بدأت رابع ليلة في رمضان 2024، ويتوافد المئات على أداء صلاتي العشاء والتراويح في اليوم الثالث من شهر رمضان ورابع ليلة في رمضان 2024، من رحاب جامع عمرو بن العاص. 

صلاتي العشاء والتراويح بـ رابع ليلة في رمضان من جامع عمروhttps://www.facebook.com/watch/live/?mibextid=WC7FNe&ref=watch_permalink&v=329228789646801صلاة التراويح 

التراويح في اللغة : جمع الترويحة.

يقول ابن منظور : « التَّرْويحةُ فـي شهر رمضان: سميِّت بذلك لاستراحة القوم بعد كل أَربع ركعات؛ وفـي الـحديث : صلاة  التراويح؛ لأَنهم كانوا يستريحون بـين كل تسلـيمتـين. والتراويح: جمع تَرْوِيحة، وهي الـمرة الواحدة من الراحة، تَفْعِيلة منها، مثل تسلـيمة من السَّلام» [لسان العرب]

والتراويح غير قيام الليل، فهي قيام ليل مخصوص في الوقت وفي الكيفية، أما الوقت فإنها قيام ليالي شهر رمضان الكريم، وفي الكيفية على كيفية ما سنه سيدنا عمر رضى الله عنه فهي سنة نبوية في أصلها عمرية في هيئتها وقد قال النبي ﷺ : « عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين، المهديين عضوا عليها بالنواجذ » [رواه أحمد والترمذي].

فعن عبد الرحمن بن عبد القارى أنه قال : «خرجت مع عمر بن الخطاب رضى الله عنه ليلة في رمضان إلى المسجد، فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلى الرجل لنفسه، ويصلى الرجل فيصلى بصلاته الرهط فقال عمر إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل. ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أخرى، والناس يصلون بصلاة قارئهم، قال عمر : نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون. يريد آخر الليل، وكان الناس يقومون أوله » [رواه البخاري، ومالك في الموطإ].

وقد سنها سيدنا عمر رضى الله عنه عشرين ركعة؛ لما رواه السائب بن يزيد رضى الله عنه حيث قال : «كانوا يقومون على عهد عمر بن الخطاب رضى الله عنه في شهر رمضان بعشرين ركعة. قال : وكانوا يقرءون بالمئتين، وكانوا يتوكؤن على عصيهم في عهد عثمان بن عفان رضى الله عنه من شده القيام» [رواه البيهقي في الكبرى، ومالك في الموطأ]

فالتراويح هي صلاة القيام في رمضان على ما جمع عليه سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه الناس، وهي عشرون ركعة، بعشر تسليمات في كل ليلة من رمضان، وجملتها خمس ترويحات، وينوي الشخص في كل ركعتين منها سنة التراويح، أو قيام رمضان، ولو صلى أربعا منها بتسليمة واحدة لم تصح إن كان عامدا عالمًا، وإلا صحت منه نفلاً مطلقًا، ووقتها بين صلاة العشاء وطلوع الفجر. وذلك ما اتفقت عليه الأمة كلها بمذاهبها الفقهية المعتمدة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاتي العشاء والتراويح جامع عمرو بن العاص شهر رمضان اليوم الثالث من شهر رمضان صلاة القيام في رمضان صلاة التراويح لیلة فی رمضان رضى الله عنه شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

قبل «ليلة وردة».. شام الذهبي تشارك لقطات عفوية لأصالة والفنانة الجزائرية

حرصت شام الذهبي، ابنة الفنانة أصالة، على دعمها قبل حفلها «بليلة وردة»، ويشاركها في الحفل 3 فنانات، والمقرر إقامته يوم 4 يوليو المقبل، في السعودية.

وشاركت شام الذهبي عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، مقطع فيديو يجمع لقطات عفوية لأصالة والفنانة وردة، وعلقت: «كثير بكاني المونتاج، الله الله الله يا أهل جدة».

View this post on Instagram

A post shared by Sham Al Zahabi-شام بنت اصالة الذهبي (@shamalzahabi)

وتابعت: «ما غلط اللي سماكي أصالة الله يرحم جدي لو كان موجود قديش كان هيكون فخور فيكي يا غالية، أصالة مش بس فنانة وصوت ما خلق مثله، أصالة إنسانة كلها عطاء، محبة صادقة، وطهر مشاعر وكرم ما بعده كرم بتغمر الدنيا كلها، الله يحفظك يا كل دنيتي، أنا عمري كله الك وتحت قدميكِ العمر كله».

تفاصيل حفل ليلة وردة

ومن ناحية أخرى، تنظم هيئة الترفية بالسعودية، برئاسة المستشار تركي آل الشيخ، حفلا لكل عشاق الفنانة الجزائرية وردة، بقيادة المايسترو وليد فايز، وذلك يوم 4 يوليو المقبل.

ويقدم الحفل 4 نجمات، هن: أصالة نصري، ونانسي عجرم، وعبير نعمة، وريهام عبد الحكيم، الذي سيقام على مسرح عبادي الجوهر بجدة

حفل ليلة وردة بجدةأسعار تذاكر حفل ليلة وردة

وطرحت الشركة المنظمة للحفل، أسعار التذاكر، التي قسمتها على أربع فئات، تبدأ أسعار تذاكر الفئة الأولى من 295 ريالا سعوديا، والفئة الثانية بـ 550 ريالا، وتأتي الفئة الثالثة بـ 750 ريالا، ويصل سعر الفئة الرابعة والأخيرة إلى 1650 ريالا سعوديا.

اقرأ أيضاًأصالة قبل حفل ليلة وردة: «ست عظيمة ووجودها كان أمان»

تبدأ من 295 ريالًا سعوديًا.. أسعار تذاكر وشروط حفل «ليلة وردة» في السعودية

بمشاركة أصالة ونانسي عجرم.. تركي آل الشيخ يعلن إقامة ليلة لعشاق وردة في جدة

مقالات مشابهة

  • سبب انسحاب محامي الشاب المصفوع من عمرو دياب (فيديو)
  • صلاة قيام الليل.. عدد ركعاتها وأفضل الأدعية وفضل قيامها
  • محمد رمضان يرد لأول مرة على واقعة الشاب المصفوع من عمرو دياب
  • قبل «ليلة وردة».. شام الذهبي تشارك لقطات عفوية لأصالة والفنانة الجزائرية
  • عمرو دياب في ليلة صيفية ضخمة بـ مراسي.. صور
  • محمد رمضان يعلق على صفعة عمرو دياب ويكشف سبب غيابه عن رمضان 2025
  • محمد رمضان ينشر فيديو من بروفات حفل ختام موازين اليوم
  • لأول مرة محمد رمضان يعلق على أزمة عمرو دياب مع المعجب.. "بنشتغل عشان الجمهور"
  • بسبب والدة ملك المغرب.. إلغاء حفل محمد رمضان في مهرجان موازين
  • عايشين عشانه.. أول تعليق من محمد رمضان على أزمة عمرو دياب