صحيفة أثير:
2024-09-30@15:42:16 GMT

ما قصة القناة المائية التي ظهرت في عبري؟

تاريخ النشر: 13th, March 2024 GMT

ما قصة القناة المائية التي ظهرت في عبري؟

أثير – مـحـمـد الـعـريـمـي

بعد جريان الأودية بسبب الحالات الجوية التي تتأثر بها محافظات وولايات سلطنة عُمان نرى آثارًا مختلفة تُخلّفها تلك الأودية، وهذه المرة كشَفَ الجريان الجارف للوادي الكبير بالعراقي في ولاية عبري جراء “منخفض الوبل” عن قناة مائية مُميزة كانت مطمورة، فما قصتها؟

تواصلت “أثير” مع المهندس علي الحامدي عضو مجلس إدارة جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية للحديث عن هذه القناة، حيث قال في بداية حديثه بأن الفلج عبارة عن قناة تمرير المياه من المنبع إلى المصب، وقد تكون مفتوحة أو مغطاة -مسقوفة-، .

وهذه القناة المسقوفة التي كشف عنها الوادي الكبير تتميز في طريقة بنائها الأسطواني أو الأنبوبي.


وأوضح الحامدي بأن الوادي الكبير يعتبر من الأودية الرئيسة في ولاية عبري حيث تغذيه روافد كثيرة من سلسلة جبال الحجر الغربي ويمرّ على العديد من قرى ومناطق ولاية عبري منها الدريز والعراقي ومركز الولاية، حتى ينتهي في الصحراء.

وبيّن الحامدي بأنه لا توجد شواهد أو علامات نستطيع أن نستدل بها على عمرها التقريبي، موضحًا: بلا شك هي من مئات السنين، والدليل إنها كانت مطمورة في عمق الوادي ولم تظهر إلا نتيجة الجريان الجارف الأخير للوادي الكبير. حيث ظهرت هذه القناة بشكل فجائي نتيجة الجريان الأخير للوادي الكبير قرب بلدة العراقي بولاية عبري.

وأشار الحامدي إلى أن ما يميز هذه القناة هو شكلها الأسطواني، موضحًا ذلك بما يلي:
أُقدر قطرها بحوالي 300 مم، وهي عبارة عن قطع أشبه ما تكون بالفخارية بطول 3 أمتار تقريبا. وطرف كل قطعة ملفوفة بشكل دائري، وقد تم ربط كل قطعة بما قبلها في شكل مستقيم مع استخدام نفس المادة في تثبيت كل قطعة بالأخرى. وسمك جدار القطعة تقريبا 3 سم مما يجعلها تحتمل ما عليها من طين أو رمال، بل وبالإمكان الوقوف عليها دون أن تتكسر.

وذكر الحامدي بأن البعض قد يرى أن نظام بناء هذه القناة يشبه النظام التقليدي المعمول به في الأفلاج عند قواطع الأودية ما يطلق عليه نظام “غراق فلاح”، لكن ما يميز هذه القناة هو طولها الكبير إذ تمتد لمسافة تزيد عن 50 مترا تقريبًا، إضافة إلى كونها أسطوانية الشكل وليست كما درجت عليه الأفلاج الأخرى. وهذا ما يميزها فعلًا عن بقية الأفلاج التراثية بسلطنة عُمان.

واختتم الحامدي حديثه لـ “أثير” قائلًا: أتمنى وبشكل عاجل اتخاذ إجراءات إحترازية عاجلة للحفاظ عليها لأنها تحفة معمارية فريدة، وضرورة تحليل المادة التي صنعت منها لمعرفة خصائصها الكيميائية والفيزيائية وتحديد عمرها التقريبي، وموقعها الحقيقي، وما إذا كانت في نفس الموقع الذي ظهرت فيه أم في مكان آخر، وكم المسافة التي جرفها الوادي إن كانت في غير موقعها، وعلى عمق كم كانت مطمورة في الوادي، وأين بقية القناة ومنبعها وأين تصب.

بعد أن كشف الوادي الكبير عن هذه القناة المائية هل سنجد الإجابات على التفاصيل والتساؤلات المهمة بعد التحاليل؟.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: هذه القناة

إقرأ أيضاً:

عمومية الرياضات المائية ترفض اعتماد النظام الأساسي الدولي!

«عُمان»: رفضت الجمعية العمومية غير العادية للاتحاد العماني للرياضات المائية اعتماد النظام الأساسي للاتحاد بعض التعديلات التي اعتمدها الاتحاد الدولي للرياضات المائية، جاء ذلك في اجتماع الجمعية العمومية الذي عقد ظهر اليوم بقاعة الاجتماعات باللجنة الأولمبية العمانية وطالبت بتطبيق النظام الأساسي المعتمد من قبل وزارة الثقافة والرياضة والشباب الذي تم تطبيقه في انتخابات الاتحادات الرياضية في الدورة الانتخابية 2024/ 2028 وطالبت الجمعية من مجلس إدارة الاتحاد العماني للرياضات المائية برفع رسالة إلى الاتحاد الدولي توضح فيها عدم الموافقة على التعديلات التي تم اعتمادها من قبله، كما وافقت الجمعية على التمديد لمجلس الإدارة حتى يوم 29 ديسمبر القادم.

