عقدت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ممثلًا عنها وحدة حقوق الإنسان بالوزارة ندوة بعنوان «حقوق المرأة العاملة» وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، بحضور الدكتور محمد علاء مسئول وحدة حقوق الإنسان بالوزارة وأعد تلك الندوة مي مجدي - محلل سياسات أول بالوحدة وحاضر بها كل من هناء محمود، محمد موسى المحاميان بمكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومي للمرأة.

وأكد الدكتور محمد علاء خلال الندوة أهمية قضية حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين من حيث إتاحة الفرصة للجميع أن يتميز ويتفوق مع الاستفادة بكل ما لديهم من قدرات، متابعًا أنه لا يمكن القول إنه تم الوصول إلى حل أمثل في تلك القضايا على مستوى كل دول العالم بكل التحديات التي يواجهها العالم سواء في مجال الديمقراطية أو في مجال العمل وإمكانية الوصول.

وأضاف علاء أنه لم تصل أي دولة إلى مرحلة الكمال إزاء تلك القضية حتى الآن ولكن الموضوع يكمن في الفرق بين المجتمعات التي تتخذ خطوات حقيقية نحو تحقيق وتعزيز تكافؤ الفرص للجميع وأخرى لا تحرك ساكنًا.

علاء: العصر الحالي مميز للمرأة المصرية

وأشار إلى أن العصر الحالي مميز للمرأة المصرية، حيث تشارك المرأة وبقوة في المجالات المختلفة ومنها المجال السياسي حيث بلغ عدد السيدات حوالي 162 سيدة بمجلس النواب فضلًا عن تقلد المرأة المناصب الوزارية، لافتا إلى عدد الوزيرات السيدات في الحكومة المصرية، مؤكدًا حرص الوزارة بشكل عام ووحدة حقوق الإنسان بشكل خاص على تمكين المرأة في كل أعمال وسياسات الوزارة.

ومن جانبها، استعرضت هناء محمود اختصاصات مكتب شكاوى المرأة في ضوء قانون تنظيم عمل المجلس القومي للمرأة، موضحة أن المكتب يتشارك في تحقيق اختصاصات المجلس الأربعة عشرة كافة ويختص منفردًا بتحقيق اختصاصين يتمثلا في تلقى ودراسة الشكاوى الخاصة بانتهاك حقوق وحريات المرأة وإحالتها إلى جهات الاختصاص والعمل على حلها مع الجهات المعنية وتوفير المساعدة القضائية اللازمة، إلى جانب إبلاغ السلطات العامة عن أية انتهاكات لحقوق وحريات المرأة كما قامت بمشاركة الحضور الرقم الخاص بتلقي الشكاوى وآلية تلقيها.

وتناول محمود موسى الحديث حول حقوق المرأة في ضوء قانون الخدمة المدنية والقوانين ذات الصلة وكذلك دستور 2014، والمواد الخاصة بالتعيين والتعاقد الوظيفي وساعات العمل وكذلك الترقية والندب والإعارة وقرارات الاجازات المتعلقة بالمرأة.

استكمل المحاضرون العرض بالتوعية بأنواع الجرائم التي ترتكب ضد المرأة والعقوبة التي ينص عليها القانون، حيث تغلظ العقوبة حال إرتكابها في موقع العمل، والطرق المثلى التي يجب ان تتبعها المرأة لتحتفظ بحقها القانوني حال تعرضها لأي من هذه التعديات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التخطيط وزارة التخطيط اليوم العالمي للمرأة سلسلة الندوات رفع الوعي حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

قومي المرأة يواصل تنظيم الندوات التوعوية بقرى حياة كريمة في أسوان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

واصل فرع المجلس القومى للمرأة تنظيم برنامج جلسات الدوار للتوعية المجتمعية بالمشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية لدعم محاور التمكين الإقتصادى والثقافى والإجتماعى للأهالى والمواطنين بالقرى المستهدفة للمبادرة الرئاسية " حياة كريمة " .

جاء ذلك إستكمالاً لسلسلة الفعاليات الجارى تنفيذها ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى " بداية جديدة لبناء الإنسان " ضمن المشروع القومى للتنمية البشرية ، وتنفيذاً لتوجيهات اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان .

ومن جانبها أوضحت الدكتورة هدى مصطفى مقررة فرع المجلس القومى للمرأة بأنه تم بالتنسيق مع الإتحاد الإقليمى للجمعيات الأهلية تنظيم ندوة بعنوان " التعريف بدور المجلس فى إختيار القيادات النسائية للمحليات " ، وتم التعريف بأهمية المبادرة وتحقيق التنمية الشرية للإنسان ودور المرأة فى تنمية المجتمعات ودور القيادات النسائية فى العمل الأهلى والإنسانى والسياسى وخطط المجلس المستقبلية لدعم السيدات وبرامج وخدمات المجلس القومى للمرأة .

 

توعية 300 سيدة وفتاة بجلسات الدوار بقرى الأعقاب وغرب أسوان 

 

لافته إلى أنه تم تنظيم جلسات الدوار بقرى الأعقاب وغرب أسوان حيث إستهدفت الجلسات توعية 300 سيدة وفتاة بالتعاون مع علماء ومشايخ الأوقاف وبالتنسيق مع الوحدات المحلية والقروية حيث تناولت مناقشة موضوعات القضية السكانية ، والصحة الإنجابية وختان الإناث والتربية السليمة للأبناء ، وغيرها من التحديات وأساليب رفع الوعى الثقافى والتعليمى والإجتماعى لدى جميع أفراد الأسرة ، فضلاً عن تنظيم تدريب تثقيفى للأشخاص ذوى الإعاقة عن المشروعات الصغيرة وأخلاقيات العمل ، وتم بالتوازى تنظيم فعاليات إحتفالية بمناسبة المولد النبوى الشريف .

1000103553 1000103554 1000103552 1000103549 1000103548

مقالات مشابهة

  • «مجلس النواب» يتابع التقارير حول حقوق الإنسان
  • “العقوري” يطلع على مسودة تقرير حقوق الإنسان التي أعدها الفريق المُشكل من ديوان مجلس النواب
  • وزير الخارجية: مصر تدعم حقوق الإنسان والديمقراطية ليس لإرضاء أي طرف خارجي
  • المجلس القومي للمرأة ينظم ندوة حول تمكين المرأة في مجال الأمن السيبراني
  • القومي للمرأة يجتمع باللجنة التسييرية لمشروع معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية
  • «القومي للمرأة» يبحث نتائج مشروع معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية
  • قومي المرأة يواصل تنظيم الندوات التوعوية بقرى حياة كريمة في أسوان
  • «القومي للمرأة»: مبادرة «بداية» توفر دعما صحيا وتعليميا للسيدات
  • القومي للمرأة يُشيد بمسلسل برغم القانون ويشكر القائمين عليه
  • «القومي للمرأة» يشيد بـ«برغم القانون»: سلط الضوء على أهم قضايا السيدات