تعرض «يحيى» في الحلقة الثالثة من مسلسل «يحيى وكنوز» إلى ضغوطات كبيرة من أعداء الوطن لسرقة الآثار المصرية وأصبح أمامه تحديٍ كبيرة لحماية مصر، فقرر استخدام كلمة السر التي يمتلكها للسفر إلى الزمن ومقابلة الملوك الفراعنة، قائلًا بأعلى صوته «إيترو - عا»، لتفتح البوابة السحرية ويقفز بها.

وعندما سافر «يحيى» عبر الزمن قابل سيدة فرعونية اسمها «نبت حوت»، وقالت له: «شايف النجوم اللي فوق الهرم اللي قدامك، كل نجمة فيها عصر من العصور اللي مرت على مصر، كلمة السر اللي معاك يا يحيى هي إيترو عا، يعني النهر العظيم، اللي بيعتبر أقدم نقطة في الماضي وأبعد نقطة ممكن توصلها في المستقبل، كلمة السر هتفضل معاك مش بس عشان تعرف تاريخك».

معنى كلمة «إيترو - عا»

وكلمة «إيترو - عا» هي كلمة فرعونية معناها «النهر العظيم»، وهو نهر النيل حاليًا، كان يطلق على النيل من أسوان إلى القاهرة، فالفراعنة كانوا يقدسون النيل وكانت الآلهة مرتبطة بالنيل والأنشطة المرتبطة به كالري والحصاد، وهناك بعض الآلهة الفراعنة الذين ارتبط اسمهم بالنهر، مثل نون وخانوم وأوزوريس وحابي.

ألقاب نهر النيل

ولُقب نهر النيل قديمًا بعدة ألقاب، أبرزها «رب الأسماك، واهب الحياة، جالب الخيرات، رب الرزق»، وكان ممتد وله تأثيرات على العديد من شعوب المنطقة عبر التاريخ، كما كان النيل مصدر ثقافة الملايين وطعامهم اليومي، نظرًا لأنه يتدفق في 11 دولة، بحسب ما جاء في كتاب «النيل: نهر التاريخ» للمؤلف النرويجي تارييه تفيت.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسلسل يحيى وكنوز يحيى وكنوز رمضان 2024 النهر العظيم نهر النيل الفراعنة کلمة السر

إقرأ أيضاً:

ألمانيا ترفض منح جنسيتها لمروجي شعار "من النهر إلى البحر"

أعلنت ألمانيا أنها سترفض منح جنسيتها للأشخاص الذين يرددون أو يروّجون لشعار "من النهر إلى البحر" على منصات وسائل التواصل الاجتماعي تضامنا مع القضية الفلسطينية.

وذكرت هيئة البث والإذاعة لألمانيا الشمالية (NDR) أن وزارة الداخلية أصدرت قرارا يتضمن مبررات جديدة لرفض منح الجنسية الألمانية ومن بين هذه المبررات ترديد شعار "من النهر إلى البحر" أو الترويج له.

وأضافت أن قرار الحرمان من الجنسية يشمل كل من ينشر هذه العبارة على منصات التواصل الاجتماعي أو يعجب بها أو يعلق بها على منشورات أخرى.

يُذكر أن تاريخ عبارة "من النهر إلى البحر" يعود إلى ستينيات القرن الماضي حيث كانت "منظمة التحرير الفلسطينية" ترددها للتعبير عن هدفها المتمثل في تحرير كامل الأراضي الفلسطينية الممتدة ما بين نهر الأردن والبحر المتوسط

مقالات مشابهة

  • لا مكان البتة لهذه المليشيات في حياة هذا الشعب العظيم
  • نجم الأهلي السابق يرفض انتقاد يحيى عطية الله
  • صورة خلف رئيس أركان الاحتلال تكشف مزاعم جديدة حول مصير يحيى السنوار
  • اكتشف السر وراء فضل ”سورة الملك” العظيم
  • ألمانيا ترفض منح جنسيتها لمروجي شعار "من النهر إلى البحر"
  • أخ يُنهي حياه شقيقه في الشرقية.. «الميراث الملعون» كلمة السر
  • شهيد وعدد من الجرحى في غارة اسرائيلية على دير قانون النهر
  • بسم اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ” مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا” صدق الله العلي العظيم
  • أمير عزمي: جمهور الزمالك كلمة السر في التتويج بالسوبر الأفريقي
  • حرف يدوية في حي الجمالية| يحيى السكري.. 65 عامًا في صناع المشغولات النحاسية القديمة (فيديو)