بعد أيام من سيطرة العصابات في هاييتي على الشوارع والمقرات الاستراتيجية، بينما كان رئيس الوزراء، آرييل هنري، في رحلة خارج البلاد، بدا أن رجلا واحدا بات الآن بيده السلطة، هو زعيم العصابات النافذ، جيمي شيريزيه، الملقب "باربكيو" (الشواء).

وبرز اسم شيريزيه (46 عاما) بقوة في الأيام التي تلت استغلال العصابات لغياب هنري، الذي كان في بورتوريكو، وخرج الأول ليصرح علنا بأن الفوضى الحالية ستؤدي إلى "حرب أهلية" إلا إذا استقال رئيس الوزراء، وهو مطلب أيضا لدى شريحة من السكان.

وبالفعل حقق هدفه المعلن، فقد أعلن هنري الاستقالة، الاثنين، في أعقاب اجتماعات جامايكا لزعماء دول الكاريبي، التي حضرها وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن.

وكان "باربكيو" قد أعلن في مقطع نشر على منصات التواصل الاجتماعي قبل تفجر أعمال العنف أن المجموعات المسلحة تعمل بشكل منسق "لحمل رئيس الوزراء أرييل هنري على التنحي".

و أمير الحرب، الذي يعد أحد أقوى الشخصيات في البلاد في الوقت الحالي، كان "حاضرا وصريحا مثلما كان هنري غائبا وصامتا، وتقطعت به السبل في بورتوريكو"، وفق تعبير مجلة إيكونوميست.

ومنذ مطلع مارس، تشهد عاصمة هاييتي، بور أو برنس، اشتباكات بين الشرطة والعصابات المسلحة التي هاجمت مواقع استراتيجية بما في ذلك القصر الرئاسي وأقسام الشرطة والسجون والمحاكم والمستشفيات.

وعلى إثر هذه الفوضى، أعلنت الحكومة حالة الطوارئ في المقاطعة الغربية التي تضم بور أو برنس، ومنع تجول ليلي يصعب تنفيذه، بينما أصبح الوضع يفوق طاقة الشرطة.

وفر 15 ألف شخص على الأقل من أجزاء من العاصمة الأكثر تضررا، بينما حذّر مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، فولكر تورك، الأربعاء، من أن الوضع "لم يعد يحتمل" مع مقتل 1193 شخصا جراء العنف.

وأعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه إزاء تدهور الوضع، وطالب بعض أعضائه بنشر بعثة أممية هناك في أسرع وقت ممكن.

ومن جانبه، قال هنري، مساء الاثنين، إن "الحكومة التي أترأسها وافقت على تشكيل مجلس رئاسي انتقالي" وستغادر "فور تشكيل المجلس".

ومع إعلان الاستقالة، ساد هدوء نسبي، الثلاثاء، في بور أو برنس، بينما بقي رئيس الوزراء عالقا في بورتوريكو، بعد عدم تمكنه من العودة إلى البلاد.

وقال رئيس غويانا، الرئيس الحالي لمجموعة الكاريبي "كاريكوم"، محمد عرفان، في مؤتمر صحفي في ختام اجتماعات جامايكا إنه "سعيد" بإعلان "اتفاق بشأن حكم انتقالي يمهّد لانتقال سلمي للسلطة".

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن الأخير دعا الأطراف المعنية في هاييتي إلى "التصرف بمسؤولية" والمضي نحو تنفيذ الاتفاق "من أجل استعادة المؤسسات الديمقراطية في البلاد من خلال انتخابات سلمية ونزيهة وشاملة".

"لديه طموحات سياسية"

وفي ظل هذا الوضع، يبدو أن زعيم العصابات النافذ "لديه طموحات سياسية" وفق إيكونوميست.

وبينما كان الزعماء الأجانب يناقشون ملامح الحكومة الانتقالية، حذر شيريزيه من أن القرارات المتخذة خارج البلاد ستغرق هاييتي في "المزيد من الفوضى". وادعى أن مجموعاته المسلحة "ستنظر في كيفية إخراج البلد من البؤس الذي تعيشه الآن".

