمة بالمسجد الكبير بأبو سعيد، وعقد مقرأة القرآن الكريم للجمهور بمسجد أبو سعيد، وعقد لقاء الجمعة للطفل بالمسجد الكبير أبو سعيد، وعقد درس للسيدات عقب صلاة الجمعة بعنوان الوعى الرشيد وأثره فى بناء المجتمع بالمسجد الكبير بفرج الكبرى، وسط فرحة غامرة من الأطفال والجمهور وتم توزيع بعض الجوائز وشهادات التقدير تحفيزًا لهم على حفظ القرآن الكريم ومعرفة مقاصده ومعانيه.

أكد الشيخ عطا بسيونى، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، أن جميع المساجد قد إلتزمت بالخطبة الموحدة وبالوقت المحدد على مستوى المحافظة، داعيًا الله تعالى أن يحفظ مصر وأهلها وأن يجعلها فى أمانه وضمانه واحة للأمن والأمان والاستقرار.

مقالات مشابهة

  • وفيات الأحد .. 30 / 6 / 2024
  • أستاذ تمويل يكشف مكاسب مصر من ترفيع العلاقات مع أوروبا
  • «الشؤون الدينية» تطلق البرنامج القرآني الصيفي تحت شعار: «لصحبة القرآن الكريم من جوار الكعبة المشرفة»
  • الشؤون الدينية تطلق البرنامج القرآني الصيفي
  • "لصحبة القرآن".. "الشؤون الدينية" تطلق البرنامج القرآني الصيفي
  • وفيات السبت .. 29 / 6/ 2024
  • أستاذ اقتصاد يكشف جهود الدولة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة عقب ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • انطلاق قافلة دعوية كبرى من المسجد الكبير بالرياض في كفر الشيخ
  • حاولوا تفسير القرآن على هواهم.. أمام مسجد يكشف عن خلاف مع منفذي هجوم داغستان
  • عاصي الحلاني يحصد نجاح “العين عليه”.. وهذا ما كشفه عن كواليس الكليب