اعتمد النواب الأوروبيون، اليوم، قواعد لتأطير أنظمة الذكاء الاصطناعي، مثل "شات جي بي تي"، بموجب قانون فريد من نوعه على الصعيد العالمي. وأشاد المفوّض الأوروبي المعني بهذه المسألة تييري بروتون على حسابه بمنصة "إكس" بـ"الدعم الكبير" الذي حظي به في البرلمان (523 صوتاً مؤيّداً مقابل 46 صوتاً معارضاً) هذا النصّ القانوني الذي يتضمّن "أوّل قواعد ملزمة وشاملة في العالم لذكاء اصطناعي موثوق".



وكانت المفوّضية الأوروبية قد قدّمت مشروع القانون في أبريل/نيسان 2021. ولكنه اكتسى بعداً جديداً فيما بعد إثر بروز برنامج "شات جي بي تي" الذي طرحته الشركة الكاليفورنية الناشئة "أوبن إيه آي" في نهاية 2022، والقادر في خلال بضع ثوان على تقديم مواضيع إنشائية وأشعار وترجمات.


وكشف هذا النظام النقاب عن القدرة الهائلة التي يختزنها الذكاء الاصطناعي، فضلا عن المخاطر المرتبطة به.

وأدّى نشر صور و فيديوهات مزيّفة قريبة جدّا من الواقع إلى تسليط الضوء على مخاطر التلاعب بالرأي العام.

وقال المقرّر المشارك في إعداد النصّ براندو بينيفي (من الاشتراكيين الديموقراطيين) أمام وسائل الإعلام: "اليوم هو يوم تاريخي في مسارنا الطويل إلى تنظيم الذكاء الاصطناعي".

توازن دقيق
وصرّح المقرّر الثاني دراغوس تودوراتشي (من "رينيو" للوسطيين والليبيراليين) أنه بفضل هذا النصّ، "نجحنا في بلوغ توازن دقيق جدّا بين المصلحة في الابتكار والمصلحة في الحماية".

لكنّ هذا التشريع "ليس سوى البداية"، بحسب تودوراتشي الذي لفت إلى أن الذكاء الاصطناعي يتطوّر تطوّراً سريعاً.

وشدّد على ضرورة "متابعة تطوّر التكنولوجيا في المستقبل عن كثب والاستعداد لمجابهة التحديات الجديدة التي قد تنجم عن هذه التطوّرات".

وينصّ التشريع على مقاربة قائمة على مستويين. وينبغي لنماذج الذكاء الاصطناعي "ذات الاستخدام العام" أن تمتثل لمتطلّبات الشفافية، فضلا عن القواعد الأوروبية المرتبطة بحقوق المؤلّف.

أما الأنظمة التي يُعتبر أنها تنطوي على "مخاطر عالية" والمستخدمة مثلا في البنى التحتية الحرجة والتعليم والموارد البشرية وحفظ الأمن، فستخضع لمتطلّبات أكثر صرامة.

كما ينبغي الإشارة بوضوح إلى الصور والنصوص والفيديوهات المعدّة بواسطة تقنية التزييف العميق.

ويحظر القانون أيضا أنظمة تصنيف المواطنين أو المراقبة الجماعية المستخدمة في الصين، فضلا عن أنظمة التعرّف البيومتري عن بعد على الأشخاص في المواقع العامة.

وحدّد القانون بعض الاستثناءات في مجال التعرّف البيومتري عن بعد خلال مهام قوى الأمن، لدرء مثلا تهديد إرهابي أو البحث الموجّه عن الضحايا.

وسيكون التشريع الأوروبي مرفقا بآلية رقابية وعقابية مع استحداث مكتب أوروبي للذكاء الاصطناعي في كنف المفوّضية الأوروبية. وقد تفرض بموجبه غرامات تتراوح قيمتها بين 7,5 و35 مليون يورو، بحسب فداحة المخالفة وحجم الشركة.

وكتب المفوّض الأوروبي تييري بروتون "نحاول التنظيم أقلّ ما أمكن لكن بقدر ما هو ضروري".


وصرّح بونيفاس دو شامبري المسؤول في الفرع الأوروبي من مجموعة الضغط "سي سي آي إيه" أن "الكثير من هذه القواعد الجديدة يبقى ضبابياً ما قد يبطئ تطوير تطبيقات ابتكارية وطرحها".

