صدى البلد:
2024-06-30@03:43:00 GMT

ما تعريف الفتوى وأهميتها؟ علام يوضح

تاريخ النشر: 13th, March 2024 GMT

قال الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إن الفتوى الإخبار عن حكم شرعي في واقعة محددة بأطرافها أو بطرفها المستفتي.

واسترسل “شوقي علام” خلال حواره ببرنامج “اسأل المفتي” مع الإعلامي حمدي رزق، المذاع على قناة صدى البلد،: الفتوى إنزال الحكم من عمومه وتجرده على هذه الواقعة المحددة بذاتها.



واسترسل: أن النص العام المجرد من النص الإلهي "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ"، هذه الآية في مخاطبة وتكليف إلهي للمؤمنين بأن يصوموا فهي تتناول الكل.

وشدد على أن الفتوى تتأثر بالنية، وتتغير بتغير الحال والزمان والشخص، متابعا: الفتوى تتغير بتغير المكان والزمان والأشخاص.
 



 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفتوي حمدي رزق

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية: ثورة 30 يونيو حمت مصر من حرب أهلية (فيديو)

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن 30 يونيو هي ثورة لإعادة الوضع الحقيقي المصري على كافة المستويات، وعلى المستوى الديني هو الخطاب الوسطي الذي يعتمده الأزهر الشريف وهو خطاب سهل يتحرك من خلاله المجتمع المصري بسهولة ويسر ليس فيه إقصاء لأحد، وهي وسطية ورثناها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

مفتي الجمهورية: عماد عملية الفتوى الإجابة عن 4 تساؤلات (فيديو) أهم شروطها.. مفتي الجمهورية: الفتوى صنعة تشبة الصناعات الثقيلة (فيديو) ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من مستقبل ضبابي 

وأضاف "المفتي" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "اسأل المفتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" اليوم الجمعة، أن الدين عنصر ومكون أساسي من ثقافة الإنسان المصري وعندما يُستغَل لأغراض سياسية نكون أمام خلل كبير في المجتمع.

وأشار المفتي إلى أن دار الإفتاء رصدت من خلال الدراسات والرصد حقائق مهمة ولاحظنا في السنة التي حكم فيها الإخوان أن الدولة المصرية كانت مقبلة بشكل يقيني على حرب أهلية، ما لم تقم ثورة 30 يونيو، فهي ثورة أنقذت الواقع المصري وانتشلته من مستقبل ضبابي للغاية.

مقالات مشابهة

  • شاهد.. أحدث ظهور لـ بسنت شوقي
  • "الكورة في ملعبها".. أمين الفتوى يوضح حكم طلب الطلاق للمرأة التي تزوج عليها زوجها
  • إثر سقوط حائط منزلهم عليهم" مصرع ثلاثة أطفال بمركز البدارى فى أسيوط
  • المهارات الحياتية: في الحياة الطبيعية وأثناء الحروب، وأهميتها للأطفال
  • مصطفى شوقي: نطمئن جماهير ولاية سنار أن بوابات سنار محمية بفضل الله وجهود الأبطال
  • مفتي الجمهورية: ثورة 30 يونيو حمت مصر من حرب أهلية (فيديو)
  • مشادة على الهواء بسبب طاعة الزوج (فيديو)
  • لتفعيل البرتوكول الموقع بين النقابتين.. "علام" يستقبل وفداً من نقابة محامي العراق
  • نيرمين شوقي “تحب السهر”
  • الصورة الشعريّة الحديثة