استعرض الدكتور تحسين شعلة، الخبير البيئي وأستاذ التكنولوجيا الحيوية، مفهوم ظاهرة الاحتباس الحراري وأسبابها وطرق مواجهتها.

أخبار متعلقة

أمين عام أوبك: مستعدون للعب دور رئيسي في توفير الطاقة للعالم وخفض الانبعاثات

نائبة: مشروع طاقة رياح غرب سوهاج يهدف لتقليل الانبعاثات وتوفير الكهرباء

وزيرة البيئة تكشف استراتيجية مصر للتحول للطاقة المتجددة لخفض الانبعاثات .

. فيديو

«الملا» يبحث مع «كاتربيلر» العالمية خفض الانبعاثات فى مشروعات البترول

«البترول»: استراتيجية متكاملة لخفض الانبعاثات الكربونية

استراتيجية متكاملة لإزالة الكربون وخفض انبعاثات صناعة البترول والغاز

قال الدكتور تحسين شعلة، خلال استضافته مع الإعلامية رشا مجدي مقدمة برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الإثنين، إن العالم جون فورييه أول من اكتشف ظاهرة الاحتباس الحراري عام 1824، قبل أن يقدم سفانت أرينيوس تعريفا للاحتباس الحراري عام 1894، بأنها ظاهرة تنتج عن امتصاص الأشعة تحت الحمراء واحتباسها، نتيجة للغازات الدفينة التي تصدر من الأرض.

وأرجع الخبير البيئي وأستاذ التكنولوجيا الحيوية، سبب معاناة دول العالم من ظاهرة الاحتباس الحراري؛ للحركة غير الطبيعية للبشر، باستخدام المركبات والانبعاثات الكربونية والوقود الأحفوري، مما تؤدي لانبعاثات الغازات الكربونية وهيدروكربون للطباقات العليا من الجو، والتي تعمل كمرايا في الغلاف الجوي، وتحول دون امتصاص الأشعة تحت الحمراء والأشعة البنفسجية عن طريق الأرض، دون ارتدادها.

وكشف تحسين شعلة، أن مصر أقل دول العالم التي تعاني من الانبعاثات الكربونية بواقع 6%، مؤكدا في الوقت ذاته أن مصر تتضرر مثل باقي العالم أيضا، لتسجل درجات حرارة 35 في الصباح على غير المعتاد مع ارتفاع تدريجي مع تقدم الساعات.

ولفت إلى أن دول العالم خلال فترة كورونا لم تعاني من ظاهرة الاحتباس الحراري أو ارتفاع درجات الحرارة، بل على العكس كان المناخ يتميز بالاعتدال؛ نتيجة لتوقف حركة البشر لا سيما الطائرات.

لماذا تسجل مصر درجات حرارة مرتفعة الانبعاثات الكربونية "يوم خفض الانبعاثات الكربونية 40% من الانبعاثات الكربونية أزمة الانبعاثات الغازية احتواء الانبعاثات الحرارية إجمالي الانبعاثات العالمية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين الانبعاثات الكربونية زي النهاردة الانبعاثات الکربونیة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع كبير فى اسعار الفراخ بأسواق الإسكندرية

فى الوقت الذى يعانى منه مواطنى الاسكندرية من ارتفاع اسعار الخضروات والفاكهة يفاجئون بإرتفاع جديد فى اسعار الدواجن مما يسبب حالة من الاستياء بين المواطنين، لما يشكون من عبء جديد على ميزانياتهم بعد تجاوز سعر الفرخة الواحدة 150 جنيها ,

واعتبر المواطنين ان هذا الارتفاع ليس له مبرر، غير ان جشع التجار عدوى تنتقل اليهم، والمواطن هو الحائر بينهم، من ارتفاع الخضروات والفاكهة،  ثم يقوم تجار الفراخ برفع هى ايضا الاسعار، وتستغل الوضع لزيادة ارباحها على حساب المواطن الغلبان .

رصدت "الوفد" استياء المواطنين من هذا الارتفاع  خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد وفي هذا الإطار، أطلق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حملات لمقاطعة الدجاج احتجاجا على هذه الزيادات المتكررة.

"اين المسئولين وجهاز حماية المستهلك"  

وقالت عطيات السيد ربة منزل لابد ان يكون هناك وقفة حقيقية من المسئولين وجهاز حماية المستهلك لان التجار اصبحوا معدومى الضمير وكل يوم فى زيادة أسعار سواء خضروات او فاكهة واكتمل النصاب بارتفاع اسعار الفراخ ايضا ، واللحمة الناس مقاطعها ،  نظرا لان اسعارها فوق الحدود، ونعيش نحن وابناءنا على الوراك والصدور  والفراخ البانية فهى تكلفتها ارحم من الفرخة كاملة، نعملوا ايه اكثر من كده احنا فاض بينا ولم يشعر بنا أحد ، الرحمة يا مسئولين.

"ارتفاع اسعار الاعلاف"

وقال عبد الرحمن السيد صاحب محل دواجن تتفاوت أسعار الدواجن يومًا بعد يوم نتيجة عوامل عدة منها العرض والطلب، حيث يؤدي زيادة الطلب أو نقص العرض إلى تغير في الأسعار، فضلًا عن تكاليف الإنتاج، إذ أن ارتفاع أسعار الأعلاف والطاقة يؤثر بشكلٍ مباشر على تكلفة إنتاج الدواجن، وبالتالي على سعرها النهائي للمستهلك.

" عزوف المواطنين "

وقال سعد محمد صاحب محل دواجن كيلو الفراخ البيضاء يسجل 91 جنيها، والبلدي 120، والساسو 107، وسعر البانيه يصل لـ 210، البط بـ 140، والرومي بـ155 و160 جنيها، وأشار إلى أن أسعار الدواجن في الفترة الأخيرة تشهد ارتفاعات، وأن الكثير من المواطنين لا يشترون بسبب ارتفاع الأسعار، ويبحثون عن الأجزاء منخفضة السعر.

وكشف أن أسعار الأعلاف مرتفعة، وقيمة النقل مرتفعة، وأجرة العامل ارتفعت، فكل هذه الأشياء جعلت الأسعار مرتفعة، وطالب من المواطنين بعدم تخزين الدواجن لفترة طويلة في الثلاجة.

 

مقالات مشابهة

  • ظاهرة جوية تضرب سماء البلاد خلال الـ72 ساعة المقبلة.. كيف تؤثر على الطقس؟
  • هل تشهد بعض مدن مصر شتاء مبكرا؟.. الحرارة تسجل 13 درجة في هذه المناطق
  • بالصور.. ظاهرة ذوبان الأنهار الجليدية في سويسرا.. ما أسبابها؟
  • حملة تفتيشية على المنشآت الغذائية بالخابورة
  • لماذا إيفرست تحتفظ بلقب أعلى قمة في العالم.. دراسة تجيب
  • ارتفاع كبير فى اسعار الفراخ بأسواق الإسكندرية
  • خبير بيئي: البصمة الكربونية على رأس مناقشات مؤتمر قمة المناخ COP29 بأذربيجان
  • “ستارلينك” تسجل مليون مستخدم جديد خلال أربعة أشهر وتحقق 4 ملايين مشترك حول العالم
  • بالفيديو.. الأرصاد: أجواء خريفية بامتياز والقاهرة تسجل 32 درجة
  • ظاهرة الإسلاموفوبيا.. عقود من معاناة المسلمين في بلاد الغرب