موسكو - كييف «وكالات»: أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم بترسانة بلاده النووية وحذّر من أنه مستعد لنشرها إذا تعرّضت السيادة الروسية للتهديد. وسوّق الكرملين لإمكانياته النووية على مدى الحرب المستمرة منذ عامين ضد أوكرانيا وحذّر البلدان الغربية الشهر الماضي من وجود خطر «حقيقي» بوقوع كارثة نووية في حال أي تصعيد للنزاع.

وتأتي تصريحات بوتين الترهيبية قبل أيام فقط من حلول موعد الانتخابات في روسيا التي ستمنحه ست سنوات إضافية في السلطة وبينما يسجّل جيشه مكاسب في أوكرانيا. وقال بوتين في مقابلة تطرّقت إلى مجموعة واسعة من المواضيع مع وسائل إعلام محلية «ثالوثنا، الثالوث النووي، أحدث من أي ثالوث آخر، نحن والأمريكيون فقط لدينا مثل هذا الثالوث. وقد أحرزنا تقدما أكبر بكثير هنا». ويشير مصطلح «ثالوث» إلى ترسانة الأسلحة الروسية التي يتم إطلاقها من البر والبحر والجو.

ضربة على منشآت نفطية روسية

وأضاف في مقابلة تم بثها اليوم: «نحن على استعداد لاستخدام أسلحة، بما في ذلك أي أسلحة -بما فيها تلك التي ذكرتها- إذا كانت المسألة وجودية بالنسبة للدولة الروسية أو تضر بسيادتنا واستقلالنا».

وقلل الرئيس الروسي أيضا من أهمية التصريحات الصادرة مؤخرا عن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي رفض الشهر الماضي استبعاد إرسال قوات إلى أوكرانيا، في تحوّل كبير في الخطاب الرسمي لباريس في وقت تواجه كييف صعوبات ميدانية.

وأفاد الرئيس الروسي: «الحقيقة هي أن جيوش بلدان غربية موجودة في أوكرانيا منذ مدة طويلة»، في إشارة إلى من يصفهم الكرملين بالمرتزقة. وقال: «إذا تحدّثنا عن قوات عسكرية رسمية تابعة لدول أجنبية، فأنا متأكد من أن الأمر لن يغير الوضع في ميدان المعركة».

وبينما أكد ماكرون على تصريحاته، نأت عدة دول حليفة لأوكرانيا، بما في ذلك واشنطن، بنفسها عن الفكرة التي شكّلت صدمة لجهات عديدة في أوروبا.

وجاءت تصريحات بوتين بعد ساعات على استهداف كييف البنى التحتية الروسية المرتبطة بالطاقة ومناطق حدودية لليوم الثاني على التوالي. وقال مصدر أمني إن مسيّرات أوكرانية هاجمت ثلاث مصاف نفطية على بعد مئات الكيلومترات عن خط الجبهة في مناطق ريازان ونيجني نوفغورود ولنينغراد. وأضاف: «تتمثل مهمتنا بحرمان العدو من الموارد وخفض تدفق المال عن طريق النفط والوقود». وأدت مسيّرة إلى اندلاع حريق وجرح عدد من الأشخاص عندما ضربت مصفاة للنفط في منطقة ريازان الواقعة على بعد نحو 200 كيلومتر جنوب شرق موسكو، وفق ما قال حاكم المنطقة بافيل مالكوف على تطبيق تليجرام. وفي المجموع، استهدفت 58 طائرة مسيّرة في الليل وساعات الصباح الأولى عدّة مناطق روسية، أبرزها بلغورود وبراينسك وكورسك وفورونيج المحاذية لأوكرانيا، وفق بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية التي أكّدت إسقاط كلّ المسيّرات. وكشف بافيل مالكوف حاكم منطقة ريازان صباح اليوم عبر تطبيق «تليجرام» أن «مصفاة النفط في ريازان استُهدفت بمسيّرة. وتفيد المعلومات الأولية بسقوط جرحى».

وأشار إلى أنه عقب الهجوم «اندلع حريق» في هذه المصفاة التي تعد من أكبر منتجي المحروقات في وسط روسيا وتشرف عليها شركة النفط العملاقة «روسنفت».

وأُسقطت مسيّرة أخرى اليوم عند اقترابها من مصفاة للنفط في منطقة لينينغراد قرب سان بطرسبورج (شمال غرب)، وفق ما كشف حاكم المنطقة ألكسندر دروزدينكو على «تليجرام»، مؤكدا أن الهجوم «لم يتسبب بسقوط ضحايا أو بأضرار».

«التسبب باضطرابات»

وفي منطقة روستوف المحاذية لأوكرانيا، أسقطت الدفاعات الجوية ثلاث مسيّرات كانت تحلّق باتّجاه مدينة نوفوشاختينسك، بحسب ما قال حاكم المنطقة فاسيلي غولوبيف.وقبل يوم، أفادت روسيا بأنها تصدّت لسلسة هجمات نفّذتها مليشيات موالية لأوكرانيا عبر الحدود، دخلت إلى أراضيها وأعلنت السيطرة على قرية.

وحضّت قوات المتطوعين الروس الداعمة لكييف اليوم المدنيين على مغادرة بيلغورود وكورسك، مهددة بشن هجمات واسعة النطاق على أهداف عسكرية في المدن الحدودية الروسية.