لكن التاريخ يقول إنه هو نفسه لعب دورا في البؤس الذي تعيشه بلاده، فضابط الشرطة السابق قاد تحالف عصابات يعرف باسم "مجموعة التسعة" تورط في أعمال عنف كبيرة.

جيمي شيريزيه طالب رئيس الوزراء بالتنحي

وسيطرت العصابات على أحياء عدة حول العاصمة بورت أو برنس لسنوات.

وقالت الأمم المتحدة إنه حتى قبل الانفلات الأمني الأخير، كان هناك حوالي 300 عصابة تسيطر على 80 في المئة من العاصمة.

وكان شيريزيه متحالفا مع جوفينيل مويس، رئيس هاييتي، الذي اغتيل عام 2021، قبل تعيين هنري.

وذكرت مؤسسة إنسايت كرايم، أن عصابات شيريزيه حصلت على نصف دخلها من مويس، لكنه استفاد أيضا من الفراغ الذي خلفته وفاته، بعد انهيار الدولة في عهد هنري.

ولم تشهد هاييتي رئيسا أو برلمانا منتخبا منذ انتخابات منذ 2016. وانتهت الولاية الأخيرة لأعضاء مجلس الشيوخ في هايتي بداية عام 2023.

وكان يفترض أن يغادر هنري، الذي عينه مويس قبل اغتياله، منصبه في أوائل فبراير.

وأرجأ هنري، الذي يعتبره الكثير من الهايتيين فاسدا، الانتخابات مرارا، قائلا إنه يجب أولا استعادة الأمن.

ومع عدم وجود مسؤولين منتخبين، طالب العديد من الهايتيين بتنحي رئيس الوزراء، وهو ما ردده شيريزيه، ومن خلال ذلك، استطاع تقديم نفسه باعتباره "بطل الشعب... وصور نفسه على أنه ثوري، مثل روبن هود أو تشي غيفارا"، وفق إيكونوميست.

نشأ شيريزيه، الطفل الأصغر بين 8 أطفال، في أحد الأحياء الفقيرة في بورت أو برنس.

ويقول إن والده توفي عندما كان طفلا، وأن والدته كانت تبيع الدجاج المقلي بالشوارع لإعالة الأسرة. (وهذا أصل لقبه "الشواء"، وفق البعض، وليس لأنه أشعل النار في الأعداء).

ثم انضم إلى الشرطة الهايتيية، قبل طرده من الخدمة في 2018 بسبب انتهاكات من أشهرها مشاركته في مذبحة حي لا سالين الفقير في العاصمة، حيث قتلت العصابات 71 شخصا على الأقل ،وأحرقت 400 منزل.

وفرضت الأمم المتحدة عقوبات عليه بسبب أعمال العنف التي ارتكبها من بينها مذبحة لا سالين و"مذابح أخرى متعددة... والمشاركة في أعمال تهدد السلام والأمن والاستقرار في هاييتي، والتخطيط أو توجيه أو ارتكاب أعمال تشكل انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان".

وطوال عامي 2018 و2019، قاد شيريزيه الجماعات المسلحة في "هجمات وحشية منسقة" في أحياء بورت أو برنس، وفي مايو 2020، قاد عصابات مسلحة في هجوم استمر 5 أيام في أحياء عدة في بورت أو برنس، قُتل فيه مدنيون وأضرمت النيران في منازل.

وبعد تنحي هنري، تقول إيكونوميست، سيضطر شيريزيه إلى التعامل مع حكومة انتقالية، وربما مع وصول بعثة أمنية تأذن بها الأمم المتحدة، لكن لا يبدو الأمر الأخير ممكنا بعد رفض كينيا المشاركة.

وكان وزير الخارجية الأميركي أعلن، الاثنين، أن الولايات المتحدة ستُقدّم 133 مليون دولار إضافية لدعم حل الأزمة في هاييتي.

وفي حديثه خلال اجتماع  جامايكا، قال إن الوضع الخارج عن السيطرة يظهر الحاجة الملحة لنشر قوة متعددة الجنسيات، ستساهم فيها الولايات المتحدة بمبلغ إضافي يصل إلى 100 مليون دولار، بينما سيتم توفير 33 مليون دولار للمساعدة الإنسانية.

وأعلنت دول أخرى المساهمة في مساعدات مالية أو لوجستية، بما في ذلك بنين وفرنسا وألمانيا وجامايكا وإسبانيا، وفقا لمسؤولين أميركيين.

واستبعدت الولايات المتحدة وكندا إرسال قوات إلى هاييتي.

وكان مجلس الأمن الدولي وافق، في أكتوبر الماضي، على إرسال قوة متعدّدة الجنسيات إلى هاييتي بقيادة كينيا لمساعدة الشرطة في التصدي لعنف العصابات.

لكن الحكومة الكينية قررت تعليق ارسال البعثة، وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية: "لقد حدث تغيير جذري في أعقاب الانهيار الكامل للوضع العام واستقالة رئيس الوزراء".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الأمم المتحدة رئیس الوزراء فی هاییتی فی بورت

إقرأ أيضاً:

رئيس «العدل والمساواة» يشيد بدعم الإمارات للسودان وينتقد «دبلوماسية» الخرطوم

في السودان كما في غيره من بلدان العالم، تقدم الإمارات جرعات حياة لأناس شردتهم الحروب، وتُعبد لهذه الدول الطريق إلى بر السلام والأمان.
رئيس حركة العدل والمساواة، وعضو الهيئة القيادية في تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية (تقدم)، سليمان صندل، أشاد بالدعم الإماراتي المقدم لبلاده في المجال الإنساني والسياسي الرامي لحل الأزمة، منتقدا “دبلوماسية” الخرطوم في مهاجمة الدول الصديقة والشقيقة.
علاقات قديمة وراسخة
وقال صندل في مقابلة مع “العين الإخبارية”، إن “العلاقات بين السودان ودولة الإمارات العربية المتحدة قديمة وراسخة منذ سبعينيات القرن الماضي، وهي علاقات ترسخت بين الشعبين في جميع المجالات المهمة، وأكبر دليل على ذلك حجم الجالية السودانية الموجودة في الإمارات ومشاركتها في الحياة العامة هناك”.
وأضاف: “دولة الإمارات قدّمت دعما مقدرا وسخيا لتخفيف وطأة الوضع الإنساني الذي تفاقم بشكل كبير وكارثي بسبب استمرار الحرب، من حيث نقص الغذاء والدواء والمياه والمأوى لملايين السودانيين”.
وتابع: “دفعت دولة الإمارات ملايين الدولارات لعدد من المنظمات الدولية العاملة في مجال الغوث الإنساني لتعزيز قدراتها لتقديم الدعم الإنساني للمتضررين الذين هم في أشد حاجة لهذه المساعدات”.
وزاد: “يمكننا أن نشير في هذا الصدد إلى الاتفاق الذي تم مع منظمة الصحة العالمية وبموجبه قدمت الإمارات مبلغ 8 ملايين دولار لتعزيز قدرات هذه المنظمة لتقديم الرعاية الصحية الأولية للوضع الإنساني في السودان، وكذلك الاتفاق الذي تم مع برنامج الغذاء العالمي مؤخرا. والدعم الإماراتي في مؤتمر باريس حول الوضع الإنساني في السودان”.
“محاربة طواحين الهواء”
من جهة أخرى، انتقد صندل الخطاب المعادي الذي ينتهجه مسؤولون سودانيون محسوبون على مجلس السيادة، قائلا إن “العلاقات مع دولة الإمارات واستقرارها مهمة للغاية للشعب السوداني”.

واستطرد: “السودان تضرر كثيرا من طريقة إدارة الدبلوماسية السودانية لعلاقاتها مع دول الجوار الإقليمي وكذلك المحيط العربي، وشهدنا كيف كانت تدار هذه العلاقات بعقلية محاربة طواحين الهواء وإلقاء التهم في كل الاتجاهات حتى انعزل السودان دوليا”.

وفي هذا السياق، اعتبر رئيس حركة العدل والمساواة، أن “مندوب السودان الدائم في الأمم المتحدة الحارث إدريس، ما زال يقرأ للأسف من الكتاب القديم”، وأردف: “الحل في أيدينا وعلينا أن نواجه الأزمة بكل شجاعة والحل هو وقف الحرب والذهاب إلى الحوار، من أجل التوصل لحل سياسي شامل لإعادة الاستقرار والسلام وإنهاء هذه المعاناة الإنسانية الفظيعة”.
والخميس الماضي، جددت دولة الإمارات على لسان بعثتها في الأمم المتحدة، دعوتها الأطراف المتحاربة في السودان، على وقف القتال فورًا.
وفي بيان لها، قالت البعثة إن “رسالة ممثل السودان المؤرخة في 10 يونيو/حزيران 2024 مليئة بالمغالطات والادعاءات المفبركة بشكل صريح ضد دولة الإمارات”.
وأكدت الإمارات دعمها لدفع المفاوضات قُدُماً، ما يفضي إلى استعادة حكومة شرعية تمثل أفراد الشعب السوداني كافة.
وسبق وأن استضافت مدينة جدة محادثات برعاية سعودية أمريكية، في 11 مايو/أيار 2023، أسفرت عن أول اتفاق طرفي الحرب على الالتزام بحماية المدنيين.
وأفلح منبر جدة إعلان أكثر من هدنة، تخللتها خروقات عديدة وتبادل للاتهامات؛ ما دفع الرياض وواشنطن إلى تعليق المفاوضات في ديسمبر/ كانون الأول 2023.
ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني و”الدعم السريع” حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

دعم اقتصادي واستثماري
رئيس حركة العدل والمساواة، تطرق أيضا لحجم التعامل الاقتصادي والاستثماري بين الدولتين، ودور الإمارات في عدد من المشاريع الزراعية على رأسها مشروع (وادي الهواد) في ولاية نهر النيل ومشاريع شركة (أمطار) وأخيرا مشروع ميناء (أبو عمامة) على ساحل البحر الأحمر”.
وتمثل أراضي مشروع “وادي الهواد” قيمة اقتصادية عالية الخصوبة لممارسة الزراعة خاصة محصول الذرة.
ويقع المشروع الزراعي في ولاية نهر النيل (شمال)، وتبلغ مساحته نحو 2.4 مليون فدان.
ويعتبر “وادي الهواد” من أكبر الوديان التي تشق سهل البطانة من الشرق إلى الغرب. وينتهي مصبه عند نهر النيل بالقرب من منطقة كبوشية.
وفي ديسمبر/ كانون الأول 2022، وقّعت الحكومة السودانية وتحالف من شركات إماراتية وسودانية، يضم شركة موانئ أبوظبي وشركة إنفيكتوس للاستثمار لإدارة وتشغيل ميناء أبو عمامة والمنطقة الاقتصادية على البحر الأحمر باستثمارات قيمتها ستة مليارات دولار.
وفي عام 2014، أسست دولة الإمارات مشروع “أمطار” الزراعي على مساحة 300 ألف فدان على بعد حوالي 334 كيلومترا شمالي الخرطوم بمحلية “الدبة” بالولاية الشمالية شمالي السودان لإنتاج العلف.

العين الاخبارية

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • انطلاق تصوير فيلم الإثارة والجريمة «بومة»
  • ???? السودان يدافع عن مصر وليبيا والقرن الإفريقي المسلم من أن تسوده عصابات “الهاجاناه السمراء”
  • صراع اليوم التالي في غزة ورهان الغرب المرتعش
  • إصابة شخصين في مشاجرة بسبب أولوية المرور بالطريق العام في جهينة
  • مصيبة عظيمة
  • واشنطن بوست: قطاع غزة لن يشهد انفراجة طالما نتنياهو في السلطة
  • رئيس الجمهورية عن تصريحات مايك والتز: تكرارها يؤثر على علاقة العراق بالولايات المتحدة
  • حكومة إقليمية إسبانية تعتزم اللجوء إلى القضاء ضد زعيم البوليساريو
  • رئيس «العدل والمساواة» يشيد بدعم الإمارات للسودان وينتقد «دبلوماسية» الخرطوم
  • لويس آرسي.. رئيس أعاد الاشتراكية إلى بوليفيا