الوطن:
2024-07-02@11:27:33 GMT

حكاية الدولة السلجوقية.. ظهرت في مسلسل الحشاشين 2024 

تاريخ النشر: 13th, March 2024 GMT

حكاية الدولة السلجوقية.. ظهرت في مسلسل الحشاشين 2024 

مشاهد درامية مُرتبة تحكي تاريخ دولة لها رقم مُهم في معادلة التاريخ الإسلامي، وهي دولة السلاجقة أو الدولة السلجوقية، والتي ظهرت في مسلسل الحشاشين الذي يُعرض في الموسم الرمضاني 2024 بطولة النجم كريم عبدالعزيز باسم حسن بن الصباح. 

بدايات الدولة السلجوقية 

بُنيت الدولة السلجوقية على أنقاض الدولة الغزناوية، حيث وُجدت في بلاد ما وراء النهر، وكانت توجد علاقة بينها وبين الدولة الغزناوية بحكم الجوار، فدائمًا ما ينشأ بين الدول المتجاورة القوية نوعًا من التحدي، روى تفاصيله الدكتور فتحي أبوسيف، أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة عين شمس لـ «الوطن».

تعود أصول الدولة السلجوقية إلى تركيا، وكل من الدولتين دول سنية، وبدأ التحدي بين الدولتين في عصر السلطان محمود الغزنوي، لأن الخصومات السياسية لا تعرف المسألة المذهبية بقدر ما تعرف التوسع السياسي والتوسع الجغرافي، وطمع السلاجقة في أطماع الدولة الغزناوية في بلد خورسان وهي حاليا يقتسم أملاكها إيران وأفغانستان. 

مسلسل الحشاشين 

في القرن الخامس الهجري الـ 11 الميلادي، ظهرت الدولة السلجوقية، وبدأت التوسع في بلاد ما وراء النهر، وخاضت المعرفة الفاصلة والمهم، بحسب «أبوسيف»، مع الدولة الغزنوية معركة «بنزنقان»، في عهد السلطان مسعود الغزنوي.

أوجدت المعركة الدولة السلجوقية في بلاد المشرق الإسلامي ككل، وبدأت تتصل بالخلافة العباسية حتى تحصل على التأييد الشرعي والمعنوي من قبل الخلافة العباسية التي كانت ضعيفة آنذاك، وتؤيد الغالب من القوى السياسية، فحينما انتصرت الدولة السلجوقية على الغزناويين في المعركة حصلوا على التأييد الشرعي والمعنوي.

الخلاقة العباسية 

بعد ذلك بدأت الدولة السلجوقية تتوسع في بلدان المشرق الإسلامي خطوة بعد الأخرى، بحسب الدكتور فتحي أبوسيف، إلى أن وصلت بتوسعها لمركز الخلافة العباسية في بغداد وتحكمت في الخلافة العباسية، وأصبحت الخلافة العباسية تابعة من الناحية السياسية للسلاجقة، بل وصل الأمر إلى أن السلطان السلجوقي صاهر الخلافة العباسية.

المصاهرة تعني في المفاهيم السياسية، وفق أستاذ التاريخ الإسلامي، بأن السياسة تغلبت بكل المعاني على الخلافة العباسية، وقامت الدولة السلجوقية وأصبحت سلطة سياسية متحكمة في أرجاء المشرق الإسلامي وامتدت ناحية الشام وتركيا والروم، وهي الدولة التي أنبتت فيما بعد العثمانيين.

لم يكن عمر الدولة السلجوقية طويلاً، حسب ما أكده الدكتور فتحي أبوسيف، موضحاً أنه عقبها مباشرة ظهرت الدولة الخوارزمية، والتي جاء بعدها مباشرة الحكم المغولي، في القرن السابع الهجري الـ 13 الميلادي.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحشاشين مسلسل الحشاشين الحشاشين 2024 الدولة السلجوقية

إقرأ أيضاً:

ظهرت رسميا: رابط نتائج الثالث متوسط العراق الدور الأول 2024..أعرف نتيجتك

ظهرت رسميا: رابط  نتائج الثالث متوسط العراق الدور الأول 2024..أعرف نتيجتك، تفعيل رابط نتائج الثالث متوسط العراق الدور الأول 2024 أعراف نتيجتك من هنا، ولا سيما بعد إعلان وزارة التربية العراقية الإنتهاء من تصحيح اختبارات الثالث المتوسط، في الوقت ذاته أكد وزير التعليم العراقي موعد إعلان النتيجة النهائية للدور الأول في العراق، لهذا نبين لكم في هذا التقرير تفاصيل الاستعلام عن النتيجة النهائية للدور الأول.

رابط نتائج الثالث متوسط العراق الدور الأول 2024 

بدأت وزارة التربية العراقية تفعيل رابط نتيجة الصف الثالث المتوسط في العراق 2024، في الوقت ذاته مكنت الطلاب والطالبات وأولياء الأمور من استخراج درجات المواد بسهولة ويسر، وذلك عن طريق عدة طرق إلكترونية سهلة للغاية، منها الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة التربية العراقية والموقع الرسمي للنتائج موقع نتائجنا وغيرها من المواقع والمنصات الالكترونية الرسمية.

 

الاستعلام عن نتائج الثالث المتوسط العراق 2024

مع إعلان وزير التربية العراقية توقيت رفع نتائج الثالث المتوسط في العراق باتت عمليات البحث على موقع النتائج مستمرة ولا تتوقف، حيث أوضح الوزير أن رفع النتائج ستكون متاحة إلكترونيًا هذا الأسبوع على العديد من المواقع الرسمية مثل نتائجنا، يمكن للطلبة والطالبات معرفة النتيجة النهائية للدور الأول في العراق عن طريق إتباع الخطوات التالية:

الدخول على موقع نتائجنا الرسمي.زيارة القائمة الرئيسية للموقع.الدخول على شريط المهام.اختيار نتائج الصف الثالث المتوسط.تحديد الدور الأول.القيام بتحديد المحافظة.الضغط على أيقونة تنزيل.انتظر نزول النتائج بصيغة pdf.

مقالات مشابهة

  • سوزان نجم الدين: عِشت قمة التشرد والضياع بسبب الحرب
  • ظهرت رسميا الان.. أوائل الصف الثالث متوسط 2024
  • وزيرة الشؤون: الحركة التعاونية محل اهتمام القيادة السياسية ونحرص على رعايتها وتطويرها
  • سوزان نجم الدين: عِشت قمة التشرد بعيدًا عن عائلتي
  • ظهرت رسميا: رابط نتائج الثالث متوسط العراق الدور الأول 2024..أعرف نتيجتك
  • قراءة اشتراكية لمداخلة فياض: الصيغة اللبنانية ليست هشة والكيان، لا الطوائف، يواجه التحديات الوجودية
  • حملات تضامن مع الفنانة بلقيس فتحي بعد تعرضها للإساءة والعنصرية
  • الفنانة بلقيس فتحي في واجهة الترند خليجيا ويمنيا بين مسيرتها وهويتها
  • بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس تقدم أمسية “نسمات أنطاكية”
  • حكاية باب..