وأعرب كلّ من مرصد الشركات المتعددة الجنسيات (فرنسا) ومرصد شركات أوروبا (بلجيكا) و"لوبي كونترول" (ألمانيا) عن خشيته من أن تضعف مجموعات الضغط سبل تنفيذ القواعد الجديدة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وجاء في بيان مشترك للمجموعات الثلاث أن "تفاصيل كثيرة من قانون الذكاء الاصطناعي تبقى مفتوحة (على التأويلات) ولا بدّ من توضيحها، فيما يخصّ مثلا المعايير والعتبات ومتطلّبات الشفافية. كما إن تشكيلة المجلس الاستشاري والوكالة الأوروبية الجديدة للذكاء الاصطناعي تبقى ضبابية".

ومن المرتقب أن توافق الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على النصّ في أبريل/نيسان المقبل قبل نشر القانون في الجريدة الرسمية للاتحاد في مايو/آيار أو يونيو/حزيران 2024.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

جناح برشلونة ينجح في «المرحلة الثانوية»

 
ميونيخ  (رويترز)

أخبار ذات صلة فان دايك: تحدثنا بـ «كلمات عنيفة» عودة «قلب» ألمانيا! بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» تابع التغطية كاملة


لم يهمل لامين يامال «16 عاماً» واجباته المدرسية، خلال مشاركته مع إسبانيا في بطولة أوروبا لكرة القدم، ومساعدة الفريق في بلوغ دور الستة، إذ أعلن جناح برشلونة اجتيازه لامتحانات المرحلة الثانوية.
وأصبح يامال، الذي حجز مكانه في التشكيلة الأساسية لبرشلونة وإسبانيا هذا الموسم، أصغر لاعب يشارك في بطولة أوروبا، حين شارك في فوز بلاده على كرواتيا في مستهل مشوارها في المجموعة الثانية في وقت سابق من هذا الشهر.
ومن الواضح أن اللاعب الواعد بذل مجهوداً كبيراً داخل وخارج الملعب.
وقال لامين يامال لإذاعة «أوندا سيرو» الإسبانية «لقد اجتزت الامتحانات، وحصلت على الشهادة، درجاتي الدراسية؟ رأيتها على الهاتف لأكون صادقاً، وكانت تشير إلى أنني قد نجحت، لذلك أغلقت التطبيق، واتصلت بوالدتي وأخبرتها».
وتًعد إسبانيا أحد المرشحين للفوز باللقب، بعد أن أصبحت الفريق الوحيد الذي فاز في جميع مبارياته الثلاث في دور المجموعات، بعدما تغلبت على إيطاليا حاملة اللقب وكرواتيا وألبانيا.
وستلعب إسبانيا مع جورجيا في دور الستة عشر، وربما تواجه ألمانيا صاحبة الأرض في دور الثمانية.
وأضاف لامين يامال «كل ما فعلناه في دور المجموعات سيكون بلا قيمة إذا أطاحت (جورجيا) بنا يوم الأحد، لعبنا ضدها بالفعل (في التصفيات)، لكننا نعرف أنها لن تكون نفس المباراة».
وفي الوقت الذي تسعى فيها إسبانيا لحصد لقب أوروبا للمرة الرابعة، والانفراد بالرقم القياسي، يأمل لامين يامال في أن يتمكن الفريق من المضي قدماً مع حلول عيد ميلاده 17 عشية المباراة النهائية. 

مقالات مشابهة

  • رئيسة المفوضية الأوروبية: أوروبا أكبر شريك مع مصر في التجارة والاستثمار
  • رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي: أوروبا أكثر شريك لمصر ونمتلك 40 % من الاستثمارات
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: مصر هي بوابة أوروبا لإفريقيا والشرق الأوسط
  • السيسى: مؤتمر الاستثمار أولى الخطوات لمسار ترفيع العلاقات مع أوروبا (فيديو)
  • هل تصل «الفوضى الهلاكة» إلى أوروبا؟
  • الاتحاد الأوروبي يهاجم آبل لتأخير الذكاء الاصطناعي
  • لاعب اسبانيا ينجح في اجتياز امتحانات المرحلة الثانوية
  • جناح برشلونة ينجح في «المرحلة الثانوية»
  • تعرف على القيادة الجديدة لأوروبا
  • أوروبا وخطر عودة الشموليات إلى السلطة والحكم