وأشار بوتين إلى أن أوكرانيا تكثّف هجماتها على الأراضي الروسية من أجل التدخل في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال بوتين: «الأمر بسيط، يحدث كل ذلك على وقع الإخفاقات على خط الجبهة، لم يحققوا أيا من الأهداف التي حددوها لأنفسهم العام الماضي». وأضاف: «لا شك لديّ بأن الهدف الرئيسي هو، إن لم يكن التسبب باضطرابات خلال الانتخابات الرئاسية في روسيا، فهو التدخل بطريقة ما في السير الطبيعي للعملية».

هجمات متزايدة

وأسقطت اليوم الأربعاء نحو ثلاثين طائرة مسيّرة في منطقة فورونيج، بعدما تسبّب الهجوم بأضرار بسيطة في البنى التحتية المحلية، وفق ما كشف الحاكم الإقليمي ألكسندر غوسيف عبر «تليجرام». وفي بريانسك، أُسقطت ثماني طائرات مسيّرة أوكرانية اليوم، بحسب حاكم المنطقة ألكسندر بوغوماز. كما أُسقطت أربع طائرات مسيرة في كورسك صباح اليوم، وفق حاكم منطقة رومان ستاروفويت. وبالإضافة إلى ذلك، أُسقطت ست طائرات بدون طيار في بيلغورود حيث تضرّرت خطوط الكهرباء في مناطق عدّة، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي، بحسب حاكم المنطقة فياتشيسلاف غلادكوف. والثلاثاء، اندلع حريق في مصفاة نفط استهدفتها طائرة مسيّرة أوكرانية في منطقة كستوفو الصناعية في نيجني نوفغورود، على بعد 800 كيلومتر من الحدود مع أوكرانيا. كما نشب حريق الثلاثاء في مجمّع للوقود والطاقة في منطقة أوريل على بعد 160 كيلومترا من الحدود الأوكرانية، وذلك أيضا إثر هجوم بطائرة مسيّرة.

ومنذ الصيف الماضي، ينفّذ الجيش الأوكراني بشكل متزايد هجمات بطائرات مسيّرة باتت تطال العمق الروسي. وإن تم إسقاط معظم هذه الطائرات، إلا أن الأهداف، وخاصة الطاقة والصناعية، يتم ضربها بانتظام.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: حاکم المنطقة فی منطقة على بعد

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن إسقاط 16 مسيرة أوكرانية فوق كورسك وبريانسك

 

أعلنت أنظمة الدفاع الجوي الروسية، اليوم الاثنين، إسقاط 16 طائرة مسيرة أوكرانية فوق مقاطعتي كورسك وبريانسك، دون وقوع إصابات أو أضرار مادية.

روسيا : السيطرة على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية وزيرا خارجية روسيا وبيلاروس يتفقان على مواصلة التعاون الوثيق على الصعيد الدولي

 

وقال القائم بأعمال حاكم مقاطعة كورسك الروسية أليكسي سميرنوف، في تصريح اليوم وفقا لوكالة الأنباء الروسية "سبوتنك"، إن قوات الدفاع الجوي أسقطت سبع طائرات بدون طيار أوكرانية في مناطق فاتيجسكي وكونيشيفسكي وكورتشاتوفسكي وكورسك".

 

من جهته، قال حاكم مقاطعة بريانسك ألكسندر بوغوماز، في بيان، إنه تم إحباط محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرة مسيرة، مضيفا أن قوات الدفاع الجوي دمرت تسع طائرات دون طيار(سبع فوق منطقة تروبشيفسكي واثنتان فوق منطقة كاراتشيفسكي)".

 

من ناحية أخرى، أعلن رئيس الإدارة العسكرية لإقليم دنيبروبتروفسك الأوكراني سيرهي ليساك، أن سبعة أشخاص، بينهم صبي (15 سنة)، أصيبوا جراء استهداف الجيش الروسي لمدينة دنيبرو التابعة للإقليم بالصواريخ الباليستية في آخر 24 ساعة.

 

وقال ليساك - في تصريح نقلته وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية الرسمية، اليوم /الاثنين/ - إنه تم إدخال امرأة إلى المستشفى، فيما سيتم علاج بقية المرضى في العيادات الخارجية، ونتيجة للقصف الأخير، تم إلحاق أضرار بمحل تجاري وأسطح ونوافذ منازل ومبان متعددة الطوابق في المنطقة السكنية.

 

وأشار المسؤول الأوكراني إلى أن الجيش الروسي واصل مهاجمة منطقة نيكوبول مساء أمس /الأحد/ بطائرات بدون طيار ومدفعية ثقيلة، حيث استهدف بلدات (نيكوبول) و(مرهانيتس) و(ميروف) ونتيجة لذلك، لحقت أضرار بخمسة منازل وخطوط كهرباء وخط أنابيب غاز، فيما اشتعلت النيران في حقل قمح قبل أن يتم إخمادها من قبل رجال الإنقاذ، لكنه دمر أكثر من هكتارين.

 

 

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • رئيس وزراء المجر يصل إلى كييف.. ويلتقي زيلينسكي اليوم
  • نظرة على الهجمات الروسية الهجينة المشتبه بها ضد الغرب
  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة
  • روسيا تعلن إسقاط 16 مسيرة أوكرانية فوق كورسك وبريانسك
  • أوكرانيا تقصف بريانسك بالمسيرات وروسيا تسيطر على مناطق بدونيتسك
  • روسيا تعلن تدمير 36 مسيرة أطلقتها أوكرانيا
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا : السيطرة على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية