ما هي قصة قلعة ألموت؟.. سؤال يراود تفكير الكثيرين بسبب أحداث مسلسل الحشاشين بطولة الفنان كريم عبدالعزيز الذي يؤدي دور شخصية حسن الصباح، وهو ما نرصده في السطور التالية بحسب كتاب «قيامة الحشاشين» للكاتب هادي التيمومي.

ما هي قصة قلعة ألموت؟

قلعة ألموت هي وكر العقاب «العقاب هو سلالة من سلالات النسور وهو يرمز إلى زيوس كبير الآلهة الإغريقية وملك الطيور»، وعبارة عن حصن جبلي يقع وسط جبال ألبرز أو الديلم في مدينة رود بار (جنوب بحر قزوين) على القمة وتحديدًا بالقرب من نهر شاه ورد، ويبعد عن العاصمة الإيرانية طهران تقريبًا 100 كيلومتر، ولا يتبقى من هذا الحصن شيئًا.

وتم بناء قلعة ألموت أو الحصن تقريبًا عام 840، وكان ارتفاعه 2100 متر، و6000 قدم فوق سطح الأرض، والوصول إليها لا يمكن إلا من خلال طريق ضيق جدا وشديد الانحدار، ولا يوجد إلا اتجاه واحد لإمكانية الوصول إليه ويحيطها منحدر مصطنع يحتوي على صخور خطيرة وشديدة الانحدار، لهذا السبب كان فكرة الغزو لهذا الحصن لا بد التفكير في ذلك بسبب مدى خطورة ذلك.

ومن المعلومات غير العروفة عمن هو الباني للقلعة، ولكن يتردد أن الذي بناها واحد من ملوك الديلم القدماء، وبعد ذلك تم تجديدها من قبل حاكم علوي وذلك في عام 860 وظلت تحت سيطرتهم حتى ظهر «الحشاشون».

سيطرة حسن بن الصباح على قلعة ألموت

وفي يوم الأربعاء وتحديدًا 4 سبتمبر 1090 م، تمكن حسن بن الصباح من دخول قلعة ألموت، بعد تخطيط وبمساعدة أنصاره الذين كانوا متخفين بالداخل، وظل الصباح داخل القلعة متخفيًا حتى استطاع السيطرة عليها بالكامل.

وأخرج الصباح مالك القلعة القديم مقابل 3000 دينار ذهبي، وبعدها أصبح هو سيد القلعة، وظل بداخلها 35 عامًا وبعد ذلك توفي.

يذكر أن قلعة ألموت في مسلسل الحشاشين هي الحصن الذي يعيش فيه حسن بن الصباح الذي يقوم بدوره كريم عبدالعزيز وتعتبر مقرًا لدعواته الباطنية الإسماعيلية والتي يقوم من خلالها بالحروب الدموية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسلسل الحشاشين قلعة ألموت حسن الصباح الحشاشين قلعة ألموت

إقرأ أيضاً:

مدير «القاهرة للدراسات»: القطاع الخاص قاطرة التنمية الحقيقية (فيديو)

قال الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية والاقتصادية، إن فكرة تمكين القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة شيء مهم جدًا، مشيرًا إلى أن القطاع الخاص يعتبر قاطرة التنمية الحقيقية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم»، المُذاع عبر فضائية «DMC»، قائلًا: «محتاجين أن تكون هناك زيادة في مساهمة وحجم الاستثمارات التي تأتي من القطاع الخاص سواء كان المحلي أو الأجنبي، فالقطاع الخاص يستطيع أن يزود حجم العمالة، ويزود معدلات التشغيل والإنتاج والصادرات المصرية، نسبة ومساهمة القطاع الخاص في المشروعات كانت في حدود من 25% إلى 30%».

وتابع: «النهاردة الدولة منذ حوالي عام ونصف بدأت في وضع مجموعة من الخطط والإجراءات مثل وثيقة ملكية الدولة وتعديل بعض التشريعات التي من أجلها سوف يكون هناك زيادة في حجم الاستثمارات من القطاع الخاص بشكل كبير جدا، شوفنا تأسيس إجراءات التأسيس وإجراءات التراخيص والرخصة الذهبية».

وأكمل: «شوفنا في الموازنة العامة المصرية الجديدة التي بدأ تفعيلها وتشغيلها أن حجم الاستثمارات الحكومية سينخفض إلى 50% مع إمكانية تشجيع القطاع الخاص ليدخل في مجموعة من المشروعات سواء كانت مشروعات بنية أساسية وفي قطاعات متنوعة بهدف زيادة مساهمة القطاع الخاص».

مقالات مشابهة

  • ديالى بلا حكومة.. صراع النفوذ يتصاعد في قلعة الاقتصاد وخاصرة إيران
  • نتائج متقدمة للخيالة السلطانية بمضمار لاتيست الفرنسي
  • دبا الحصن يتعاقد مع إبراهيما وكومبو
  • مدير «القاهرة للدراسات»: القطاع الخاص قاطرة التنمية الحقيقية (فيديو)
  • شيري عادل عن انفصالها مرتين: السعادة مفتاح الزواج الناجح
  • دبا الحصن يضم حدادي
  • المملكة المتحدة تشهد انتخابات عامة وسط توقعات بفوز حزب العمال
  • خلفان يقترب من دبا الحصن
  • الوزيرة بنعلي تكشف التكلفة الحقيقية لقنينات الغاز
  • من بطولتها.. ركين سعد تبدأ تصوير فيلمها الجديد "بومة"