واستهل اجتماع الجمعية بكلمة ألقاها طه بن سليمان الكشري رئيس الاتحاد العماني للرياضات المائية، قال فيها: إن هذا الاجتماع غير العادي للجمعية العمومية يعكس قناعتنا المشتركة في حوكمة عمل الاتحاد وفقًا للقوانين الوطنية والقرارات الوزارية النافذة مع احترام التزاماتنا المنصوص عليها في الأنظمة واللوائح الصادرة عن الاتحاد الدولي للعبة.

وأضاف: نؤمن بأهمية الشفافية والشراكة الفعالة مع الجميع وأولها الأندية الأعضاء والمؤسسات ذات الصلة سواء على المستوى المحلي أو الدولي ومن هذا المنطلق فإن تطوير وتحديث النظام الأساسي لا يأتي فقط استجابة لمتطلبات قانونية بل هو أيضا جزء من رؤية أوسع تهدف إلى تمكين الاتحاد من أداء دوره ومهامه بشكل أكثر فاعلية.

وقال رئيس الاتحاد: لقد عمل الاتحاد العماني للرياضات المائية خلال الفترة الماضية بجد على مراجعة شاملة للنظام الأساسي بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب وبالتنسيق مع الاتحاد الدولي للألعاب المائية وكان هدفنا الأساسي من هذه المراجعة هو التحديث والتطوير بما يواكب التحديات والمتطلبات المعاصرة التي تواجه رياضاتنا على المستوى الوطني والدولي ورغم أنه واجهنا بعض التأخير في الحصول على الموافقة النهائية من قبل الاتحاد الدولي للعبة فإننا ملتزمون بالامتثال الكامل لكافة القوانين الوطنية والدولية وهو ما يعكس حرصنا على تعزيز منظومة الحوكمة الرياضية والارتقاء بمعايير الأداء في رياضاتنا.

وأضاف الكشري: خلال اجتماع الجمعية العمومية غير العادية المنعقد في 9 يوليو 2024م تم تفويض مجلس الإدارة بالتواصل مع الاتحاد الدولي لضمان مطابقة التعديلات المقترحة للمتطلبات الدولية ويسرنا أن نبلغكم بأن النسخة النهائية التي بين أيديكم قد حصلت على الموافقة والاعتماد الرسمي من قبل الاتحاد الدولية وهي الآن تتوافق مع كافة الأحكام الملزمة للاتحادات الوطنية الأعضاء.

بعد ذلك تم تعيين ثلاثة من أعضاء الجمعية العمومية للتدقيق على محضر الاجتماع واعتماد محضر الاجتماع السابق للجمعية العمومية غير العادية والتمديد لفترة مجلس الإدارة الحالي، وشهد الاجتماع مناقشة مطولة من قبل أعضاء الجمعية العمومية حول النظام الأساسي للاتحاد والتعديلات المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي للرياضات المائية وبعد مناقشة مستفيضة على تعديلات النظام الأساسي قررت الجمعية عدم اعتماد تعديلات الاتحاد الدولي وتطبيق النظام المعتمد من قبل وزارة الثقافة والرياضة والشباب، وفوضت الجمعية مجلس الإدارة التواصل مع الاتحاد الدولي بهذا الشأن كما تم تشكيل لجنة تقصي بعض الأمور الخاصة في الخطابات المرسلة من قبل مجلس الإدارة مع الاتحاد الدولي.

مقالات مشابهة

  • نائب حسن نصر الله يكشف أسماء القيادات التي كانت مع الأخير ولقيت مصرعها بعملية الاغتيال بضاحية بيروت الجنوبية
  • هل تصدر السلطات قراراً بمنع البناء على حافة الأودية بعد مأساة الجنوب الشرقي ؟
  • هنا الزاهد تواكب موضة فساتين الدانتيل لعام 2024
  • بطول 37كم.. الموارد المائية تنجز كري وتطهير جدول السابلة الترابي في ذي قار 
  • حظك اليوم الاثنين| توقعات الأبراج المائية.. رابطة قوية بينك وبين الشريك
  • ظهرت الآن ‎نتيجة المدينة الجامعية جامعة الأزهر 2025.. قدم بهذه الخطوات
  • عمومية الرياضات المائية ترفض اعتماد النظام الأساسي الدولي!
  • تفاصيل الحالة المرورية على الطرق والمحاور الرئيسية «فيديو»
  • هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك لكنه وافق لاحقا بسبب “الفرصة العملياتية التي ظهرت”
  • حظك اليوم السبت| توقعات الأبراج المائية.. الوضع المالي يسيطر على تفكيرك