تونس/ يسرى ونّاس/ الأناضول الساعة تشير إلى الثانية فجرا، تمتطي نعيمة الظرايفي دابتها وتبدأ رحلة يومية تمتد على مدى 14 كيلومترا ذهابا وإيابا، من منزلها وصولا إلى نبع بمنطقة بوجبلة في مدينة سجنان (شمال)، لتملأ ما تحتاجه من مياه لها ولعائلتها. تحمل الظرايفي عدة أوعية وتقف في طابور تحت أشعة شمس فاقت 45 درجة، في واحدة من أعنف موجات الحر بالبلاد، منتظرة دورها لملء المياه، في مشهد يختزل معاناة يومية بحثا عن الماء الصالح للشرب.

النبع الواقع بمدينة سجنان من محافظة بنزرت شمال العاصمة تونس، يستقبل يوميا مئات السكان المحرومين من مياه يحتاجونها للشرب وللغسيل ولسقي الدواب أيضا. معاناة يومية يبدو على الظرايفي التعب وهو تحكي معاناتها: “أنهكنا وتعبنا جدا، أصبحت هكذا حياتنا كل يوم، نسعى منذ ساعات الصباح الأولى لملء ما نحتاجه من مياه الشرب”. وقالت للأناضول: “دون ماء لا يمكن أن نعمل، فالزراعة أيضا تتطلب مياها للسقي والدواب والأغنام والأبقار تحتاج المياه حتى نقوم بتربيتها”. وأردفت: “في معدلات حرارة جد مرتفعة، نستفيق يوميا على الساعة الثانية فجرا ونتوجه نحو النبع العمومي لجلب 12 وعاء ولا نعود إلى منازلنا إلا على الساعة التاسعة صباحا.. لقد تعبنا فعلا”. وأضافت الظرايفي: “يأتي إلى هنا يوميا مئات السكان أو أكثر لملء أوعيتهم وحمل ما يكفي عائلاتهم من المياه على ظهور الدواب والحمير”، متسائلة: “أيعقل أن نبقى على هذا الحال ونحن في عام 2023 ؟”. خميس اللطيفي يقطن أيضا نفس المنطقة ويأتي يوميا إلى النبع العمومي، قال للأناضول إن “المنطقة عطشى بأكملها، وعدتنا السلطات بإيصال الماء إلى لكنها بقيت وعودا دون تحقيق”. وأضاف: “ينتفع بماء النبع آلاف السكان الذين يأتون إلى المكان ليلا ونهارا، وفي هذه الحرارة المرتفعة نحرم من الماء حتى آبارنا جفت .. واضطررنا لبيع دوابنا بسبب عدم توفر المياه”. وتشهد تونس التي توصف بـ”الخضراء”، منذ 5 يوليو/ تموز الجاري موجة حر تجاوزت فيها درجات الحرارة 50 درجة في بعض الولايات. خارطة عطش وتمثل منطقة بوجبلة نموذجا لمعاناة يومية يعيشها تونسيون بعدة مناطق لتوفير المياه الصالح للشرب. ووفق مراقبين، يعود ذلك إما لعدم ربط بعض المناطق السكنية في المناطق البعيدة بشبكات التزود بالمياه أو لقدمها بفعل الزمن وعدم القيام بإصلاحات دورية، ما يزيد من معاناة الأهالي في البحث عن مصدر للمياه، وسط تفاقم الحر وازدياد الحاجة للماء صيفا. وبحسب المرصد التونسي للمياه (حكومي)، فإن 57 بالمائة فقط من التونسيين يتحصلون على مياه شرب ذات جودة، وأن 250 ألف شخص لا زالوا يستخدمون مياه شرب غير معالجة معظمها من آبار أو ينابيع. وبحسب المصدر ذاته، توسعت خارطة العطش في تونس، نتيجة قلة تساقط الأمطار واهتراء البنية التحتية للسدود المحلية. وعانت تونس شحا في المياه وتراجعا في احتياطيات السدود، جراء التغيرات المناخية وسنوات الجفاف الثلاث الماضية، في ظل ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض معدلات الأمطار.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

اليونان: العثورعلى جثث ما لا يقل عن 8 سائحين هذا الصيف بسبب موجة الحر الشديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أعلن رجال الإطفاء في اليونان العثورعلى جثة سائح ألماني يبلغ من العمر ستين عاما بعد أن فقد قبل يومين خلال نزهة على جزيرة كريت جنوبي البلاد. 


وذكرت إدارة الإطفاء باليونان في بيان - حسبما ذكرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية اليوم /الأحد/ - إنه تم العثور على السائح الألماني ميتا في مكان يصعب الوصول إليه بالقرب من دير أجيوس أنطونيوس في خانيا.
وأوضحت الصحيفة أن عمليات البحث التي يقوم بها رجال الإطفاء وخفر السواحل اليوناني تركزت طوال أمس /السبت/ على السواحل ومنطقة خانيا الجبلية في غرب الجزيرة،مشيرة إلى أنه عند غياب هذا الشخص، قامت عائلته بإبلاغ السلطات بغيابه.
وقالت الصحيفة إنه تم العثورعلى جثث ما لا يقل عن 8 سائحين معظمهم فوق الستين من العمر،الذين كانوا يتنزهون في الجزر اليونانية هذا الصيف الذي شهد موجة حار شديدة.
وفي 24 يونيو الماضي، تم العثور على سائح ألماني آخر يبلغ من العمر 68 عاما ميتا في جزيرة كريت،وقبل عشرة أيام، اختفى سائحان فرنسيان يبلغان من العمر 64 و73 عاما أثناء سيرهما في اليونان.

مقالات مشابهة

  • “البيئة” تحدّث خمس خدمات لإصدار رخص حفر الآبار بهدف استدامة مصادر المياه الجوفية
  • الهيئة السياسية للتيار الوطني الحر: للإسراع في إنتخاب رئيس للجمهورية
  • 5 سلوكيات يومية تضمن الصحة رغم التقدم في العمر
  • رئيس مياه شرب الإسكندرية: المياه آمنه ونعاني من كثافه الاستهلاك بسبب نزوح السودانين
  • الأمير فيصل بن نواف يُدشِّن مبادرة “أوكساجرين الجوف” للإسهام في تحقيق أهداف “السعودية الخضراء”
  • محافظ جنوب سيناء يعقد اجتماعا لتحسين آليات توفير مياه الشرب وري الزراعات
  • وزير البترول: الدولة المصرية لديها خارطة طريق لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر
  • وزير الشؤون الإسلامية يُدشّن مبادرة ” مساجدنا خضراء ” بمنطقة نجران
  • عادات يومية تؤدي إلى الاكتئاب| كيف تتجنبها لتعزيز صحتك النفسية
  • اليونان: العثورعلى جثث ما لا يقل عن 8 سائحين هذا الصيف بسبب موجة الحر الشديدة